المحرر موضوع: احذر من علامات تدل على الإصابة بمرضٍ نفسي  (زيارة 40 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ِAmad2

  • مغترب مشارك
  • *
  • مشاركة: 24
  • تقييم 0
  • الجنس: ذكر
    • www.jsatcs.com
مفهوم الصحة النفسية
الصحة النفسيّة هي مَسألةٌ نِسبيّةٌ حالها حال الصحّة الجسديّة؛ فالأمراضُ الجسديّة تَظهر نتيجة زيادة الاختلال الحاصل بين وظائف الجسم المُختلفة، وكذلك الأمراض النفسية فهي ليس لها حَدٌ مُعيّنٌ يفصل بينها وبين الصحة النفسية وإنّما الحد الذي يُظهر المرض هو زيادة الاختلال الحاصل. بِقدرِ تكيّف الفرد مع البيئة المُحيطة به تكون الصحّة النفسية لديه.
وعلى هذا الأساس فإنّ الفرد الذي يَستطيعُ أن يتوافَقَ داخليّاً مع نفسه ويُحسن تكيّفه مع بيئته يَتمتّع بصحةٍ نفسيةٍ جيدةٍ؛ وذلك لأنّ المَرض النفسي عند الفرد ما هو إلّا صراعات نفسيّة داخليّة تَجعله غير متوافق مع نفسه ومع المُجتمع الذي يعيش فيه، فيظهر الاضطرابُ واضِحاً في حَياته الانفعاليّة، ويَبدو عليه الخوفُ الشديد، والشُّعور بالاضطِهاد من الآخرين.

تعريف الأمراض النفسية ومظاهرها
الأمراض النفسية هي مَجموعةٌ من الانحِرافات التي تظهر على الفرد، وجودها غير مرتبط باختلال بدني أو عضوي؛ بل يَعود سَببها عَدم تكيّف الفَرد مع الظروف المُحيطة به. تَظهر العديدُ من الأعراض التي يمكن من خلالها معرفة الحالة النفسية لدى الفرد، ومن هذه الأعراض: التوتر النفسي، والقلق، والوساوس، والكآبة، والتحوّل الهستيري، والشعور بوهنِ العزيمة، والخوف من المستقبل، والتشتّت في الأفكار، والوَهن الجسمي، وعدم القُدرة على المُثابرة والإنتاج، أمّا علاقته مع الآخرين فإمّا أن تكون بأن يَتواصل مع من حوله بعُنفٍ شديدٍ، أو ينزوي بشكلٍ شديد.
عندما تظهر الأمراض النفسية فإنّ ذلك يؤدّي لظهور الأمراضُ الجسديّة  المُصاحبة لها،   رقم دكتوره نفسيه واتس اب مجانا وبالتالي يشعر الشخص بالإجهاد النفسي، ويظنّ أنّ ما يُصيبه هي أمراضٌ غير حقيقة، أو أنّها مجرد أفكارٍ في ذهنه وخياله، ولا رابط بينها وبين الحالة النفسيّة


علامات تدل على الإصابة بمرضٍ نفسي
هناك العديد من العلامات التي تدل على وجود المرض النفسي ومنها ما يلي:
الأعراض الجسدية
تتمثل هذه الأعراض بالكثير من الأمور التي لم تكن موجودة في الأساس في السلوك الجسدي للشخص، مثل الشعور بالصداع الدائم والمستمر، والإصابة بالأرق المزمن، والنوم المضطرب غير المريح، ورؤية الأحلام المزعجة باستمرار، بسبب تأثر العقل الباطني بالنفسية المريضة، وفقدان الشهية الاضطرابي، مما يؤدي لخسارة وزن الجسم، وشحوب البشرة، وذبول العينين، والشعور بآلامٍ متفرقةٍ في الجسد دون سببٍ عضوي.
الأعراض الانفعالية
أهم هذه الأعراض هو الشعور الدائم بالحزن والهم بلا سببٍ واضح، والخوف من المستقبل والناس والأشياء، والقلق الدائم، والشعور بالتوتر الكبير، وعدم الرغبة بالضحك ومشاركة الآخرين نكاتهم وحديثهم، والميل للصمت والعزلة، والرغبة الدائمة بالبكاء دون سبب، وظهور مشاعر كراهية للأشخاص، والرغبة في إلحاق الأذى بهم أو بالنفس.
الأعراض الاستعرافية
كفقدان القدرة على التفكير المنطقي، وعدم القدرة على التركيز الذهني، والنسيان المستمر، مع عدة اضطرابات في الذاكرة، وتذكر أشياء غريبه، يرافقها بعض الأفكار الشاذة، والتحاليل غير المنطقية للأمور، وفي الغالب تكون أفكار عدوانية، وتعزز الشعور بالظلم الداخلي ومن قبل الآخرين، وكثرة الندم ولوم النفس.
الأعراض السلوكية
تتمثل بالفشل بالقيام بالأعمال التي كانت جزءاً من الروتين اليومي، والتصرف العنيف مع الأشياء والأشخاص، والرغبة بتعاطي المواد المخدرة أو المشروبات الكحولية أو الأدوية التي تحتوي على المسكنات، والمرور بحالات شديدة من الغضب والانفعال.
الأعراض الإداركية
هذه أخطر الأعراض النفسية على الإطلاق، حيث يتخيل فيها الشخص وقوع أشياء لم تحدث أبداً، ويدعي سماع أصوات مختلفة وغريبة، ورؤية أشياء لا يراها أحدٌ غيره، واتهام الآخرين بأنهم قاموا بردود أفعال وتصرفات لم تحدث أبداً.
الاضطرابات العاطفية الموسمية
التشخيص
حتى مع إجراء تقييم شامل، قد يصعب في بعض الأحيان على طبيبك أو أخصائي الصحة النفسية الخاص بك تشخيص الاضطراب العاطفي الموسمي لأنه يمكن أن تسبب أنواع أخرى من الاكتئاب أو حالات صحية نفسية أخرى أعراضًا مماثلة.
للمساعدة في تشخيص مرض السكري المناعي، قد يقوم طبيبك أو أخصائي الصحة النفسية الخاص بك بإجراء تقييم شامل، والذي عادة ما يتضمن ما يلي:

 

   – الفحص البدني. قد یقوم طبیبك بإجراء فحص بدني وطرح أسئلة متعمقة حول صحتك. في بعض الحالات، قد يكون الاكتئاب مرتبطًا بمشكلة صحية جسدية كامنة.
   – اختبارات معملية. وعلى سبيل المثال، قد يجري طبيبك اختبار دم يُطلق عليه فحص تعداد الدم الكامل (CBC) أو يختبر الدرقية ليتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.
  –  التقييم النفسي. للتحقق من علامات الاكتئاب، يسأل طبيبك أو أخصائي الصحة النفسية الخاص بك عن الأعراض التي تعانيها وأفكارك ومشاعرك وأنماط سلوكك. يمكنك ملء استبيان للمساعدة في الإجابة عن هذه الأسئلة.


العلاج
قد يشمل علاج الاضطراب العاطفي الموسمي العلاج بالضوء والأدوية والعلاج النفسي. إذا كان لديك اضطراب ثنائي القطب، فأخبر طبيبك — من المهم للغاية معرفة ذلك عند وصف العلاج بالضوء أو مضاد للاكتئاب. يمكن أن يحفز كلا العلاجين نوبة هوس.
العلاج بالضوء
في العلاج بالضوء، ويُسمى كذلك بالعلاج الضوئي، تجلس على مبعدة أقدام قليلة من صندوق خاص للعلاج بالضوء بحيث تتعرض لضوء ساطع في غضون الساعات الأولى من استيقاظك يوميًا. يحاكي العلاج بالضوء الضوء الطبيعي في الأماكن المفتوحة ويبدو أنه يسبب تغيرًا في مواد الدماغ الكيميائية المرتبطة بالحالة المزاجية.
العلاج الضوئي هو أحد خطوط العلاج الأولى لبداية الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD) خريفًا. يبدأ مفعول العلاج بوجه عام في غضون فترة تتراوح من أيام قليلة إلى أسابيع قليلة ويسبب القليل من الآثار الجانبية. الأبحاث حول العلاج بالضوء محدودة، لكن يبدو أنه يتسم بفعاليته في تخفيف أعراض الاضطراب الموسمي العاطفي في أغلب الأشخاص.

 

قبل شراء صندوق علاج بالضوء، تحدث مع طبيبك عن الصندوق الأمثل لك وتعرف على تشكيلة الميزات والخيارات به لتشتري منتجًا عالي الجودة يتسم بأمانه وفعاليته. اسأل طبيبك أيضًا عن كيفية استخدام صندوق العلاج بالضوء والوقت المناسب لاستخدامه.


الأدوية
تساعد مضادات الاكتئاب أولئك المصابين بالاضطراب الوجداني الموسمي، خاصةً إذا كانت أعراضهم شديدة.
قد تساعد مضادات الاكتئاب بطيئة الذوبان على حماية الأشخاص ذوي تاريخٍ مرضيٍ بالاضطراب الوجداني الموسمي من نوبات الاكتئاب. يشيع استخدام أنواعٍ أخرى من مضادات الاكتئاب في علاج الاضطراب الوجداني الموسمي.




إن مَن يتمتّع بالصحّة النفسية يَظهر عليه النّضج الانفعالي، والمَقدرة على ضبط انفعالاته،   استشارات نفسية اون لاين ويُعبّر عن رغباتهِ وميولهِ ومشاعرهِ بأسلوبٍ مُتّزنٍ يَخلو من الاندفاع والتهور

 فما هو الضغط النفسي الذي يُصيب الفرد؟ وما هي الأمراض النفسيّة؟ وما أعراضها؟ وكيف يرتبط المرض الجسدي بالمرض النفسي؟ وما العلاقة بينهما؟