((نقاط أساسية تساعدك من أجل كتابة أدبية صحيحة))

الكاتب موضوع: ((نقاط أساسية تساعدك من أجل كتابة أدبية صحيحة))  (زيارة 2616 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

Jul 08, 2012, 07:41 صباحاً
حكــاية غــروبكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 601
  • مقيم في: 00
  • تقييم 30
  • الجنس: أنثى
  • لأنني أטּـثى أرتدي الـבــيـآء حين أكتب حروفيے....}
:ahalna_separator (40):

أولاً الخـــاطرة

تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية.... وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة بنغم أو وزن موسيقي معين أو قافية شلال الشعور الدافئ , وفن التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند الله ولكن لا يمنع أن ننوه ببعض النقاط التي سوف تعين على معرفة أسلوب الخاطرة الناجحة .
 

أولاً
الوضوح في الأسلوب
فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً ومصدر هذا هو عقلية الكاتب.
 

ثانيـاً
العقدة والمغزى
عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا يحقق أسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة.
 ثالثـاً
طريقة السرد
نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة .
رابعــاً
 

إحياء المواقف
 

فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز.
 

خامسـاً
 

فصل الخاطرة


بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق.
 

سادسـاً


التناسق


بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه ويتم إزالة الكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئاً للخاطرة .
 

سابعاً
 

الخيال والتصوير والتشبيهات المجازية :_ تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة فمثلا نجعل القمر يبتسم والزهور تتكلم والنسيم يتراقص وهكذا.
 


ثامنــاً


العنوان
 

ويجب أن يكون معبراً عن الفكرة الرئيسية ويفضل أن يكون مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق الخاطرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس حتى يجذب الأنتباه



يتبع

تعلو صرخات الذاكره .. كلما زاد عطشها للنسيان ..!

Jul 08, 2012, 07:58 صباحاً
حكــاية غــروبكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 601
  • مقيم في: 00
  • تقييم 30
  • الجنس: أنثى
  • لأنني أטּـثى أرتدي الـבــيـآء حين أكتب حروفيے....}
خطة كتابة الرواية



أولا: المقدمة:

(وهي عادة البوابة التي يدخل القارىء منها إلى جو الرواية وبها يعرف شخصياتها وطبائعهم وأوصافهم وبيئتهم).

وهنا لابد أن ينتبه الكاتب إلى أمرين وهما:

1-  يجب أن يكون الكاتب بليغاً، فيجعلها قوية جذابة للقارئ بحيث يكون فيها موجزاً ذو طابع عذب نقي حتى لا يملّ القارىء في الإطناب، والتمادي في الخيال يخمد عزيمة القارىء فيترك الرواية ويذهب إلى غيرها.

2-  لابد أن تكون المقدمة شيّقة حتى يتابع القارىء الرواية بشغف حتى يصل إلى النهاية وتكون هذه المقدمة طريقه إلى الحادثة، ثم يتدرج في الحادثة حتى يصل إلى العقدة أو الذورة.

 

في رواية عندما يفكر الرجل:  المجاهد ((محمد)) صاحب المبادىء العليا يعيش في أجواء تضطهده، فيشعر بالغربة، لأن هناك خلل في الأنظمة، فساد، ظلم، حقوق مهدورة.. هذه هي المقدمة) ويتحرك ((محمد)) من أجل تغيير هذا الواقع.


ثانيا: العقدة أو الذورة:


تضطرب عواطف القارىء وتزداد رغبته في معرفة ماذا سيجري ويكون في غاية الانتباه والتركيز وحب التطلّع إلى ما يحصل، وما هو الحل لهذه الحادثة أو المشكلة.

والكاتب هنا يبرز قدرته وكفاءته في التشويق والإثارة بحيث يشعر القارىء بأنه دخل ذلك العالم وتمادى معه وكأنه هو المعني فيتابع بكل لذة وشوق حتى يصل إلى اللحظة الأخيرة والنتيجة النهائية ((الحل)).

(يطارد محمد من بلد إلى آخر ويتهم بالجنون ويُساء إلى سمعته، وتجري محاولات حثيثة لتشويه صورته وإغرائه عبر السكرتيرة سوزان ومحاولاتها لجره إلى الفساد، ثم رحيله من محطة إلى أخرى يحمل عذاباته ومعاناته).

القارىء في هذه الرواية يسافر مع محمد ملتحماً بشخصيته، يعاني معه، وكله رغبة وشوق ليعرف ما هي المحطة الأخيرة الذي تنتهي عنده عذابات الرحيل وسفر الغربة وهمّ التغيير.

 ثالثا: الحل:

هو آخر ما تصل إليه القصة وهي نتيجة نهائية للعقة وحل لمشكلتها.

يأتي الكاتب بعبارات رقيقة، لطيفة، معبّرة تحاول أن تهدىء العاطفة وإزالة حالة الهيجان عنها جراء ما كان في العقدة من آثار لها.

والحل لا يكون وصفاً ولا عرضً، بل جملة أو اثنتين تنهي بها الشخصية البارزة، أو كلمة للكاتب ترمي إلى نتيجة نهائية.

نهاية (محمد))الاستشهاد في سبيل مبادئه وهذا هو نهج الثوار والصالحين والمجاهدين على مرّ العصور، فلا يمكن أن نغيّر حضارة أو فكر أو نهج دون أن نقدم القرابين.

وقد ختمت الرواية بهذه العبارة:((إنهم قتلوا محمد ولكن في الطريق ألف محمد)).




الهدف أو الغاية من رواية الأديب

لابد لكل رواية أو قصة هدف يسعى الكاتب أن يحققه من كتابة هذه الرواية.

فكل ما يستعمله الكاتب ويخترعه من شخصيات وبيئات وحوادث وغيرها إنما هي وسائل يديرها ويشغلها حتى يصل إلى غايته وفكرته التي يسعى إليها وربما تكون هذه الغاية بـ :

- الإصلاح الاجتماعي.

- اعتراض على الحكومات الجائرة والسياسات الفاسدة

- أو السخرية من أحد الشخصيات التي تضايقه في المجتمع.

- نظرية يريد أن يثبتها وغيره معترض عليها ومنكر.

- أو الهدف هو السخط على الحضارة والحياة.

وأحياناً يكون الهدف غامضاً يلمحه القارىء أو مما كانت له ملكة أدبية ومعرفة بأسرار الأمور الأدبية يفهمها من خلال بعض المشاهد أو المحاورات ويستشف المغزى. وأحياناً يكون واضحاً ومباشراً وصريحاً.

وفي بعض الأوقات لا تظهر فكرة الكاتب بوضوح حتى للأدباء والنقاد وهنا تتعرض الرواية أو القصة إلى التحليل النفسي للكاتب من خلال أعماله الفنية والأدبية وهذا ما يقوم به علماء النفس، وقد لا تخرج هذه الفكرة أبداً مهما بحث الباحثون وحلل المحللون إلا بعد موت الكاتب كما حصل للأديبة ((فرجينا وولف)) التي بينت في أحد أعمالها أنها ستقدم على الانتحار، فلم يكتشف هذا أحد إلا بعد أن انتحرت وحللت أعمالها الأدبية، وكذلك نفس الشيء عند ((أرنست همنغواي)). طبعاً هؤلاء انحرفوا عن الهدف الأسمى من العمل الروائي والذي تحول في نظرهم إلى هروب من واقع ساخط لم يعالجوه بالشكل الصحيح وإنما عبروا عن هذا السخط بالانتحار وهذا هو انحراف عن جماليات الفن الروائي والإبداعي الذي يكون وسيلة للتغيير والتعمير والبناء.


للمزيد من الفآئدة أخترت هذه المعلومات بشكل مفصل من موقع الكاتبة الروآئيه خولة القزويني 

http://www.khawlaalqazwini.com/TrainingCourseDetail.aspx?aid=30


يتبع

تعلو صرخات الذاكره .. كلما زاد عطشها للنسيان ..!

Jul 09, 2012, 06:12 صباحاً
حكــاية غــروبكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 601
  • مقيم في: 00
  • تقييم 30
  • الجنس: أنثى
  • لأنني أטּـثى أرتدي الـבــيـآء حين أكتب حروفيے....}
المقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــال

تعريف المقال

هو عمل أدبي نثري قصير نسبيا، يقوم الكاتب من خلاله بطرح ومناقشة فكرةمعينة من وجهة نظره الشخصية، وعليه فإن نصوص المقالات تكون خاضعة للأحكام الشخصية لكتابها. وتعارف الادباء على المقال لا يتعاطى الخيال ، بل يطرحأفكارا واقعية تلمس صلب الحياة.
اتساع المساحة التي يستطيع كاتب المقال ان يغطيها جعلت من الصعب دراسةمحاور مواضيع المقالات، الا أن النقاد الادبيين خرجوا بثلاثة محاور رئيسية
- المحور الشخصي، بحيث يتمحور المقال حول تجارب الكاتب الشخصية.
- المحور الواقعي، وفيه يكون المقال طرحا ومناقشة لأوضاع واقعية من الحياة العامة.
- المحور الفكري ، وفيه يحاول الكاتب الولوج في العالم غير الملموس والتعمق في خبايا النفس

كيف تبدأ بالكتابة
قبل البدء بكتابة المقال يجب علىالكاتب أن يحدد الهدف الذي يسعى لأجله . فهل هو :
1- تعريف القارىء بحقائق عن شخص، مكان ، حدث، ...
2- تعريف القارىء بآلية معينة لإتمام مهمة معينة
3- اقناع القارىء بوجهة نظر تخص في موضوع يعلم القارى عنه مسبقا
4- ان يعلم القارىء عن مفهوم جديد لمعلومة قديمة

ايجاد موضوع للكتابة


اشكال أقع فيه أنا وكل الكتاب الجدد، هو الرغبة في استمرارية الكتابة فيحين أن المواضيع المؤهلة للكتابة فيها قليلة وتشح أحيانا، أجد الحل في ذلكبأن أبقي دفترا للأفكار قريبا مني، أدون فيه أفكارا تظهر بين اللحظةوالاخرى وتصلح لكتابة مقال حولها. وعادة ما تبرز هذه الافكار عند مشاهدةالأخبار او تصفح الجرائد، او مراقبة الناس في المجتمع ، حيث أن العاداتالاجتماعية و الاعراف السائدة تكون أحيانا واجهات للكثير من الافكارالمتضاربة، التي تصلح للنقاش والطرح.

عندما تجلس للكتابة ، استعرض رؤوس الاقلام التي كتبتها في الدفتر بشكلافرادي، وقيم كل منها كموضوع مقال من حيث: هل لديك معرفة كافية بهذاالموضوع؟ هل تستطيع الحصول على معلومات اضافية عنه؟ ماذا سيكون الهدف منالمقال اذا كتبت في هذا الموضوع بالذات؟ وكيف ستتدرج في أفكار المقال لتصللهذا الهدف؟
وعادة ما تكون المفاضلة بين المواضيع المطروحة على أساس زخم المعلومات التي تمتلكها حول الموضوع.
لا تكتب في موضوع لاتعرف عنه الا القليل، او أن يدور موضوعك حول فكرة واحدة تعيد صياغتها بأشكال متعددة.
عندما تقرر في أي موضوع ستكتب، ضع على ورقة ، او في ذهنك، الاسلوب الذيستتبعه لبلوغ الهدف المراد من الموضوع. هل سيكون اسلوبك سرديا متتابعا، امأسلوب تعداد متتال، أم اسلوب تحليلي متعمق؟
وبديهي أن نقول ان الاسلوب يتبع الهدف :
اذا كان الهدف هو الاقناع بوجهة نظر الكاتب فيجب سرد الحجج الداعمة لوجهة نظره بشكل متتابع ومقنع.
اذا كان الهدف التعريف بشخص ما او مكان ما فيجب تعداد المعلومات المتوفرةلدى الكاتب عن هذا الشخص او المكان بعد تصنيفها بشكل منظم ومنطقي.
اما ان كان الهدف هو توضيح آلية يتم بها حدث معين فيجب على الكاتب تقسيمخطوات هذه الآلية الى أقسام ، وان تعذر ذلك فليستخدم التدرج البسيط مثلأولا .


.ثانيا.. وأخيرا.

يجب أن تكوّن جملة لأطروحة الموضوع، والمقصود بها جملة تحتوي في معناهاملخصا لموضوع المقال. وعادة ما توجد هذه الجملة في الفقرة الاولى فيالمقال.
فمثلا في مقال الاستاذ جابر حبيب جابر بتاريخ اليوم ، وعنوانه " نهاية الزرقاوي أم نهايةالعقل المضلل؟" أتت جملة الأطروحة الثانية في الفقرة الاولى.

الفقرة الاولى في المقال هي المقدمة له، أي أنها تحتوي معلومات يستطيعالقارىء من خلالها أن يعرف ما هو الموضوع المطروح في هذا المقال.


أمآله لكم الأستفادة
تعلو صرخات الذاكره .. كلما زاد عطشها للنسيان ..!

Jul 18, 2012, 02:29 صباحاً
Obligor
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 61
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله
رائعة ومبدعة اختي الكريمة حماك الله وما خطته اناملك الطاهرة هو عنوان للغوص في جمالية اللغة العربية المجيدة وبحورها الشاسعة والعذبة .. لك مني كل الود والاحترام .

Jul 22, 2012, 08:40 صباحاً
حكــاية غــروبكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 601
  • مقيم في: 00
  • تقييم 30
  • الجنس: أنثى
  • لأنني أטּـثى أرتدي الـבــيـآء حين أكتب حروفيے....}
رائعة ومبدعة اختي الكريمة حماك الله وما خطته اناملك الطاهرة هو عنوان للغوص في جمالية اللغة العربية المجيدة وبحورها الشاسعة والعذبة .. لك مني كل الود والاحترام .

وحمآك الله سيدي أبو عبدالله

كُل ما أضعه من أجلكم لأنكم تستحقون كل ماهو مفيد وقيم

ولك مودتي وإحترآمي الكبيرين
تعلو صرخات الذاكره .. كلما زاد عطشها للنسيان ..!

Nov 08, 2012, 08:53 صباحاً
الاماني
  • *
  • مشاركة: 5133
  • مقيم في: jo
  • تقييم 58
  • الجنس: أنثى
فدوة لعينج مشرفتنه موضوع جدا مهم  والله يجزيكي الخير
طولتي علينه الغيبة يا عيوني

Nov 08, 2012, 08:59 صباحاً
اريد السفر لكندا
  • *
  • مشاركة: 887
  • مقيم في: iq
  • تقييم 12
  • الجنس: ذكر
شكرا على الموضوع الراقي والمميز
تحيتي لك
فد يوم صبحيه
براس الفرع لاكتني دوريه
ثلاثه لواربعه انضباطيه
كلي تعال لك شوفلي الهويه
كتله هاي بطاقتي الشخصيه
تاكد ان ابوية وامي عراقيه
كال مبين أنته مزور الجنسيه
كتله لاعمي هاي الاصليه
لكه شوية صور شخصيه
كال منو ذوله اكيد فراريه
حسيت بعد ما اكدر اعيش وية الحرامية
شكيت كل اوراقي ورحت للسفارة الكندية

كلمات بحث :
 

مواضيع ذات صلة



free counters