المحرر موضوع: المكدوس  (زيارة 1583 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عاشقة الحرية

• مغترب نشيط
  • *
  • مشاركة: 746
  • تقييم 10
  • سبحانك لااله الاانت اني كنت من الظالمين
المكدوس
« في: Nov 27, 2014, 11:44 مسائاً »
المقادير
طبعا موضوع المقادير نسبي لكن مبدئيا
5 ك باذنجان والافضل الحمصي مااعرف اذا عندكم منه وله اسم ثاني لكن لونه فاتح اقرب للبنفسجي الفاتح وفيه خطوط
فيلفلة حمراء حارة أو باردة حسب الرغبة وممكن خلط النوعين
1 ك جوز مدقوق قطع خشنة نوعا ما ونظييف
ويفضل بعد ما ينفرم ينشر على جريدة لمدة يوم واحد تحسبا يكون فيه رطوبة
ثوم مدقوق ناعم
ملح
زيت وليس بالضرورة يكون زيت زيتون ممكن خلط زيت ذرة نوعية ممتازة مع زيت زيتون
الطريقة
1 نقوم بقص العود الاخضر للباذنجان الى ان نصل لرأس الباذنجان ويترك الورق الاخضر حوله مبدئيا
2 يوضع في قدر كبير على نار عالية ومناسبة لحجم القدر ويغمر الباذنجان في الماء وممكن وضعه على دفعات
3 يحرك بين حين واخر حتى الغليان ويترك ليغلي مع التحريك ومحاولة غمر الباذنجان لانه يطفو بالماء
4 ومن خلال لمسنا للباذنجان نعرف اذا كان وصل لدرجة الاستواء المطلوبة من الضغط عليه بين الاصابع ومقدار الاستواء تحدده رغبة الشخص فهناك من يفضله مستوي تماما وهناك من يحبه اقسى قليلا
5 نخرج الباذنجان من الماء ويفضل القيام بالتالي وهو ساخن اولاتشق حبة الباذنجان من الجنب شق عميق ولكن لايخرج من الجانب الاخر وتوضع كمية من الملح مقدار ملعقة شاي صغيرة
م // تزال العروق الخضراء من حول الباذنجان ونلاحظ انها تترك مكانها لون فاتح يعطي شكل جميل لحبة الباذنجان
6 تصف حبات الباذنجان بشكل متراص جنب بعض ممكن في مصفى معدني كبير او توضع قطعة قماش كبيرة نظيفة فوق لوح من الخشب اوالرخام ويتم الانتباه الى عدم وضع اكثرمن 3 طبقات
7 تغطى الطبقة الاخيرة بقطعة قماش نظيفة ويفضل وضع لوح خشب او اي سطح مستوي فوقها
ملااااحظة هامة
نبدأ باضافة الثقل تدريجيا حتي لاتنفجر حبات الباذنجان المملوءة بالماء
يعني نضع حوض ماء فوق لوح الخشب ونملؤه الى المنتصف ونعود لملئه الى اخره بعد فترة لاتقل عن 3 ساعات
حتي يكون الباذنجان قد فقد جزءا من الماء الذي فيه
8 حرارة الجو لها دور في سرعة خروج الماء وعصر الباذنجان في الصيف تكون النتيجة اسرع
9يترك الباذنجان حتى اليوم الثاني ونقوم برفع الثقل وفحص حبات الباذنجان ويجب وأشدد ان تكون حبة الباذنجان قد اصبحت مطبوقة تماااما مما يعني خلوها الى اقصى درجة من الماء
تزال الحبات الناشفة ويعاد الثقل الى اليوم التالي!
10 ونقوم بنفس العملية حتى الانتهاء تماما من كل الكمية
م// يرجي الانتباه ان الماء الذي سبخرج من الباذنجان يجب وضع اناء تحته لتجميعه لانه اذا بقي على الارض فهو يصبغها بلون اسود

السالفة طولت اكمل والا خلاص مليتوا ؟؟؟ باقي الحشوة  :ahalna_individual (77): :ahalna_individual (77): :ahalna_individual (77):
:ahalna_separator (50): :ahalna_separator (50):

غير متصل العراق وطني

• مغترب نشيط
  • *
  • مشاركة: 680
  • تقييم 10
  • واصبر لحكم ربك فانــك باعيننـــــا
رد: المكدوس
« رد #1 في: Nov 28, 2014, 12:30 صباحاً »
المقادير
طبعا موضوع المقادير نسبي لكن مبدئيا
5 ك باذنجان والافضل الحموي مااعرف اذا عندكم منه وله اسم ثاني لكن لونه فاتح اقرب للبنفسجي الفاتح وفيه خطوط
فيلفلة حمراء حارة أو باردة حسب الرغبة وممكن خلط النوعين
1 ك جوز مدقوق قطع خشنة نوعا ما ونظييف
ويفضل بعد ما ينفرم ينشر على جريدة لمدة يوم واحد تحسبا يكون فيه رطوبة
ثوم مدقوق ناعم
ملح
زيت وليس بالضرورة يكون زيت زيتون ممكن خلط زيت ذرة نوعية ممتازة مع زيت زيتون
الطريقة
1 نقوم بقص العود الاخضر للباذنجان الى ان نصل لرأس الباذنجان ويترك الورق الاخضر حوله مبدئيا
2 يوضع في قدر كبير على نار عالية ومناسبة لحجم القدر ويغمر الباذنجان في الماء وممكن وضعه على دفعات
3 يحرك بين حين واخر حتى الغليان ويترك ليغلي مع التحريك ومحاولة غمر الباذنجان لانه يطفو بالماء
4 ومن خلال لمسنا للباذنجان نعرف اذا كان وصل لدرجة الاستواء المطلوبة من الضغط عليه بين الاصابع ومقدار الاستواء تحدده رغبة الشخص فهناك من يفضله مستوي تماما وهناك من يحبه اقسى قليلا
5 نخرج الباذنجان من الماء ويفضل القيام بالتالي وهو ساخن اولاتشق حبة الباذنجان من الجنب شق عميق ولكن لايخرج من الجانب الاخر وتوضع كمية من الملح مقدار ملعقة شاي صغيرة
6 تصف حبات الباذنجان بشكل متراص جنب بعض ممكن في مصفى معدني كبير او توضع قطعة قماش كبيرة نظيفة فوق لوح من الخشب اوالرخام ويتم الانتباه الى عدم وضع اكثرمن 3 طبقات
7 تغطى الطبقة الاخيرة بقطعة قماش نظيفة ويفضل وضع لوح خشب او اي سطح مستوي فوقها
ملااااحظة هامة
نبدأ باضافة الثقل تدريجيا حتي لاتنفجر حبات الباذنجان المملوءة بالماء
يعني نضع حوض ماء فوق لوح الخشب ونملؤه الى المنتصف ونعود لملئه الى اخره بعد فترة لاتقل عن 3 ساعات
حتي يكون الباذنجان قد فقد جزءا من الماء الذي فيه
8 حرارة الجو لها دور في سرعة خروج الماء وعصر الباذنجان في الصيف تكون النتيجة اسرع
9يترك الباذنجان حتى اليوم الثاني ونقوم برفع الثقل وفحص حبات الباذنجان ويجب وأشدد ان تكون حبة الباذنجان قد اصبحت مطبوقة تماااما مما يعني خلوها الى اقصى درجة من الماء
تزال الحبات الناشفة ويعاد الثقل الى اليوم التالي!
10 ونقوم بنفس العملية حتى الانتهاء تماما من كل الكمية

السالفة طولت اكمل والا خلاص مليتوا ؟؟؟ باقي الحشوة  :ahalna_individual (77): :ahalna_individual (77): :ahalna_individual (77):
بارك الله لكي وفيكي اختي وسيدتي العزيزة وبارك الله لك في آل بيتكي اجمعين وعاشت يداك وأناملك ووفقك الله لما يحبه ويرضاه وجعلها لك في ميزان حسناتك ..ودمت ودام ابداعك ,,تحياتي  @};- @};-
:ahalna_separator (35):

غير متصل عاشقة الحرية

• مغترب نشيط
  • *
  • تقييم 10
« رد #2 في: Nov 28, 2014, 12:33 صباحاً »
شكرا جزيلا لردك الكريم اخي العراق وطني ولك مثله يارب
وان شاءالله انزل باقي الطريقة
تحياتي

غير متصل Sweet Heart

• As long as we have GOD , we have HOPE.
  • مغترب فضي
  • *
  • مشاركة: 4384
  • تقييم 60
  • The United States is a nation of laws.
« رد #3 في: Nov 28, 2014, 12:35 صباحاً »
شكرااا لكي اختي عاشقة الحرية...
طبعا المكدوس من اشهر الاكلات السورية الي احبهه  ^o^||3
بارك الله بيج اختي واتمنى تنشرين الاكلات السورية المشهوره عندكم  @};-
تحياتي لكي  @};-

غير متصل عاشقة الحرية

• مغترب نشيط
  • *
  • تقييم 10
« رد #4 في: Nov 28, 2014, 12:40 صباحاً »
الشكر لتواجدك اخي ايهاب وان شاءالله اذا تم تطبيق طريقة المكدوس السابقة ستجد فرق كبير للافضل
وان شاء الله انزل لكم اكلات سورية ومنها الملوخية الورق ( على طريقتي) والشاكرية وغيرها من الاكلات

غير متصل مغترب

• مغترب نشيط
  • *
  • مشاركة: 513
  • تقييم 6
  • الدنيا مسرح كبير
« رد #5 في: Nov 28, 2014, 02:28 صباحاً »
عاشت الايادي الحرير اختنا الكريمه وكاني اشم رائحتها الان حقيقة لم انسى طعم الكثير من انواع الاكلات الشاميه الطيبة كطيبة اهل الشام ولن انسى كذلك رائحة (ياسمين الشام ) الله يكشف عنكم كل ماهو شر ويعطيكم كل ماهو خير  @};-
[smg id=2512 type=preview align=center caption="10389335 1532218220353583 8479197652833157118 n"]

غير متصل عاشقة الحرية

• مغترب نشيط
  • *
  • تقييم 10
« رد #6 في: Nov 28, 2014, 11:12 صباحاً »
عاشت الايادي الحرير اختنا الكريمه وكاني اشم رائحتها الان حقيقة لم انسى طعم الكثير من انواع الاكلات الشاميه الطيبة كطيبة اهل الشام ولن انسى كذلك رائحة (ياسمين الشام ) الله يكشف عنكم كل ماهو شر ويعطيكم كل ماهو خير  @};-
شكرا لك اخي المغترب وفرج الله عن البلاد والعباد انه سميع مجيب

غير متصل اعظمية

• مغترب مجتهد
  • *
  • مشاركة: 286
  • تقييم 5
« رد #7 في: Nov 29, 2014, 02:31 مسائاً »
بصراحه مااكلت مكدوس اطيب من مكدوس امي
كل اللي بالسوق اللي اكلته غيييييييير طعم وانواع الدرجات واشهر واشهر وبايادي سوريه ولبنانيه وكلشي ماكو

احب اجرب وصفتج ان شالله بكمية زغيره واردلج خبر لان كلش متشوقه اسويه والله ويااريييت يطلع اصلي مثل ما عهدنا طعمه الحقيقي
ومن ايدج الحلوه

بس كملي كملي يارعاك الله خلي نشوف الحشوه وشكد كمية الزيت اللي نغمره بيه وشكد نتركه حتى يستوي

غير متصل عاشقة الحرية

• مغترب نشيط
  • *
  • تقييم 10
« رد #8 في: Nov 29, 2014, 05:30 مسائاً »
بصراحه مااكلت مكدوس اطيب من مكدوس امي
كل اللي بالسوق اللي اكلته غيييييييير طعم وانواع الدرجات واشهر واشهر وبايادي سوريه ولبنانيه وكلشي ماكو

احب اجرب وصفتج ان شالله بكمية زغيره واردلج خبر لان كلش متشوقه اسويه والله ويااريييت يطلع اصلي مثل ما عهدنا طعمه الحقيقي
ومن ايدج الحلوه

بس كملي كملي يارعاك الله خلي نشوف الحشوه وشكد كمية الزيت اللي نغمره بيه وشكد نتركه حتى يستوي

ان شاء الله تجربينها وتعجبج والمكدوس السوري اللي بالسوق ابدااااا مو طيب الحبة كبييرة منفوخة كأنها لازالت بالشجرة
والسبب انها مليانة ماي وتكون حامضة

غير متصل عاشقة الحرية

• مغترب نشيط
  • *
  • تقييم 10
« رد #9 في: Nov 29, 2014, 05:45 مسائاً »
الحشوة
حسب قراركم بنوعية الفليفلة المستخدمة حارة باردة او الاثنين معا
تغسل الفليفلة وتنظف من البذور ثم بفرامة اللحم العمودية وليست التي على شكل طاسة
ثم توضع في اناء على النار مع التقليب حتى ينشف ماءها ويفضل نشرها في صينية تحت الشمس لمدة 24ساعة مع التقليب
ثم تخلط الفليفلة مع الجوز والثوم يكون مدقوق ناااعم وكميته حسب الرغبة - في اشخاص يحبون يكثرون الثوم وفي اشخاص لا-
ويضاف الملح المناسب للكمية بس لااااااتزيدون الملح
وبعد اكتمال عصر جميع كمية الباذنجان وكل ماكانت الحبة مطبوقة وناشفة تكون النتيجة افضل
يفتح الشق القديم بالباذنجان ويحشى بالملعقة بالكمية المناسبة من الحشو
نبدأ برص حبات الباذنجان في قطرميز زجاج او بلاستيك شفاف ( حتى يمكن متابعة استواء المكدوس دون فتحه)مع الضغط عليها
نترك مسافة مناسبة بين عنق القطرميز واخر طبقة مكدوس ونبدأ باضافة الزيت ومثل ماقلت ممكن خلطه بالتساوي زيت زيتون وزيت ذرة ( وممكن زيت ذرة فقط ) مع ملاحظة عدم ملئ القطرميز للاخر لان المكدوس سيبدأ بامتصاص بعض كمية الزيت وسبكبر حجمه نوعا ما فلا نفاجأ بأن الزيت ( طفح ) من القطرميز
اذا كان الجو دافئ في المطبخ مدة اسبوع كافية للبدء في اكل المكدوس ( المقياس في ذلك درجة الاستواء التي وصل اليها الباذنجان في مرحلة السلق )
يعني سيكون الموضوع انتظار تجانس النكهات فقط لاغير
واذا كان الجو بارد يفضل الانتظار لمدة 10-15 يوم
م// اذا نقصت كمية الزيت بعد كم يوم ممكن ان نزيدها المهم ان يكون السطح مغمور بالزيت
اتمنى تجربونه وان شاءالله يعجبكم
تحياتي

غير متصل العراق وطني

• مغترب نشيط
  • *
  • مشاركة: 680
  • تقييم 10
  • واصبر لحكم ربك فانــك باعيننـــــا
« رد #10 في: Nov 29, 2014, 06:47 مسائاً »
الله الواضح ان طريقتك غير التي نجدها في الاسواق ومشهية ^o^||3عاشت اناملك ويداك التي تقدم لنا كل يوم ابداعات وتميز ولك مني احلى تقييم مع باقة زهور تملا بيتنا هذا بشذى عبيره الاخاذ,,تحياتي رؤؤؤؤؤؤؤؤؤعة, @};- @};- @};- @};-
:ahalna_separator (35):

غير متصل عاشقة الحرية

• مغترب نشيط
  • *
  • تقييم 10
« رد #11 في: Nov 29, 2014, 07:05 مسائاً »
الله الواضح ان طريقتك غير التي نجدها في الاسواق ومشهية ^o^||3عاشت اناملك ويداك التي تقدم لنا كل يوم ابداعات وتميز ولك مني احلى تقييم مع باقة زهور تملا بيتنا هذا بشذى عبيره الاخاذ,,تحياتي رؤؤؤؤؤؤؤؤؤعة, @};- @};- @};- @};-
شكرا لذوقك اخي الكريم وهي غير طريقة الاسواق لانهم مايعصرونه من الماي والحبة تكون منفوخة مما يوفر عليهم طبعا الباذنجان والحشو والخ يعني اربح
بالعافية مسبقا وشكرا لمرورك