المحرر موضوع: الاحتجاجات في مصر  (زيارة 1510 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

Jan 28, 2011, 07:38 صباحاً
alarmania
  • *
  • مشاركة: 1667
  • تقييم 21
  • الجنس: أنثى
  • ما أصعب أن تبكي بلا دموع وما أصعب أن تذهب بلا رجوع
الاحتجاجات في مصر
« في: Jan 28, 2011, 07:38 صباحاً »



هذا التقرير نشر على موقع قناة ال bbc arabic عن المظاهرات في القاهرة




أكد مكتبنا في القاهرة أن السلطات المصرية قامت بتعطيل معظم خدمات شبكة الانترنت في مصر كما قامت بتعطيل خدمة ارسال الرسائل النصية عبر الهواتف المحمولة قبل ساعات من تصعيد القوى المعارضة للحكومة حركتهم.

ودعت حركة 6 ابريل الاحتجاجية الشبابية الى تظاهرات الجمعة تخرج من جميع مساجد مصر بعد صلاة الجمعة. وايدت قوى المعارضة هذه الدعوة.


وقال مستخدمو الانترنت انهم لا يستطيعون الدخول الى الشبكة فيما شكا البعض من أن الدخول الى المواقع بطيء ومتقطع منذ ليل الخميس.

وعلمت بي بي سي أن قيادات الأمن تطمئن الرئيس حسني مبارك بأنها قادرة على السيطرة على مظاهرات الاحتجاج التي يتوقع أن تندلع عقب صلاة الجمعة اليوم.

وكان الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم قد اعلن يوم الخميس أنه مستعد للحوار مع الشعب ومع المعارضة.

في الوقت نفسه حذرت وزارة الداخلية المصرية من انها ستتخذ تدابير "حازمة" في مواجهة المتظاهرين المعارضين للحكومة والذين دعوا للخروج الى الشوارع بعد صلاة الجمعة بعد ثلاثة ايام من الاحتجاجات والاشتباكات الدامية مع الشرطة.

وقالت الوزارة في بيان "تعاود وزارة الداخلية التحذير من تلك التحركات والتاكيد على انه سوف يتم اتخاذ اجراءات حازمة في مواجهتها وفق ما يقضي به القانون".

وقال المحامي عبد المنعم عبد المقصود ان 20 على الاقل من كبار القيادات في الاخوان المسلمين اعتقلوا في مداهمات جرت في الساعات الاولى من صباح الجمعة منهم المتحدثون باسم الجماعة عصام العريان ومحمد مرسي وحمدي حسن.

واضاف قوله "والسبب طبعا معروف وهو ما ينتظر حدوثه الجمعة".

وأكد مصدر امني ان السلطات أمرت قوات الامن بحملة مداهمات على الجماعة خلال الليل. وقال المصدر لوكالة رويترز "لدينا أوامر بمداهمات أمنية على الاخوان.

وفي وقت سابق من يوم الخميس اعلنت جماعة الاخوان المسلمين، قوة المعارضة المنظمة الرئيسية في مصر، الخميس انها ستشارك في تظاهرات "الغضب" يوم الجمعة.

وقال القيادي في الجماعة سعد الكتاتني في تصريح بثه موقع الجماعة على الانترنت ان "الإخوان مشاركون مع كل القوى الوطنية المصرية وجموع الشعب المصري في أن يكون يوم الجمعة هو يوم الغضب العام للشعب المصري".

واضاف الكتاتني أن "تهديد الحكومة ووزارة الداخلية امر مرفوض".

وتابع ان "الإخوان يتمنون أن يكون النظام المصري قد وعى الدرس وفهم الرسالة التي أرسلها الشعب المصري".

شمال سيناء
وأفادت وكالة فرانس برس نقلا عن مصدر أمني مصري أن قذيفتي آر بي جى اطلقتا مساء الخميس على مركز شرطة في مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء ولكنهما أخطأتا هدفهما واصابتا مركز مجاورا للتحاليل الطبية.

واوضح المصدر انه لم تقع اصابات اذ كان مركز التحاليل مغلقا عند اطلاق القذيفتين.

واطلقت قذيفة ار بي جي ثالثة على حاجز أمني بالقرب من الشيخ زويد ولكنه كان قد اخلي قبل قليل فلم تقع اي اصابات كذلك، وفق المصدر نفسه.

وجاء اطلاق القذائف بعد تظاهرات شهدتها بعد الظهر مدينة الشيخ زويد وقتل خلالها شخص برصاصة قاتلة في الرأس خلال تبادل اطلاق نار بين متظاهرين من بدو المنطقة وقوات الامن.

ويطالب بدو شمال سيناء منذ عدة سنوات باطلاق سراح المئات من ابنائهم المحتجزين بلا محاكمة.

وتأتي تظاهرات بدو سيناء في سياق الاحتجاجات غير المسبوقة ضد نظام الرئيس المصري حسني مبارك التي تشهدها مصر منذ الثلاثاء.

تصريحات أوباماوفي واشنطن قال الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الخميس ان الاصلاحات السياسية "ضرورية بشكل مطلق" من أجل خير مصر على الامد البعيد مما يكثف الضغوط على الرئيس المصري حسني مبارك لاجراء تغييرات مع الاعتراف بأنه حليف مهم للولايات المتحدة.

وأضاف اوباما في أول تعليق على الاضطرابات في مصر ان مبارك كان " متعاونا جدا في سلسلة من القضايا الصعبة في الشرق الاوسط."

وقال اوباما في مقابلة مع موقع يو تيوب "لكني قلت له دوما ان التأكد من المضي قدما في الاصلاح -الاصلاح السياسي والاصلاح الاقتصادي- ضروري بشكل مطلق من اجل مصلحة مصر على المدى البعيد."

وأضاف "يمكنك أن تلاحظ الاحباط المكبوت من خلال ما يحدث في الشوارع."

وجاءت تعليقات اوباما بينما يحاول البيت الابيض التعامل مع موجة من الاضطرابات السياسية من تونس الى مصر الى لبنان.

وكان المتحدث باسم البيت الابيض روبرت جيبز قال يوم الخميس ان الرئيس المصري حسني مبارك شريك مهم للولايات المتحدة في الشرق الاوسط لكنه شدد على ان بلاده لا تأخذ جانب أي طرف في الاضطرابات في مصر.

وقال جيبز في مؤتمر صحفي "هذا ليس اختيار بين الحكومة والشعب في مصر. الامر لا يتعلق بالانحياز لاي طرف".

عودة البرادعيوإلى القاهرة عاد الدكتور محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وداعية الاصلاح المصري البارز، بينما تنتشر الاحتجاجات المناهضة للحكومة.


يعود محمد البرادعي الى مصر الخميس قادما من فيينا

وشهدت مصر الخميس يوما ثالثا من الاحتجاجات التي خلفت ستة قتلى حتى الان.

وقال البرادعي لدى عودته إلى مصر إنه سيشارك في الاحتجاجات.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن البرادعي قوله " ليتنا لم نكن مضطرين للتظاهر لإجبار النظام على التحرك".

ولدى مغادرته لفيينا، قال البرادعي للصحفيين "إذا أراد الناس أن اقود المرحلة الانتقالية فلن أخذلهم".

وأضاف البرادعي "أناشد النظام أن يفهم أنه يجب أن يستمع، أن يستمع على وجه السرعة، وألا يلجأ إلى العنف وأن يفهم أن التغيير يجب أن يحدث".

وكان البرادعي قد اطلق حملة في العام الماضي تدعو للتغيير السياسي، وهي حملة عقد عليها الكثير من المصريين الآمال بأن تنجح في توحيد القوى المعارضة لنظام الرئيس حسني مبارك. الا ان غياب البرادعي عن مصر لفترات طويلة (إذ انه يقيم في العاصمة النمساوية فيينا) افقد حملته جزءا من بريقها وجاذبيتها.

وقال البرادعي في تصريحات لموقع اخباري امريكي نقلتها عنه وكالة رويترز "انا عائد الى القاهرة والى الشارع، لانه لا يوجد خيار آخر. فعليك الخروج مع هذه الاعداد الغفيرة بأمل الا ينقلب الموقف بشعا. ولكن يبدو ان النظام لم يفهم الرسالة بعد."

واضاف البرادعي ان الكثير من المصريين لم يعودوا يتحملون حكومة الرئيس مبارك حتى لو استمرت في السلطة كحكومة انتقالية، ووصف النظرية القائلة إن مبارك واشباهه من الزعماء يمثلون الحصن الوحيد ضد التطرف الاسلامي بأنها "نظرية كاذبة."

ومضى للقول: "اذا كنا نتكلم عن مصر، فهناك طيف واسع من العلمانيين والليبراليين واولئك الذين يؤمنون بسياسات السوق. اذا منح هؤلاء فرصة، فسيتمكنون من انتخاب حكومة حديثة ومعتدلة."

وقال البرادعي إنه يتوقع ان تنطلق تظاهرات ضخمة يوم غد الجمعة، وان الوقت قد حان لرحيل الرئيس مبارك.

ونقلت رويترز عن البرادعي قوله في مقابلة اجرتها معه عبر الهاتف: "لقد خدم (مبارك) البلاد لثلاثين عاما، وقد حان الوقت ليتقاعد. اعتقد ان عليه الاعلان بأنه لن يرشح نفسه لفترة ولاية جديدة."

وتطرق البرادعي للتظاهرات التي دعت المعارضة الى انطلاقها بعد صلاة الجمعة يوم غد: "اعتقد ان مصر ستشهد تظاهرات واسعة يوم غد، وسأكون مع المتظاهرين. لقد كسر الناس حاجز الخوف، ومتى ما كسر حاجز الخوف فلا سبيل للتراجع."

واعلن البرادعي استعداده لقيادة حركة تغيير في مصر اذا طلب منه ذلك.

وقال البرادعي للصحفيين في مطار فيينا قبيل عودته الى بلاده: "اذا طلب الشعب مني قيادة حركة التغيير، فلن اخذلهم".

صفوت الشريف

وفي اول بيان يصدره مسؤول سياسي مصري حول موجة الاحتجاجات التي تجتاح البلاد منذ ثلاثة ايام، عقد صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى المصرى مؤتمرا صحفيا أكد فيه احترام الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم لحرية التعبير السلمى، ومتهما من سماهم "بدعاة الفوضى الخلاقة" وبعض القوى بالوقوف وراء الاحتجاجات العنيفة التى تشهدها البلاد، والسعى لإثارة الفوضى ونشر الشائعات.

وكان رئيس مجلس الشعب المصري قد اعلن أن رئيس الوزراء احمد نظيف سيلقي بيانا أمام مجلس الشعب يوم الأحد حول الاضطرابات التي تشهدها البلاد.

وكان ناطق باسم الحكومة المصرية قد قال في وقت سابق الخميس إن قوات الامن تتحلى باعلى درجات ضبط النفس في تعاملها مع التظاهرات الاحتجاجية، ولكنها لن تتورع عن استخدام القوة في التصدي لاعمال التخريب.

وقال مجدي راضي الناطق باسم مجلس الوزراء: "إن الشرطة تحتفظ باقصى درجات ضبط النفس، ولكنها ستتدخل عندما يقع اي اعتداء على الممتلكات وعندما يسلك البعض سبلا غير قانونية للتعبير (عن آرائهم)."

واضاف الناطق ان الحكومة تحث الشبان المشاركين في التظاهرات " على توخي الحيطة من احتمال استغلال الاخوان المسلمين وغيرهم للاحتجاجات لتمرير آجنداتهم الخفية" على حد تعبيره.

وكانت اشتباكات قد اندلعت في مدينة الاسماعيلية شرقي مصر يوم الخميس بين متظاهرين يطالبون برحيل الرئيس المصري حسني مبارك وقوات الامن، حسبما اوردت وكالة رويترز نقلا عن شهود عيان الذين اضافوا بأن الشرطة فرقت المتظاهرين باستخدام الغاز المسيل للدموع.

كما استخدمت قوات الامن العيارات المطاطية وخراطيم المياه والغاز المسيل للدموع لتفريق التظاهرات التي انطلقت في مدينة السويس يوم الخميس، وذلك في اليوم الثالث للاحتجاجات التي تشهدها مصر ضد نظام حكم الرئيس حسني مبارك.

وكان المتظاهرون في السويس قد اضرموا النار في وقت سابق من يوم الخميس بمركز للشرطة.

وزارة الخارجية
وكان الناشطون السياسيون قضوا ليلة الاربعاء - الخميس في شوارع مدينتي القاهرة والسويس في تحد للتحذيرات الرسمية، كما اشتبك عشرات المتظاهرين مع قوات الأمن أمام مدخل وزارة الخارجية المصرية في القاهرة بعد أن حاول المتظاهرون اقتحام إحدى بوابات المبنى.

وقال مراسل وكالة الأنباء الفرنسية إن المتظاهرين تمكنوا من فتح إحدى بوابات المبنى الذي يقع في منطقة بولاق أبو العلا بوسط القاهرة واقتحموا غرفة الأمن.

وقامت الشرطة على الفور بالتدخل وتفريق المتظاهرين مستخدمة القنابل المسيلة للدموع.

ويقول مراسل بي بي سي في القاهرة جون لين إنه بينما لا يزال المتظاهرون قلة، إلا أنهم أبدوا عزما على مواصلة الاحتجاج وأن هناك احتمالا أن ينضم إليهم المزيد من المواطنين مع بداية العطلة الأسبوعية يوم الجمعة.


مصر: قوات الأمن تفض اعتصام المتظاهرين في وسط القاهرة بالقوة



استخدمت الشرطة الغازات المسيلة للدموع ومدافع المياه لفض محتجين مصريين في وسط القاهرة في وقت مبكر يوم الاربعاء .

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"

أحدث إصدارات برنامج "فلاش بلاير" متاحة هنا

يمكن التشغيل باستخدام برنامج "ريال بلاير"، أو "ويندوز ميديا بلاير"

وأسفرت الاشتباكات عن سقوط ما لا يقل عن خمسة قتلى وعشرات المصابين واعتقال حوالي 700 شخص حتى الآن. فقد اعلن يوم الخميس عن مقتل متظاهر برصاص الشرطة في بلدة الشيخ زويد الواقعة شمالي سيناء اثر احتجاجات نظمها البدو من سكان المنطقة.

رد فعل بريطانيوقد تطرق وزير الخارجية البريطاني وليم هيج الى الاحداث الجارية في مصر بالقول: "من المهم بالنسبة للحكومة المصرية في هذا الموقف ان تستجيب ايجابيا للمطالب (الشعبية) الشرعية للاصلاح وان تتخذ الخطوات الكفيلة بتعزيز الانفتاح والشفافية والحريات السياسية. هذه نصيحتي للزعماء المصريين وسواهم في العالم العربي".

ومضى الوزير البريطاني للقول: "نأسف اسفا بالغا للدماء التي سفكت في الاحتجاجات التي تشهدها مصر، وعلى جميع الاطراف توخي ضبط النفس وتجنب اللجوء الى العنف. من المهم جدا ان تستمع الحكومة المصرية الى الشكاوى التي يعبر عنها المتظاهرون وان تحترم حرية التعبير وحرية التظاهر. إن الانفتاح والشفافية والحرية السياسية من العناصر المهمة لتحقيق الاستقرار، ونحن نحث الحكومة المصرية والمحتجين على توخي السبل السلمية".

اسرائيلوقال السفير الاسرائيلي السابق لدى مصر جدعون بن عامي إنه يتوقع ان تنجح الحكومة المصرية في قمع الاحتجاجات التي تعصف بالبلاد.

وقال بن عامي إنه لا يتوقع ان تتكرر الانتفاضة الشعبية التي شهدتها تونس مؤخرا في مصر.

واضاف في تصريحات نقلتها عنه وكالة رويترز للانباء بأن قوات الامن والمخابرات

المصرية "تعرف كيف تتصرف بحزم عندما تشعر انها واقعة تحت تهديد وجودي، كما بدأت بالشعور الآن."

كما نقلت وكالة رويترز عن وزير في الحكومة الاسرائيلية رفض الافصاح عن اسمه قوله إن اسرائيل تتوقع ان تنجح الحكومة المصرية في الصمود امام الاحتجاجات الراهنة وان تستمر في السلطة.

واكد الوزير الاسرائيلي ان الرئيس المصري المدعوم من قبل الجيش والمؤسسة الامنية يتمتع بما يكفي من القوة للتغلب على الحركة الاحتجاجية، الا انه (الوزير) لم يستبعد تجدد العنف في المستقبل.

وقال: "إن نظام حسني مبارك متجذر في الجيش والمؤسسة الامنية، وسيتوجب على هاتين المؤسستين استخدام الحزم لقمع المتظاهرين الا انهما تتمتعان بما يكفي من القوة للتغلب على الاختجاجات



الله يستر يارب ويحفظ شعبنا وناسنا الطيبين في مصر



ما دام هناك في السـمـاء من يحمينـي...فليس هنـا في الأرض من يـكـسرنـي
 ربي لا أدري ما تحمله لي الأيام ... لكن ثقتي بأنك معي تكفيني

(ما تمنيت البكاء يوما ولكن هم الزمان ابكاني...اردت العيش كماتريد نفسي....فعاشت نفسي كما يريد زماني)

Jan 28, 2011, 08:13 صباحاً
BaghdadGhost
  • *
  • مشاركة: 3509
  • تقييم 55
  • الجنس: ذكر
    • بيت اهلنا المغتربين
رد: الاحتجاجات في مصر
« رد #1 في: Jan 28, 2011, 08:13 صباحاً »
والقادم اكثر ,,,,


الله يحفظ اخواننا في مصر من كافة الاطياف
Confidence comes not from always being right, but not fearing to be wrong

Jan 28, 2011, 04:59 مسائاً
الاماني
  • *
  • مشاركة: 5125
  • تقييم 58
  • الجنس: أنثى
رد: الاحتجاجات في مصر
« رد #2 في: Jan 28, 2011, 04:59 مسائاً »
ربي يحفظهم ويحقق غاياتهم
ولا يكونوا كمن سبقهم
نتمنى الخير لكل الشعوب
تحياتي حبيبة اشكرك لنقل الخبر
()

Jan 29, 2011, 07:47 صباحاً
alarmania
  • *
  • مشاركة: 1667
  • تقييم 21
  • الجنس: أنثى
  • ما أصعب أن تبكي بلا دموع وما أصعب أن تذهب بلا رجوع
رد: الاحتجاجات في مصر
« رد #3 في: Jan 29, 2011, 07:47 صباحاً »
والقادم اكثر ,,,,


الله يحفظ اخواننا في مصر من كافة الاطياف


امين يارب الله يحميهم ويحفظهم من كل مكروه بالدنيا يارب



اشكرك اخي علي لمرورك الكريم


تقبل تحياتي



ما دام هناك في السـمـاء من يحمينـي...فليس هنـا في الأرض من يـكـسرنـي
 ربي لا أدري ما تحمله لي الأيام ... لكن ثقتي بأنك معي تكفيني

(ما تمنيت البكاء يوما ولكن هم الزمان ابكاني...اردت العيش كماتريد نفسي....فعاشت نفسي كما يريد زماني)

Jan 29, 2011, 07:49 صباحاً
alarmania
  • *
  • مشاركة: 1667
  • تقييم 21
  • الجنس: أنثى
  • ما أصعب أن تبكي بلا دموع وما أصعب أن تذهب بلا رجوع
رد: الاحتجاجات في مصر
« رد #4 في: Jan 29, 2011, 07:49 صباحاً »
ربي يحفظهم ويحقق غاياتهم
ولا يكونوا كمن سبقهم
نتمنى الخير لكل الشعوب
تحياتي حبيبة اشكرك لنقل الخبر



الله كررررريم خيتي


مشكورة حبيبتي للمرور الكريم



تحياتي الك



ما دام هناك في السـمـاء من يحمينـي...فليس هنـا في الأرض من يـكـسرنـي
 ربي لا أدري ما تحمله لي الأيام ... لكن ثقتي بأنك معي تكفيني

(ما تمنيت البكاء يوما ولكن هم الزمان ابكاني...اردت العيش كماتريد نفسي....فعاشت نفسي كما يريد زماني)

Jan 30, 2011, 07:54 صباحاً
الهندي
  • *
  • مشاركة: 18
  • تقييم 4
رد: الاحتجاجات في مصر
« رد #5 في: Jan 30, 2011, 07:54 صباحاً »
الله يحفظ اخوتنا المغتربين في مصر ويحفظ الشعب المصري بكل فئاته ( بس اذا استبدلوا مبارك بالبرادعي فكأنك يابو زيد ما غزيت وننتظر قوادم الايام لكشف وتوضيح الامور )

شكرا للاخت على نقل الخبر

Jan 30, 2011, 08:37 صباحاً
alarmania
  • *
  • مشاركة: 1667
  • تقييم 21
  • الجنس: أنثى
  • ما أصعب أن تبكي بلا دموع وما أصعب أن تذهب بلا رجوع
رد: الاحتجاجات في مصر
« رد #6 في: Jan 30, 2011, 08:37 صباحاً »
امين يارب الله يحفظهم وعن كل شر يبعدهم ربنا يطمنا عليهم ان شاء الله


شكرا الاخ الهندي لمرورك الكريم


تحياتي الك



ما دام هناك في السـمـاء من يحمينـي...فليس هنـا في الأرض من يـكـسرنـي
 ربي لا أدري ما تحمله لي الأيام ... لكن ثقتي بأنك معي تكفيني

(ما تمنيت البكاء يوما ولكن هم الزمان ابكاني...اردت العيش كماتريد نفسي....فعاشت نفسي كما يريد زماني)

Jan 31, 2011, 02:24 مسائاً
ضاع الوطن
  • *
  • مشاركة: 1048
  • تقييم 30
  • الجنس: ذكر
  • يصبرني المايدري بقصتي ويكلي تهون
رد: الاحتجاجات في مصر
« رد #7 في: Jan 31, 2011, 02:24 مسائاً »
الله يسهل عليهم ان شاء الله وتعدي على خير بأقل الخسائر
[smg id=54 type=full align=center caption="13039458131"]

الممثلة الفيسا

Feb 01, 2011, 09:04 صباحاً
alarmania
  • *
  • مشاركة: 1667
  • تقييم 21
  • الجنس: أنثى
  • ما أصعب أن تبكي بلا دموع وما أصعب أن تذهب بلا رجوع
رد: الاحتجاجات في مصر
« رد #8 في: Feb 01, 2011, 09:04 صباحاً »
الله يسهل عليهم ان شاء الله وتعدي على خير بأقل الخسائر

ان شاء الله يارب


مشكور اخي ضاع الوطن لمرورك الكريم


تحياتي



ما دام هناك في السـمـاء من يحمينـي...فليس هنـا في الأرض من يـكـسرنـي
 ربي لا أدري ما تحمله لي الأيام ... لكن ثقتي بأنك معي تكفيني

(ما تمنيت البكاء يوما ولكن هم الزمان ابكاني...اردت العيش كماتريد نفسي....فعاشت نفسي كما يريد زماني)

Feb 02, 2011, 08:12 صباحاً
alarmania
  • *
  • مشاركة: 1667
  • تقييم 21
  • الجنس: أنثى
  • ما أصعب أن تبكي بلا دموع وما أصعب أن تذهب بلا رجوع
رد: الاحتجاجات في مصر
« رد #9 في: Feb 02, 2011, 08:12 صباحاً »
أعلن الرئيس المصري حسني مبارك أنه سيكمل ولايته الرئاسية الحالية ولن يترشح لولاية جديدة في انتخابات الرئاسة التي تجرى في مصر في سبتمبر /أيلول القادم.

جاء ذلك في كلمة وجهها إلى الشعب المصري وعد فيها بإصلاحات دستورية تتضمن تحديد فترات تولي الرئاسة.




من ناحية أخرى، أفاد موفد بي بي سي إلى القاهرة مصطفى المنشاوي بأن مجموعات مؤيدة للرئيس حسني مبارك حاولت الدخول إلى ميدان التحرير الذي يتجمع فيه آلاف المحتجين المطالبين برحيل الرئيس مبارك، لكن قوات الجيش منعتهم من الدخول تفاديا لوقوع اشتباكات بين الجانبين.

وقام المتظاهرون في الميدان بوضع متاريس وتشديد إجراءات التفتيش على بطاقات الهوية وعلى الأسلحة، يأتي ذلك بعد ساعات من خروج تظاهرة شارك فيها نحو ألفين من مؤيدي مبارك أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون الذي يقع قرب ميدان التحرير.

وأفاد مراسل بي بي سي في الإسكندرية بأن مجموعة من البلطجية حاولوا تفريق المتظاهرين ضد النظام الحاكم ، بإطلاق النار عليهم ، فتدخل الجيش لصدهم بإطلاق النار في الهواء ، مما أدى لحدوث هلع بين المتظاهرين ولم ترد أنباء حول إصابات أو ضحايا.

كما نقلت قناة الجزيرة الإخبارية عن شهود عيان في محافظة بورسعيد قولهم إن "أشخاصا مسلحين يرتدون ملابس مدنية ملابس هاجموا المتظاهرين قبل أن يتدخل الجيش لتفريقهم".


لحظات صعبة
وقال مبارك في بداية كلمته" أتحدث إليكم في لحظات صعبة يتعرض فيها الوطن لأحداث عصية واختبارات قاسية بدأت بشباب ومواطنين شرفاء مارسوا حقهم في التظاهر السلمي تعبيرا عن مطالبهم في التغيير".

وأضاف أن البعض سرعان ما استغل هذه المظاهرات "للسعي لإشاعة الفوضى وللقفز على الشرعية الدستورية والانقضاض عليها".

واعتبر مبارك أن التظاهرات تحولت إلى "مواجهات مؤسفة تحركها قوى سياسية سعت لصب الزيت على النار بأعمال إثارة وتحريض وسلب ونهب وإشعال للحرائق".

وأوضح أنه بادر إلى تشكيل حكومة جديدة "بأولويات وتكليفات جديدة تتجاوب مع مطالب شبابنا"، وأضاف أنه كلف نائبه عمر سليمان بالحوار مع المعارضة "حول كافة القضايا المثارة وما يتطلب من تعديلات دستورية وتشريعية من اجل تحقيق هذه المطالب المشروعة".

وانتقد الرئيس المصري رفض أحزاب المعارضة لهذه الدعوة مؤكدا أنه يوجه كلمته لأبناء الشعب بجميع فئاته مسلمين وأقباط.

وأوضح انه لم يكن ينوي الترشح لفترة رئاسية جديدة قائلا "لم أكن يوما طالبا للسلطة أو الجاه".

وأوضح أن مسؤوليته الأولى في الشهور المتبقية "استعادة أمن واستقرار الوطني لتحقيق الانتقال السلمي للسلطة في اجواء تحمي مصر والمصريين وتتيح تسليم المسؤولية لمن يختاره الشعب".

ودعا مبارك البرلمان المصري بمجلسيه الشورى والشعب لتعديل المادتين 76 و 77 بما يعدل شروط الترشح ويحدد فترات للرئاسة.

ووعد أيضا باحترام أحكام القضاء المصري في الطعون بشأن الانتخابات البرلمانية الأخيرة، وهو إجراء يقول مدير مكتب بي بي سي في القاهرة إنه قد يؤدي عمليا إلى حل مجلس الشعب.

كما وعد أيضا باتخاذ إجراءات لمكافحة الفساد، وقال إنه لن يغادر مصر وإنه سيموت فيها تاركا الحكم عليه للتاريخ.





جاء إعلان مبارك بعد أن شهدت القاهرة وغيرها من مدن مصر يوم الثلاثاء تظاهرات كبرى غير مسبوقة استجابة لدعوة المعارضة لانطلاق "تظاهرة مليونية" لاجبار الرئيس مبارك على الرحيل.

فقد غص ميدان التحرير في العاصمة المصرية بمئات الآلاف من المحتجين، وقدر عدد المشاركين بأكثر من مليون وهو العدد الأكبر منذ انطلاق حركة الاحتجاج في الأسبوع الماضي.

وبعد بدء سريان حظر التجول استمر اعتصام المحتجين في ميدان التحرير وسط القاهرة، وحتى بعد إلقاء مبارك كلمته قالت الناشطة بثينة كامل المعتصمة في الميدان لبي بي سي إن الشباب يصرون على رحيل مبارك عن السلطة فورا.

وشهدت مدينة الاسكندرية ثاني أكبر مدن مصر مظاهرات مماثلة بالاضافة الى المدن المصرية الكبرى التي شهدت تجمعات وصلت في كثير منها الى عشرات الالاف.




ما دام هناك في السـمـاء من يحمينـي...فليس هنـا في الأرض من يـكـسرنـي
 ربي لا أدري ما تحمله لي الأيام ... لكن ثقتي بأنك معي تكفيني

(ما تمنيت البكاء يوما ولكن هم الزمان ابكاني...اردت العيش كماتريد نفسي....فعاشت نفسي كما يريد زماني)