###(((ماذا لو ولد الطفل في امريكا؟ ما هو جدول اللقاحات المعتمد؟ تفضلوا)))###

الكاتب موضوع: ###(((ماذا لو ولد الطفل في امريكا؟ ما هو جدول اللقاحات المعتمد؟ تفضلوا)))###  (زيارة 8037 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

Jun 05, 2011, 05:25 صباحاً
ســرىكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 1646
  • مقيم في: 00
  • تقييم 31
  • الجنس: أنثى
اعزائي ادناه الجدول الخاص بلقاحات الاطفال في امريكا والمعتمد في اغلب المراكز الصحية والاطباء



ملاحظة:
 
 عند ملاحظة الجدول، التظليل باللون البرتقالي او الاصفر يعني العمر الموصى به لاعطاء اللقاح او الجرعة، اما اللون البنفسجي فيرمز للفئة الخاصة المعرضة للاصابة بالمرض ويجب ان تعطى اللقاح.

1)  لقاح التهاب الكبد الفايروسي نمط بي HepB :اقل عمر لاخذ اللقاح هو بعد الولادة مباشرة

عند الولادة:

* يعطى حديثو الولادة هذا اللقاح بعد الولادة وقبل خروجهم من المستشفى

* ان كانت الام حاملة للفايروس بي (اي ان نتيجة الفحص لديها موجبة) يتم اعطاء الطفل جرعة من اللقاح مع جرعة البروتين المناعي ضد الفايروس نمط بي

* ان كانت حالة الام من ناحية حملها للفايروس ام لا غير معروفة فيعطى اللقاح للنمط بي لحديثي الولادة بعد ولادة الطفل مباشرة وخلال 12 ساعة، ثم يتم التأكد من حالة الام وحملها للفايروس وان كانت موجبة النتيجة فيتم اعطاء الطفل جرعة من البروتين المناعي للنمط بي ويجب ان يتم ذلك خلال اسبوع من الولادة.

جرعات اللقاح للنمط بي ما بعد جرعة الولادة تكون عالاتي:

# الجرعة الثانية تعطى للطفل في الشهر الاول او الثاني من العمر.ان كان الللقاح سيعطى للطفل خلال الاسابيع الستة الاولى من عمره فيتم اعطاؤه اللقاح نوع (مونوفالنت) وهو نفس النوع الذي يعطى لحديث الولادة.

# الاطفال المولودون لامهات يحملون الفايروس (نتيجة الام موجبة) يجب ان تعمل لهم الاختبارات اللازمة للتاكد من سريان مفعول اللقاح وذلك بعدشهر او شهرين من اتمام الطفل الجرعة الثالثة من اللقاح لالتهاب الكبد الفايروسي نمط بي، اي في الشهر التاسع الى الشهر الثامن عشر من عمر الطفل (اي بصورة عامة عند زيارة الطفل اللاحقة ).

# من الممكن ان يتلقى الطفل (عمر اقل من سنة) 4 جرعات من لقاح الكبد الفايروسي نمط بي ان كان الاخير جزءا من لقاح يحتوي على عدة لقاحات.

# للاطفال الذين لم يتم تلقيحهم بلقاح الكبد الفايروسي نمط بي مباشرة عند الولادة، من الممكن اعطاء الطفال اللقاح وعلى 3 جرعات بعمر 0، 1، و6 اشهر.

# يجب ان تعطى الجرعة الاخيرة للقاح الكبد الفايروسي (الجرعة الثالثة او الرابعة) للطفل في عمر 24 اسبوعا فما فوق وليس قبل ذلك.

2) لقاح فايروس الروتا:

* الحد الادنى للعمر لاعطاء اللقاح : 6 اسابيع من عمر الطفل.

* من الممكن اعطاء الجرعة الاولى لهذا اللقاح للاطفال من عمر 6 اسابيع ولحد عمر 14 اسبوعا وستة ايام (لا يجوز اعطاؤه للاطفال في عمر 15 اسبوعا فما فوق).

* يجب ان تعطى الجرعة الاخيرة لهذا اللقاح في عمر 8 اشهر وليس بعد ذلك.

* اذا تم اعطاء الطفل هذا اللقاح في عمر 2 و عمر 4 اشهر، ليس هنالك حاجة لاعطاء الطفل جرعة اخرى في عمر ال6 اشهر.

3) للقاح الثلاثي (النوع المتطور) للامراض: الخناق (Diphtheria)، الكزاز (Tetanus)، والسعال الديكي (Pertussis):

^^ العمر الادنى لاعطاء اللقاح : 6 اسابيع من عمر الطفل.

^^ من الممكن اعطاء الجرعة الرابعة لهذا اللقاح في عمر مبكر كعمر ال12 شهرا، ولكن يجب ان يمضي 6 اشهر على تاريخ الجرعة الثالثة.


4) لقاح المستدمية النزلية (Haemophilus Influenzae B) نمط بي.

$$ الحد الادنى لعمر الطفل لاعطاء هذا اللقاح هو 6 اسابيع.

$$ ان كان الطفل قد اعطي اللقاح في عمر شهرين واربعة اشهر، فلا يوجد داع لاعطائه جرعة اخرى في عمر الستة اشهر.

$$ هنالك شكل  من هذا اللقاح لا يستعمل للاطفال في عمر 2، 4، او 6 اشهر للجرعات الاولية من سلسلة التلقيح، ولكن يمكن استعماله في الجرعة النهائية من عمر 12 شهرا الى 4 سنوات.


5) لقاح PCV المكورات الرئوية (Pneumococcal Bacteria):

@@ العمر الادنى لاعطاء اللقاح (النوع البسيط) هو 6 اسابيع، والعمر الادنى لاعطاء اللقاح (النوع المتطور) هو سنتان.

@@ النوع البسيط للقاح هو الموصى به للاطفال تحت سن الخمس سنوات، يتم اعطاء جرعة واحدة من هذا النوع من اللقاح للاطفال الاصحاء من عمر 24 الى عمر 59 شهرا والذين لم يتموا التلقيحات الموصى بها حسب اعمارهم.


6) لقاح فايروس شلل الاطفال غير المفعلIPV :

** العمر الادنى لاعطاء اللقاح للاطفال هو عمر 6 اسابيع.

** اذا تم اعطاء الطفل 4 جرعات او اكثر قبل عمر ال4 سنوات، يجب ان يعطى جرعة اضافية بعد اتمامه الرابعة من عمره ولحد عمر ال6 سنوات.

** يجب اعطاء الجرعة النهائية في سلسلة هذا اللقاح للطفل عند اتمامه الرابعة من عمره او بعد ذلك وبفترة لا تقل عن 6 اشهر من اخر جرعة تم تزويده بها.


7) لقاح الانفلونزا الموسمي  Seasonal Influenza Vaccine :

^*^ العمر الادنى لاعطاء الطفل اللقاح (غير المفعل) هو ستة اسابيع، اما العمر الادنى لاعطاء اللقاح (ذو الفايروس المضعف) هو سنتان.

^*^ للاطفال من عمر سنتين فما فوق والذين يتمتعون بصحة جيدة (ليست لديهم امراض تعرضهم الى مرض الانفلونزا) من الممكن اعطاؤهم اي نوع من اللقاح (اما المضعف او غير المفعل) ، يستثنى من ذلك الاطفال من عمر سنتين الى 4 سنوات ممن عانوا من وجود اصوات عن التنفس (ما يعرف بخرخشة الصدر) خلال ال12 شهرا الاخيرة.

^*^ تعطى جرعتان من لقاح الانفلونزا الموسمي (بينمها فاصل من 4 اسابيع على الاقل) للاطفال من عمر ستة اشهر الى 8 سنوات والذين يتلقون هذا النوع من اللقاح لاول مرة او للذين تم اعطاؤهم هذا اللقاح في موسم الانفلونزا السابق ولمرة واحدة فقط.

^*^ للاطفال من عمر 6 اشهر الى 8 سنوات  والذين لم يتم اعطاؤهم اي جرعة من لقاح الانفلونزا الموسمي للعام 2009، يجب اعطاؤهم جرعتين منه في الموم 2010-2011.


8) لقاح الحصبة (Measles) والحصبة الالمانية (Rubella) والنكاف (Mumps):

*^* اقل عمر لاعطاء اللقاح للطفل: 12 شهرا.

*^* يمكن اعطاء الجرعة الثانية من هذا اللقاح قبل عمر ال4 سنوات، على ان يكون قد مر على الجرعة الاولى 4 اسابيع على الاقل.


9) لقاح جدري الماء (Varicella):

$^$ اقل عمر لاعطاء اللقاح هو 12 شهرا.

$^$ يمكن اعطاء الجرعة الثانية من هذا اللقاح قبل عمر ال4 سنوات، على ان يكون قد مر على الجرعة الاولى 3 اشهرعلى الاقل.

$^$ للاطفال من عمر 12 شهرا الى عمر 12 سنة، يوصى بأن تكون المدة الفاصلة بين الجرعات هي 3 اشهر على الاقل، ولكن اذا صادف وكانت المدة بين جرعتين هي 4 اسابيع على الاقل، فتعتبر جرعة فعالة ويتم الاخذ بها وتسجيلها.


10) لقاح التهاب الكبد الفايروسي نمط أيHepA :

**^ اقل عمر لاعطاء اللقاح هو 12 شهرا.

**^ يوصى ايضا باعطاء هذا النوع من اللقاح للاطفال اكبر من عمر 23 شهرا والذين يسكنون مناطق او بلدان يتم فيها اعطاء هذا النوع من اللقاح لاطفال اكبر سنا، والمعرضين لخطر الاصابة بالفايروس، او يتم اعطاء اللقاح للاطفال المرغوب زيادة مناعتهم ضد هذا المرض.


11) لقاحMCV4  التهاب مكورات السحايا (Meningitis) :

اقل عمر لاعطاء اللقاح هو 2 سنة.

تعطى جرعتان من هذا اللقاح للاطفال من عمر سنتين الى 10 سنوات والمصابين بخلل في الجهاز المناعي او خلل تشريحي او وظيفي في الطحال تفصل بين الجرعتين مدة لا تقل عن 8 اسابيع، ومن ثم يستمر اعطاء اللقاح لهؤلاء الاطفال مرة واحدة كل خمس سنوات.

اما فيما يخص المرضى المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) او فايروس اتش اي في، فيجب اعطاؤهم اللقاح على جرعتين تفصل بينهما 8 اسابيع.

يتم اعطاء جرعة واحدة من هذا اللقاح للاطفال من عمر سنتين الى 10 سنوات والذين يسافرون الى اماكن موبوءة بالمرض او عند حدوث تفشي للوباء في منطقة وجود الاطفال.

للاطفال المعرضين الى خطر الاصابة بالتهاب السحايا على الدوام، والذين تم اعطاؤهم جرعة مسبقة بين عمر 2 و6 سنوات، يتم تزويدهم بجرعة اخرى بعد 3 سنوات.
 
بعض الامور الخاصة بالللقاحات:

اللقاحات
اللقاح هو بكتيريا أو فيروس  أو جزء من أي منهما تم إخضاعه لعوامل فيزيائية أو كيميائية بحيث أصبح ميتاً أو ضعيفاً غير قادر على التسبب بالمرض مع الإحتفاظ بالقدرة على تحفيز جهاز المناعة في الجسم على إفراز أجسام مضادة للبكتيريا أو الفيروس الذي يتألف من اللقاح تعمل على مقاومة الأمراض  المعدية وتحصينه ضد العدوى وتعرف هذه العملية بالمناعة المكتسبة الغير مباشرة.

والمناعة نوعان :
1 – مناعة طبيعية وهي حصانة يحصل عليها الطفل بواسطة انتقال الأجسام المضادة للميكروبات من الأم الى الطفل عن طريق المشيمة خلال الحمل (الخلاص) وعن طريق الرضاعة من حليب الأم بعد الولادة .
2 – مناعة مكتسبة وهي نوعان:
      أ  -  مناعة مكتسبة بشكل مباشر: وهي المناعة التي يكتسبها الطفل بعد إصابته بالمرض.
      ب - مناعة مكتسبة بشكل غير مباشر: وهي المناعة التي يكتسبها الطفل عبر اللقاحات.

كيفية عمل اللقاح:
عند دخول الميكروب الموجود في اللقاح إلى جسم الطفل تقوم الخلايا الخاصة في جهازه المناعي بإنتاج أجسام مضادة متخصصة بالتعرف على ذلك الميكروب فتهاجمه وتقضي عليه. تختلف الفترة الزمنية التي يستغرقها إنتاج الأجسام بين لقاح وآخر وهي تتراوح بشكل عام بين أسبوعين الى ثلاثة أسابيع بعد تناول اللقاح. وقد يحتاج تحفيز إنتاج كمية كافية من الأجسام المضادة لمقاومة الميكروبات الى جرعة واحدة أو الى عدة جرعات تأسيسة يختلف عددها من لقاح الى آخر (راجع جدول اللقاحات)، يستمر بعدها إنتاج تلك الأجسام لفترة زمنية تختلف من لقاح لآخر حيث يحتاج بعض اللقاحات الى جرعات تذكيرية تعطى كل عدة سنوات لتثبيت إنتاج معدلات كافية من الأجسام المضادة. ويزداد إنتاج الأجسام المضادة الجرثومة الأصيلة الى جسم الطفل. وهكذا يتجنب الطفل الملقح الإصابة بالمرض أو بأي من مضاعفاته.

ماهي فائدة اللقاح:
اللقاحات تحمي الطفل من الأمراض الجرثومية الأكثر شيوعاً عند الأطفال والأكثر تسبباُ بالوفيات والإعاقات لديهم. وقد إختفت الكثير من الأمراض الجرثومية المشمولة بالبرامج الوطنية للتلقيح من دول العالم المتقدم و إنخفضت نسبة الإصابة بها في كثير من دول العالم النامي بفضل وعي المجتمعات لأهمية التلقيح على مستوى الأوطان.

كيف يعطى اللقاح :
تعطى اللقاحات من ضمن برنامج لقاح وطني تحدده المرجعية الصحية المختصة في كل بلد، ويختلف في تفاصيل توقيت جرعاته من بلد الى آخر وقد يختلف أيضاً داخل البلد الواحد من طبيب الى آخر!  لكنه يتماشى في النهاية مع توصيات منظمة الصحة العالمية ومع توصيات المرجعيات العالمية المختصة بالسيطرة على الأمراض. ولكل لقاح طريقة خاصة يتم من خلالها إدخاله الى الجسم، فهناك لقاحات تعطى عن طريق الفم مثل لقاحي الشلل الفموي والروتا، ولقاحات تعطى كحقن في العضل مثل الثلاثي واليرقان وأخرى تعطى كحقن تحت الجلد مثل الحصبة والسحايا الشوكية وغير ذلك ........

ما هي موانع إعطاء اللقاح:
عليكم دائماً إستشارة طبيب الأطفال حول الموانع التي تحول دون إعطاء اللقاح لولدكم، والتي نذكر منها:
1.   أمراض نقص المناعة: حيث يؤدي وجود ضعف في وسائل الجسم الدفاعية ضد الميكروبات الى عدم قدرة الشخص المصاب على تكوين أجسام مضادة وبالتالي الى عدم فعالية اللقاح، أضف الى ذلك خطر تحول الجراثيم المضعفة في بعض اللقاحات الى جراثيم قادرة على التسبب بمرض حقيقي قد يكون خطرا على حياة المريض بسبب ضعف وسائل الدفاع لديه.

2.   وجود حالة مرضية لدى الطفل تتطلب العلاج بواسطة الكورتيزون أو أحد الأدوية المثبطة للمناعة كأدوية علاج السرطان مما يضعف قدرة الجسم على إنتاج أجسام مضادة للقاح وبالتالي يشكل إعطاء اللقاح خطرا على حياة المريض.

3.   حالات الامراض السرطانية الخبيثة التي تؤدي أيضا الى إضعاف الجهاز المناعي للطفل .

4.   وجود حساسية ضد أحد مكونات اللقاح مثل الحساسبة على البيض ولقاح الحصبة.

5.   وجود حرارة مرتفعة لدى الطفل عند التحضيرلإعطاء اللقاح (حيث تشكل الحرارة احتمالاً على وجود وجود إلتهاب بجرثومة أو فيروس عند الطفل ). وفي هذه الحالة يجب إرجاء اللقاح حتى زوال الحرارة. 

6.   لا يشكل مانعاًً لإعطاء اللقاح وجود كل من: ارتفاع طفيف في الحرارة أو معالجة حالية بالمضادات الحيوية أو حساسية ضد البنسيلين أو تماس مع إمرأة حامل.

حفظ اللقاح:
تلعب الطريقة التي تحفظ فيها اللقاحات دوراً بالغ الأهمية في المحافظة على فعاليتها، ويجب التأكد دائماً بأن اللقاحات تحفظ في الثلاجة (البراد) على درجة حرارة تتراوح بين 2 - 8    درجات مئوية. لذلك يجب التأكد من فعالية سلسلة التبريد في حفظ اللقاحات لدى طبيبكم الخاص وفي المراكز الصحية بشكل دقيق.

هل يضر إعطاء عدة لقاحات مجموعة معاً في جرعة واحدة بجهاز مناعة الطفل ؟

لجمع اللقاحات مزايا عديدية عدة أولها إعطاء اللقاحات في وقت مبكر من حياة الطفل مما يتيح له وقاية مبكرة من بعض الأمراض الخطيرة كما أنها أقل تكلفة وأقل إيلاماً للطفل. ولا يوجد أي دليل علمي مؤكد على وجود آثار سلبية على جهاز المناعة لدى الطفل عند تلقيحه بعدة لقاحات خلال جلسة واحدة.

هل هناك آثار جانبية للقاح:
لكل لقاح آثارجانبية لكنها غالباً ما تكون بسيطة مقارنةً بالمرض الأصيل الذي تسببه البيكتيريا أو الفيروس. وفي كل الأحوال اسألي طبيب الأطفال حول الآثار الجانبية لكل لقاح ، وراقبي طفلك خلال الفترة الزمنية التي تلي إعطاء اللقاح خاصة فيما يتعلق بظهور أي تحسس أو طفح جلدي، أو ارتفاع في درجة الحرارة، أو تغير غير إعتيادي في سلوك الطفل، أو ظهور أية أعراض مرضية غير متوقعة واستشيري طبيب الأطفال حولها.

تم اعداد الموضوع من قبلي بالاعتماد على المصادر التالية:

مركز السيطرة على الامراض الانتقالية الامريكي
وزارة الصحة اللبنانية
 
 

Jun 11, 2011, 09:02 مساءاً
ريم عبد
  • *
  • مشاركة: 1735
  • مقيم في: iq
  • تقييم 31
  • الجنس: أنثى
عاااااااااااااااااااااااااااشت ايدج سراااااوي
شنو هذا الموضوع الدسم
الله يساعدج على التعب
ياربي يجعله بميزان حسناتك
وان شاء الله يستفادون منه الاعضاء
[ماأنسى بغداد بيتي وصلاتي وطني
الحلوه بغداد مولدي عرسي وكفني
]
{وقد يجمع الله الشتيتين بعدما. ظنا كل الظن ان لا تلاقيا}

http://www.youtube.com/watch?v=DMW1lANAOsA

Jun 11, 2011, 09:10 مساءاً
ســرىكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 1646
  • مقيم في: 00
  • تقييم 31
  • الجنس: أنثى
تسلمين حبيبتي ريوم عالمرور الراقي على صاحبته ...تحياتي

Jun 14, 2011, 10:07 صباحاً
ابومريومة
  • *
  • مشاركة: 61
  • مقيم في: 00
  • تقييم 3
موضوع رائع اختي سرى عاشت ايدج بس اريد أعرف بلا زحمة اذا تكرر اللقاح بفترات متباعدة هل يؤثر على صحة الطفل؟



Jun 23, 2011, 04:07 صباحاً
ســرىكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 1646
  • مقيم في: 00
  • تقييم 31
  • الجنس: أنثى
موضوع رائع اختي سرى عاشت ايدج بس اريد أعرف بلا زحمة اذا تكرر اللقاح بفترات متباعدة هل يؤثر على صحة الطفل؟

ما يأثر اذا انأخذ بالعمر الصحيح اله

شغلة ثانية اخي ابو مريومة دائما اوصي بيها اخذوا دفاتر لقاحات الاطفال وياكم وياريت تكون مترجمة وبهاي الحالة تضمنون اللقاحات ما تتكرر

Aug 11, 2014, 11:33 مساءاً
zahrat Queen
  • يا بلادي يا احلا البلاد يا بلادي فداكي انا والولاد يا بلادي بلادي
  • *
  • مشاركة: 190
  • مقيم في: tr
  • تقييم 2
  • الجنس: أنثى
  • يأ بلادي يا احلى البلاد يا بلادي العراق ♥ فداكي
عاشت الايادي   استممري يا مبدعه   $-)

نياله الي منولد هناك  :-$
Ole ole ole Ola hihih

كلمات بحث :
 

مواضيع ذات صلة

  الموضوع / بدء بواسطة ردود آخر مشاركة
20 ردود
4980 مشاهدة
آخر مشاركة Nov 19, 2011, 06:38 مساءاً
بواسطة nen000
23 ردود
3600 مشاهدة
آخر مشاركة Dec 07, 2014, 12:46 مساءاً
بواسطة الحلاوي
10 ردود
3181 مشاهدة
آخر مشاركة Aug 12, 2012, 06:53 مساءاً
بواسطة zspawn82
2 ردود
1351 مشاهدة
آخر مشاركة Nov 13, 2012, 11:41 مساءاً
بواسطة علي اكرم
2 ردود
453 مشاهدة
آخر مشاركة Jul 26, 2014, 12:53 مساءاً
بواسطة صقر قريش


free counters