معلومات عن كندا

الكاتب موضوع: معلومات عن كندا  (زيارة 1577 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

Jun 29, 2011, 02:09 صباحاً
birjكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 48
  • مقيم في: 00
  • تقييم 4
  • الجنس: ذكر
معلومات عن كندا
« في: Jun 29, 2011, 02:09 صباحاً »
اعزائي الاعضاء,,لكم بعض المعلومات,,ارجو الاستفاده منه,,,
بحثت كثيرا في المواقع لحين عثوري على هذه المعلومات,,
كنـــدا
في العام 1867م اتحدت كلاً من مقاطعة أونتاريو و نيوبرونزويك ونوفاسكوتشيا و كيوبك، وفي الأول من يوليو من العام نفسه تم الاعتراف بهذا الإتحاد باسم كندا، لهذا تحتفل كندا بهذا اليوم سنوياً كعيد وطني.

و في عام 1965 تم اختيار علم كندا الحالي و الذي يتألف من اللونين الأبيض و الأحمر مع ورقة(Maple leaf). تعتبر كندا ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة  حيث تبلغ مساحتها حوالي 10633 ألف كيلو متر مربع، و تعاني كندا من قلة عدد السكان بالرغم من ثروتها الطبيعية الهائلة، و مساحتها الشاسعة، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 31.9 مليون نسمة.

يحد كندا من الاتجاهات الثلاثة ثلاث محيطات هي المحيط الأطلنطي و المحيط الهادي و المحيط المتجمد الشمالي ويحدها من الجهة الجنوبية الولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبر اللغتين الإنجليزية والفرنسية هما اللغتان الرسميتان لكندا.

تنقسم كندا جغرافياً إلى عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم، هي كالتالي:

أ‌- المقاطعات الكندية:

1- أونتاريو

2- كيبك

3- نيوفوندلاند

4- نوفاسكوتشيا

5- نيوبرونزويك

6- جزيرة البرنس إدوارد

7- منتوبيا

8- سسكتشوان

9- برتشكولومبيا

10- البرتا

ب‌- الأقاليم الكندية:

1- يوكون

2- ننافيت

3- الأقاليم الشمالية الغربية

كما يعتبر النظام السياسي في كندا نظاماًَ ملكياً دستورياً، وتعتبر الملكة اليزابيث على رأس النظام، وقد كانت كندا حتى عام 1982م لا تستطيع إجراء أي تعديل في دستورها أو نظامها السياسي بدون موافقة الحكومة البريطانية، وقد تم تعديل ذلك  في العام 1982م، وقد تم في نفس العام إقرار قانون الحريات والواجبات، والذي تحتفل كندا به سنوياً.

وفي كندا العديد من الأحزاب السياسية، والأحزاب الرئيسية في كندا هي:

1-حزب الأحرار الحاكم.

2-حزب الإتحاد الكندي.

3-حزب اتحاد كيبك.

4-حزب المحافظين.

5-حزب الديموقراطيين.

أما بالنسبة للديانة ، فالقانون الكندي يقر بأن كندا تؤمن بالله، وتترك لأبنائها حرية العبادة واختيار الأديان.

كما أن أحد البنود الرئيسية في الدستور الكندي هي اعتزاز كندا بأنه بلد متعدد الأعراق والثقافات و الأصول ، ويؤكد الدستور الكندي على حماية هذا التقليد، ومنع أي صور التميز، أو التفرقة، بسبب اللون أو الجنس أو الدين.

لمــاذا الهجـرة إلى كنــدا؟
تعتبر كندا من الدول الجاذبة للمهاجرين بسبب كبر مساحتها، وقلة عدد سكانها، وكثرة خيراتها، لهذا فكندا تحاول أن تصل إلى الاستغلال الأمثل لخيراتها، والدفع بعجلة النمو و الإعمار إلى الأمام .

لذلك فثقافة الشعب الكندي وعادته تحتضن المهاجرين، كما أن القانون والدستور الكندي يعتبران جميع الكنديين والمهاجرين متساوين في الحقوق والواجبات، ويشعر المهاجر إلى كندا بذلك من اللحظة الأولى التي تطأ قدمه أرض كندا.

تستقبل كندا سنوياً بين 200 – 250 ألف مهاجر، و هي تهدف إلى زيادة عدد المهاجرين ليصل إلى 1% من عدد السكان البالغ حوالي 31.9 مليون.

ويقبل الناس على الهجرة إلى كندا لأسباب تختلف من شخص إلى أخر، ولكنها في الغالب لا تخرج عن مجموعة الأسباب التالية:

1-الثـروة:

كندا هي إحدى الدول الصناعية السبع الكبرى،  وواحدة من أكثر دول العالم نمواً، و تطوراً من الناحية الاقتصادية، و أكثرها توفيراً لفرص العمل في كافة المجالات، ويعتبر معدل دخل الفرد فيها من ضمن معدلات الدخل المرتفعة في العالم.

2-التعليــم:

أ‌-التعليم الأساسي:
التعليم في كندا مجاني حتى نهاية المرحلة الثانوية، ويتوفر في المدارس الحكومية الكندية واحد من أفضل مستويات التعليم في العالم، هذا بالإضافة إلى الرقي والتطور المعماري لمستوى المباني المدرسية، بالإضافة إلى الرعاية التامة لأبناء المهاجرين بما فيها توفير دروس مستقلة وبرامج خاصة لأبناء المهاجرين لتعلم اللغة الإنجليزية، في كافة المراحل، وذلك يمكن المهاجر من التأقلم مع الحياة والتعليم في كندا ، كما يتوفر في كندا دروس خاصة في اللغة العربية في العطل الأسبوعية، وذلك لمساعدة الطلاب الكنديين ذوي الأصول العربية من المحافظة على لغتهم الأصلية.

ب‌-أما بالنسبة للتعليم الجامعي:
فهو أيضاً من أرقى مستويات التعليم في العالم وأكثرها تطوراً، وتعتبر رسوم التعليم الجامعي في كندا للكنديين وأبناء المهاجرين منخفضة، مقارنة لمثيلاتها في الدول الصناعية الكبرى، هذا إضافة إلى حرص الحكومة على توفير كافة المساعدات اللازمة لحث الآباء على توفير مصاريف التعليم الجامعي للأبناء، من خلال برامج اجتماعية للتوفير، تساعد الحكومة من خلالها في مصاريف التعليم الجامعي.

3-نظام المساعدات الاجتماعي:
يقوم النظام الاجتماعي في كندا على أساس العدل، لتوفير الرعاية الاجتماعية للمحتاجين، ومن أهم البرامج الاجتماعية المتوفرة حالياً في كندا ما يلي:
‌أ-المخصصات الشهرية للأطفال (Child Tax Benefitn ):
تصرف الحكومة الفيدرالية رواتب شهرية لكافة الأطفال تحت سن 18 في صورة شيكات شهرية، ترسل غالباًَ باسم الأم، وذلك لكافة الأسر الكندية أو المهاجرين، أو المقيمين من دافعي الضرائب في كندا، وتتوقف استفادة الأسرة من هذا البرنامج على حسب مستوى دخل الأسرة.

‌ب-المعونات الاجتماعية ( Assistance Welfare/ Social ):
تقدم هذه المساعدات للأسر الفقيرة لمساعدتها على توفير احتياجاتها الأساسية.

‌ج- نظام المعاشات لكبار السن.

د-  نظام المساعدات للعاطلين عن العمل.

4-الصحــة:
تمتلك كندا واحد من أفضل النظم العلاجية والصحية في العالم، والتي تهدف إلى توفير الرعاية الصحية المجانية لكافة الكنديين، والمهاجرين إلى كندا.
 
5-النظام القضائي والعدالة والحرية:
تعتبر نسبة الجريمة في كندا واحدة من أقل النسب في العالم فكندا بلد يتميز بالأمن كما يتميز شعبها بأنه شعب مسالم.

6-الدعـم الحكومـي:
تقوم الحكومة الكندية بدعم مواطنيها ( كل من يحمل جواز كندي )، داخل وخارج كندا، بشكل مباشر وغير مباشر، على سبيل المثال عن طريق:

‌أ-إمكانيـة السفر بسهولـة أكثـر:
يمكن لحامل الجواز الكندي السفر إلى أكثر دول العالم دون الحاجة إلى فيزا، وإن لزم الأمر استصدار فيزا، فلن يكون الأمر معقدا.

‌ب-رعاية السفارات الكنديـة:
يحظى حامل جواز السفر الكندي برعاية السفارات الكندية له، وحماية مصالحه في أي مكان في العالم.
‌ج- التسهيـلات الائتمانيـة:
يحصل حامل الجنسية الكندية، على تسهيلات مصرفية جيدة، وخاصة المستثمر، فيحصل على قروض ممتازة و ميسرة من البنوك الحكومية الكندية، كما يحصل المستثمر على دعم الهيئات التجارية والاستثمارية الكندية عندما يقوم بأي استثمارات داخل أو خارج كندا.
 
نصائح لكل مهاجر إلى كنــدا:

1-اسأل عن المعلومات من مصادرها:

في كندا مصدر الثقة الوحيد هو صاحب المصلحة، هذه قاعدة ذهبية مهمة في بلد منظم مثل كندا، إذا كنت تبحث عن معلومات بنكية أو استثمارية فاعلم أن البنك هو العنوان، إذا كنت تبحث عن تأمين لسيارتك، اتصل بشركات التأمين،في الوقت نفسه تملك الحكومة الفدرالية وحكومة الولاية مواقع على الانترنت فيها معلومات كافية ومفصلة عن إجراء حكومي أو قضايا لها علاقة مع الحكومة، مثل الضرائب والتعليم والصحة والهجرة واستصدار فيزا للأقارب وغيرها وغيرها، تعرف على تلك المواقع وابحث عن ضالتك فيها، لا تسأل إلا صاحب العلاقة ولا تثق بما يقوله أناس ليس لهم علاقة بما تسال عنه.
2- إبداء ببناء رصيد الائتمان:
يوجد في كندا ما يسمى برصيد الائتمان ( Credit )، وهو عبارة عن تاريخ الشخص المالي، ومدى التزامه بدفع ما عليه من فواتير وبطاقات الاعتماد وغيرها، عادة لا يسمح لمن ليس له "كريدت" Credit باستئجار بيت أو شقة، أو شراء سيارة على التقسيط مثلاُ، أو غيرها من الأمور، لذلك يجد المهاجرون الجدد صعوبة في إتمام معاملاتهم لأنهم يسألون دائماً عن الكريدت أينما ذهبوا.

في الوقت ذاته تحتاج البنوك والمؤسسات التجارية إلى مصدر للثقة في الشخص المتقدم لشراء بيت أو سيارة أو حتى هاتف محمول، وبالتالي على المهاجر أن يقوم ببناء رصيده المالي خطوة خطوة، لكي يكسب ثقة الشركات والبنوك، وذلك بالحصول أولاً على بطاقة اعتماد برصيد مالي قليل نسبياً "500 دولار مثلاً"، أو مثلاً ربط خط هاتف للبيت ودفع الفواتير في موعدها، وهكذا،.. ويمكن التوجه إلى البنوك والمحلات الكبيرة لسؤالهم عن كيفية البدء في بناء الكريدت. لأنه سيسهل حياة المهاجر في المستقبل.

3-كن صادقاً:

يأتي بعض المهاجرون إلى كندا محملين ببعض العادات والقيم التي قد تكون عرفاً في بلادهم أو عادة، يتميز المجتمع الكندي بشكل عام بالصدق والوضوح في التعامل، لا تحاول أن تكذب في تعبئة بيانات، خاصة في ما يتعلق بقضايا الضرائب والتوظيف مثلاً، كن واضحاً وصريحاً وواثقاً من نفسك وتعامل مع الاخرين والمؤسسات - خاصة الحكومية - بصدق. لا تحاول تزوير اوراق أو بيانات واحرص على أن تكون البيانات التي تقدمها للجهات المختلفة خالية من أي تضارب في المعلومات.

4-تعرف على البلاد:

قم بالتعرف على الشوارع والاتجاهات، انخرط في صفوف مجتمعك وأهل بلدك أولاً ،ستتعرف على المجتمع الكندي، اصنع علاقات جديدة، وإن كان بالإمكان صداقات أيضاً، أخرج من دائرة الشارع أو الحي الذي تسكنه وانطلق إلى كافة أنحاء مدينتك، ثم أخرج وقم بزيارة مدن أخرى مثلاً، فقد تفتح لك أبواب ومجالات عمل لم تكن خاطرة على بالك أبداً، إذا لم توفق في إيجاد عمل أو وظيفة، قم ببناء عمل حر صغير وحاول أن تكبره شيئاً فشيئاً، ولا تنتظر الآخرين لصنع حياتك ومستقبلك، بل اصنع مستقبلك بنفسك.

5-تعرف على أبناء مهنتك:

وذلك بهدف إرشادك إلى الطريقة الصحيحة لإعداد قائمة السيرة الذاتية، كما أن التعرف على أناس عملوا من قبل في نفس تخصصك، يساعدك في تبادل الخبرات والتعلم من تجاربهم، كما أنهم أفضل من يساعدك في البحث عن عمل.

6-  طور مهاراتك:

من لحظة وصولك إلى كندا، فكر جدياً بالانخراط في برنامج للدراسة، كندا بلد مهاجرين وستجد أن معظم المعاهد والجامعات لديها برامج مسائية أو في نهاية الأسبوع مصممة للطلاب الذين يعملون ويدرسون في نفس الوقت، الجامعة تطور مهاراتك ولغتك وتجعلك أقرب إلى بنية المجتمع وتسهل عليك فهمه، كما أنها تزيد من ثقتك في نفسك وتصقل مهاراتك، حتى لو أنك تملك أعلى الشهادات الجامعية، والشيء الوحيد هو عليك اختيار برنامج الدراسة بدقة وبدون تسرع، واستشارة الناس المختصين وأصدقائك بالبرنامج ومدى فعاليته.

7-  حافظ على هويتك:

تتميز كندا بأنها أحد البلدان القلائل التي تجسد مبدأ التعدد الثقافي multi cultural  ، ولهذا حافظ على هويتك الأصلية ولغتك وأنقلها إلى أبناءك، لأنها مصدر عزتك ولا غنى لك عنها، في نفس الوقت تعرف على المجتمع الكندي وعاداته وكوأيضاُ، و دافع عن أرائك بهدوء وعقلانية ومنطق، ولا تتهجم على أحد، وانقل صورة طيبة للآخرين عن بلدك وثقافتن علاقات مع الآخرين، واحترمهم ك.

Jun 29, 2011, 08:13 صباحاً
NOBLEMAN
  • *
  • مشاركة: 1598
  • مقيم في: us
  • تقييم 31
  • الجنس: ذكر
  • optimist
رد: معلومات عن كندا
« رد #1 في: Jun 29, 2011, 08:13 صباحاً »
عاشت الايادي اخي birj 


بالتوفيق للجميع
Some fools in the desert
With nothing else to do
So scared of the dark
So they invented me

Jun 30, 2011, 05:34 صباحاً
lenatelecom
  • *
  • مشاركة: 58
  • تقييم 2
رد: معلومات عن كندا
« رد #2 في: Jun 30, 2011, 05:34 صباحاً »
مشكووووور  اخي العزيز birj 

Sep 20, 2011, 11:59 مساءاً
نينافا
  • *
  • مشاركة: 1
  • تقييم 0
  • الجنس: أنثى
رد: معلومات عن كندا
« رد #3 في: Sep 20, 2011, 11:59 مساءاً »
مشكور الاخ  على  كل ماكتبه عن كندا و  عن كيفيه التعايش مع هذا البلد الرائع  يسلمو  ايديك

Sep 21, 2011, 12:09 صباحاً
ahmed00
  • *
  • مشاركة: 69
  • مقيم في: iq
  • تقييم 3
  • الجنس: ذكر
  • حسبي الله و نعم الوكيل
رد: معلومات عن كندا
« رد #4 في: Sep 21, 2011, 12:09 صباحاً »
عاشت ايدك موضوع قيم و مفيد جدا

تحياتي

Sep 21, 2011, 06:32 مساءاً
أبوعبدآلله
  • *
  • مشاركة: 5847
  • مقيم في: iq
  • تقييم 88
  • الجنس: ذكر
  • يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ
رد: معلومات عن كندا
« رد #5 في: Sep 21, 2011, 06:32 مساءاً »
:ahalna_separator (17):


بارك آلله فيك يا أخي العزيز على هذا الكنز المعلوماتي الكبير


:ahalna_separator (17):
 

Sep 21, 2011, 06:48 مساءاً
IRAQIA
  • *
  • مشاركة: 1071
  • مقيم في: iq
  • تقييم 18
  • الجنس: أنثى
رد: معلومات عن كندا
« رد #6 في: Sep 21, 2011, 06:48 مساءاً »
الله يبارك بيك ويجزيك كل خير عم بيرج كنت محتاجه هذه المعلومات شكرا جزيلا

Sep 22, 2011, 12:22 صباحاً
انوار بغداد
  • *
  • مشاركة: 1058
  • مقيم في: us
  • تقييم 24
  • الجنس: ذكر
  • اللهم صل على محمد وال محمد
رد: معلومات عن كندا
« رد #7 في: Sep 22, 2011, 12:22 صباحاً »
الاخ بيرج المحترم

معلومات مفيدة وقيمة
شكرا وبارك الله بك
اذا لم تستطع ان تكون وردة فلا تصبح شوكة
IF U COULDN'T BE A ROSE, DON'T

كلمات بحث :
 

مواضيع ذات صلة



free counters