احذروا ... الهجرة غير الشرعية ومافيا تهريب الاشخاص في تركيا واوربا وغيرها !!

الكاتب موضوع: احذروا ... الهجرة غير الشرعية ومافيا تهريب الاشخاص في تركيا واوربا وغيرها !!  (زيارة 7233 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

Feb 17, 2013, 11:51 صباحاً
Obligorكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 59
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله
التحذير لاعضاء وزائري المنتدى الكرام ولاهلنا في العراق وتركيا بشكل مخصوص من مصائد تلك الشبكات والتي قد تتسلل الى منتدانا .. حماكم الله منهم .. وارجو الاطلاع على كل صفحات الموضوع  وهي مناسبة لتوخي الحذر من العروض التي تاتي خارج منظمات الامم المتحدة او منظمات اعادة التوطين والهجرة الدولية .. والتي يتم فيها استغلال الناس من خلال الازمات في بلدانهم وكيفية استغلال ذلك من خلال الدخول الى حساباتهم الشخصية على الايميلات او مواقع الانترنيت العامّة واستدراج الضحيّة من حيث لا يعلم واكبر تواجد لهذه الشبكات تبدأ من شمال العراق مرورا" بتركيا - اسطنبول والمسؤلين عن تلك الشبكات هم من الاكراد والافغان ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


في خبرمنقول .. السلطات البريطانية تتمكن من تفكيك اكبر شبكة لتهريب الاشخاص في اوربا ..
ــــــــــــــــــــ بداية الخبرـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تمكنت السلطات البريطانية من تفكيك شبكة كبيرة لتهريب الأشخاص بعد تنفيذ عشرات المداهمات المنسقة في كل من بريطانيا وفرنسا وبلجيكا.


ونفذ ضباط وكالة الحدود البريطانية مداهمات استهدفت 35 منزلا بانجلترا يوم الأربعاء االماضي 13/2/2013، بينما جرى تنفيذ 40 آخرين في فرنسا وبلجيكا.


وشارك أكثر من 150 من ضباط الحدود إلى هذه الحملة التي استهدفت العصابات التي تقوم بتهريب مهاجرين غير شرعيين على ظهر شاحنات كبيرة.
وتبين أن العديد من هؤلاء المهاجرين من العراق وإيران وأفغانستان.


وقال كريس فوستر المسؤول في وكالة الحدود البريطانية "نعتقد بأن هذه واحدة من أكبر العمليات من نوعها يتم تنفيذها على الإطلاق في بريطانيا، يشارك فيها ضباط في أنحاء مختلفة من البلاد.


وأضاف "نعتقد بأننا نجحنا في تفكيك شبكة كبيرة منظمة يشتبه في أنها متورطة في محاولة منظمة للتهرب من ضوابط الهجرة البريطانية".


واعتقل ضباط الحدود البريطانية 20 شخصا بالإضافة إلى ستة آخرين يشتبه في ارتكابهم جرائم أخرى بينها خرق قوانين الهجرة.


وجرت هذه المداهمات في لندن وهامشير وبيتربره وبرمنغهام وكوفنتري وسميثويك وليمينغتون سبا وستوك اون ترنت.
وتم أيضا تنفيذ مداهمات في مانشستر وشيفلد ولانكشير وغلاسكو.
ــــــــ انتهى الخبر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ونرجو ممن لديه اية معلومة اخرى تفيد اهلنا واخواننا من الوقوع في شراك اولئك الذين ليس لديهم ضمير ولا ذمة في استغلال الناس والقذف بهم في غياهب المجهول ..
تحياتي والله يحفظ الجميع



Feb 17, 2013, 12:00 مساءاً
Obligorكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 59
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله
وهذا خبراخرعن القبض على شبكة تهريب للعراقيين في اوربا
______________________________

مكتب الشرطة الأوروبية (يوروبول) يعلن عن القبض على 103 أشخاص ( لاحظوا حجم هذه الشبكة المخيف )يشتبه في كونهم جزءا من شبكة لتهريب العراقيين ومن أفغانستان والعراق وباكستان وسوريا وتركيا في جميع أنحاء أوروبا.
واعتقل المشتبه بهم في كرواتيا واوكرانيا وجمهورية التشيك وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وپولندا وجمهورية سلوفاكيا وتركيا واقليم كوسوفو.

ويشتبه في تورط جميع الأشخاص المقبوض عليهم في تهريب عدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين الى داخل الاتحاد الأوروبي بشكل رئيسي عبر تركيا ومنطقة البلقان الغربية وفق ما ذكر بيان «يوروبول» في لاهاي.


تحياتي وامنياتي للجميع بالسلامة من اخطبوط مافيا تهريب الاشخاص.

Feb 17, 2013, 12:52 مساءاً
Obligorكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 59
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله
اعتقال 27 شخصاً من شبكة لتهريب البشر فى تركيا
ـــــــــــــــــــــــــــــالخبرقديم قليلا ولكن فيه الفائدة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأحد، 18 نوفمبر 2012 - 12:22

أنقرة (أ ش أ)

نظمت شعبة مكافحة الجريمة المنظمة والتهريب، التابعة لمديريات أمن كل من "إسطنبول، أزمير، أيدن، موغلا"، عمليات أمنية بتوقيت متزامن بهدف إلقاء القبض على أعضاء شبكة لتهريب البشر إلى اليونان.

وذكرت صحيفة (صباح) اليوم، الأحد، أنه ألقت شعبة مكافحة تهريب البشر القبض على 27 شخصاً من أعضاء شبكة التهريب مع احتجاز 12 قارباً و3 سيارات.

ويتقاضى أعضاء شبكة تهريب البشر على كل رجل 5000 دولار ومن النساء 3000 دولار ومن الأطفال 1000 دولار لغرض تهريبهم من تركيا إلى اليونان، ومنها إلى دول أوروبية مختلفة وأغلبية المهاجرين غير الشرعيين من دول العالم الثالث للتخلص من الاشتباكات ومن قيود أنظمة بلدانهم والأوضاع الاقتصادية التى يعيشونها فى تلك البلاد.
ـــــــــــــ انتهى الخبرـــــــــــــــ
والنتيجة الضحايا الى المجهول ومنهم من نشاهد عودتهم القسرية من السويد كونهم لاجئين غيرشرعيين .

Feb 17, 2013, 01:01 مساءاً
Obligorكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 59
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله
والدليل على ان تركيا هي البداية او جسر العبور للتهريب اليكم الخبر المنقول عن صحيفة الشرق الاوسط .
ـــــــــــــــــنص الخبر رغم قدمه ولكني وجدته مهم ـــــــــــــ
   
مافيات تجارة البشر حولت تركيا إلى جسر لتهريب المهاجرين غير الشرعيين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السلطات التركية اعتقلت عام 2000 وحده 94 ألف مهاجر غير شرعي و850 مهربا من منظمي عمليات التهريب


اسطنبول: مولى مور *
تقول الجهات القانونية ووكالات مراقبة الهجرة، ان تهريب البشر اصبح هو النشاط التجاري المفضل للعصابات الاجرامية الناشطة عبر آسيا والشرق الأوسط وأوروبا، وإن هذه الشبكات اصبحت اكثر تنظيماً واكثر مقدرة على تحريك اعداد اكبر من البشر والحصول على ارباح لا مثيل لها في التاريخ.

وزادت هذه العصابات جرأة بازدياد الطلب على خدماتها، خاصة انها تمارس نشاطها في ظل قوانين اما ضعيفة ضعفاً شديداً، او غائبة كلياً، مما يمكنها من العمل دون رقيب او حسيب، في بلدان العبور. وهكذا فان المهربين الذين كانوا ينظمون سفريات لمجموعات من عشرين او ثلاثين شخصاً بالباصات والشاحنات والقوارب الصغيرة، اصبحوا الآن يجمعون المئات من البشر في قاع السفن المتهالكة ويجوبون بهم المحيطات في رحلات محفوفة بالأخطار العظيمة. فقبل عام واحد فقط كان اكتشاف السفن الغارقة المكتظة الأعماق والجنبات بحوالي 500 او ألف راكب، ظاهرة جديدة ومؤسفة، تحتل العناوين الكبرى وتثير موجات الغضب عبر اوروبا ولكن هذه السفن اصبحت حالياً مشاهد روتينية بين تركيا والموانئ الاوروبية في اليونان، وايطاليا وحتى الريفيرا الفرنسية شمالاً.

هذه السفن الحاملة للبضائع البشرية، قديمة متهالكة وغير صالحة لعبور البحار، اذ تم شراؤها بأسعار الخردة، ولذلك غالباً ما تتحول الى مصائد للموت والهلاك المحقق لمسافرين دفعوا بين 1500 و3000 دولار، ليحصلوا على مواطئ لاقدامهم، في اماكن مظلمة ورطبة، لا يصلها الهواء، ولا تحتوى على أية مرافق صحية او قوارب للنجاة.

وقال احد الضباط الأتراك، وهو عضو فريق التحقيق بشأن سفينة ضبطت قرب اسطنبول وهي تتجه الى ايطاليا انه «بالنسبة للمهربين هذه اموال سهلة. فكل الطعام الذي وفروه كان 1500 قطعة خبز. كم في اعتقادهم تكفي هذه الكمية بالنسبة لـ500 شخص؟».

وخلال العام الماضي، انقدت عشرات السفن بواسطة السلطات البحرية، وذلك بعد ان هجرها بحارتها، مخلفين وراءهم الركاب الذين كانوا يواجهون خطر الموت جوعاً في سفن لا دفة لها، ولا يمكن توجيهها، وهي معرضة بالتالي للغرق وللرياح العاتية التي تحطمها وتقذف بها اما الى قاع المحيط او الى الشواطئ. وتعترف الجهات الرسمية ان السفن التي يعثرون عليها لا تمثل اكثر من جزء صغير من مئات السفن الحاملة لمهاجرين غير شرعيين. وتقول هذه السلطات ان تزايد اعداد المهاجرين يعكس درجة الاتقان والتنظيم الذي وصلت اليه شبكات التهريب. فهذه الشبكات توظف عناصر للاستطلاع لتحديد الزبائن، وسائقين لنقلهم الى نقاط التجميع، وموظفي فنادق لاستقبالهم وأطقم السفن التي ستنقلهم.

وقال احد موظفي الأمم المتحدة في مجال الهجرة «اننا نشهد تحولاً عالمياً في صفوف مجموعات المافيا التقليدية كانت تتعامل في المخدرات والسلاح، إذ نراها تتحول الى هذا المجال الجديد ذي الأرباح العالية».

وكما قال كبير ضباط الهجرة والحدود بتركيا، محمد ترزيفلو، فان تجارة تهريب اللاجئين اصبحت جاذبة للعصابات لأن العقوبات المترتبة على تهريب البشر أقل صرامة من العقوبات على تهريب المخدرات.

ومع ان سلطات الهجرة تقول انه من المستحيل الحصول على ارقام دقيقة حول عدد المهاجرين الذين يعبرون الحدود الاوروبية، او عدد اولئك الذين يفعلون ذلك عن طريق المهربين، الا انهم يشيرون الى الارتفاع الكبير في اعداد المهاجرين الذين يتم القبض عليهم، واعداد المنظمات والمجموعات التي ترزح رهن الاعتقال.

ويقول المسؤولون الأتراك ان عدد الأفراد الذين اعتقلوا لعلاقتهم بتهريب البشر قد ارتفع من 98 شخصاً عام 1998 الى 850 العام الماضي، مع ان هؤلاء الاخيرين قد اتهموا بجرائم أقل لأن تركيا ليس لديها قانون ضد تهريب البشر.

اما عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين اعتقلتهم تركيا فقد تضاعف تقريباً، وارتفع من 48 ألفاً عام 1999، الى 94 ألفاً عام 2000. وتمثل اعداد العام الماضي من المعتقلين تسعة اضعاف كل الذين تم اعتقالهم خلال السنوات الخمس الماضية. كذلك فان سلطات الأمن باليونان المجاورة اعتقلت 259 الف مهاجر غير شرعي العام الماضي، اي بزيادة 39% من العام الذي سبقه. وتقول السلطات في البلدين ان هذه الأعداد تعكس الجهود المتزايدة من قبل السلطات والأعداد المتزايدة من قبل المهاجرين. وتضيف ان الذين يتم القبض عليهم ربما يمثلون اقل من ثلث المهاجرين غير الشرعيين الذين نجحوا من الإفلات من السلطات.

وتعزو سلطات الهجرة الدولية ازدياد حجم «البضائع البشرية» الى تفاقم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في بلدان مثل افغانستان والعراق وايران وباكستان والصين، وعدد من الدول الافريقية.

وقد أدى استخدام الطرق البحرية، الى تحويل تركيا، الجسر التجاري القديم بين آسيا وأوروبا، الى مقر لأكثر شبكات التهريب البشري تنظيماً، وأعلاها ربحاً. واصبحت اسطنبول، المدينة التاريخية العتيقة، اكبر الاسواق الاقليمية للتهريب البشري، وتقوم العصابات التي تتخذ منها مقراً باستخدام المناطق المجاورة كنقاط تجميع ينتقل منها المهاجرون الى السفن المنتظرة في عرض البحر.

ويقول ميشاليس كريسوكويديس، وزير النظام العام باليونان، التي تلقي القبض على سفينة بمعدل كل اسبوع «المشكلة الأساسية توجد في عرض البحر، اما القادة فموجودون بتركيا، قاعدتهم تركيا وأطقم السفن كلهم من تركيا».

هذه التهمة تفجر الغيظ لدى الضباط الأتراك الذين يقولون ان السفن تبدأ رحلاتها من اماكن اخرى وتتخذ من تركيا معبراً لها. ولذلك يقول تيرزوغلو ان كل الدول الواقعة على طرق التهريب، يجب ان تتحمل المسؤولية «واذا لم نسيطر على هذا النشاط الآن، فان العصابات هي التي ستسيطر علينا».

وتمثل تركيا كذلك جسراً للهجرة الأرضية، العابرة الى بلغاريا واليونان. ويمكن ملاحظة ان مطار اسطنبول تقلع منه سفريات مكتظة بالمهاجرين الى اوروبا الشرقية. وفضلاً عن جذبها للمهاجرين غير الشرعيين من ثلاث قارات، هناك عشرات الآلاف من المواطنين الأتراك الفقراء الذين يلتحقون بصفوف الهجرة العالمية.

ويقول مورات كانو، المحامي النشط في قضايا الهجرة غير القانونية، ان حوالي 200 منظمة للتهريب البشري تعمل بتركيا. ويكشف احد العاملين بهذه التجارة في اسطنبول ان النقل البحري للبشر قد راجت تجارته وتراكمت ارباحه بصورة لا يمكن تصورها، وان منافسة شرسة تستعر بين العصابات المختلفة وهي تناضل لشحن سفنها، وتبلغ المنافسة حداً يجعل بعض هذه المنظمات تقدم البلاغات ضد منافسيها حتى تلقي الشرطة القبض عليهم.

وتلعب جغرافية تركيا دوراً مساعداً في كل ذلك، اذ تحيط بها المياه من ثلاثة جوانب، ويبلغ طول ساحلها 5000 ميل، ولها من الموانئ النائية والورش المزدحمة ما يمثل واحة لنشاط هذه المجموعات، وييسر عملياتها في شحن البشر. وقبل ثلاثة اسابيع، كشفت السلطات التركية عدداً من المهاجرين غير الشرعيين يتم نقلهم الى احد المصانع الخاصة من مدينة غيبيزي الصناعية في ضواحي اسطنبول. وقبل وصول تعزيزات الشرطة، بذات السفينة، التي تحمل 449 مسافراً، تتوغل في البحر قاصدة ايطاليا. وطاردت قوارب حرس الحدود السفينة حتى القت القبض عليها بعد ساعتين. وقتها كان الطاقم قد غادر السفينة ولاذ بالبحر.

وقال احد الضباط من المشاركين في العملية «ليست هناك اية سفينة مسجلة بهذا الاسم. انها سفينة من ورشة مهملات، بلا وثائق ولا سجل بحري».

وتقول الشرطة انها تعرفت على 14 شخصاً تعتقد انهم متورطون في التهريب البشري، ولكنها لم تعتقل الا شخصاً وحداً، هو الدليل الذي يقود البصات والمراكب الى السفن في الظلام.

ونسبة لأن تركيا ليست لديها قانون ضد التهريب البشري، فان اولئك الذين يلقى القبض عليهم يتهمون بالتزوير. وفي بعض الأحيان، خاصة عندما تضع الشرطة اياديها على بينات كافية، يتهم الشخص او الاشخاص بتنظيم عصابة اجرامية، مما يمكن ان ينزل بهم عقوبة تصل من 14 الى 25 سنة سجناً.

وقال عبد الوهاب عمراك، الذي غرق شقيقه في سفينة بالادرياتيك « المهربون يستخدمون الفجوات القانونية، ولكن هذه جريمة منظمة. ويجب التعامل معها بجدية شديدة».

* خدمة «واشنطن بوست» ـ خاص بـ«الشرق الأوسط»

ــــــــــــــانتهى الخبر ـــــــــــ

Feb 17, 2013, 01:19 مساءاً
Obligorكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 59
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله
وفي خبر منقول اخر عن تورط شبكات كرديّة من شمال العراق في عمليات التهريب الى اوربا اليكم هذا الخبر
_______بداية الخبر _______




الى ايطاليا؟


اكراد يتحولون الى تجارة أفضل: تهريب البشر

الشرطة الإيطالية تعتقل افراد شبكة كردية عراقية للهجرة غير الشرعية تمكنت من تهريب اكثر من 2500 شخصا.


ميدل ايست اونلاين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

روما - اعلنت الشرطة الايطالية انه تم اعتقال شبكة كبيرة عراقية كردية للهجرة غير الشرعية اتاحت وصول الاف من المهاجرين الى اوروبا، مع توقيف 46 شخصا على الاقل الثلاثاء في دول عدة بينها ايطاليا.
وقال المسؤول في شرطة البندقية اليساندرو غوليانو خلال مؤتمر صحافي في روما ان العملية ثمرة تحقيق استمر اكثر من عامين ونصف عام وقادته نيابة البندقية (شمال) التي اصدرت 70 مذكرة توقيف.
وعند الظهر، تم توقيف 46 مشتبها بهم متهمين بالانتماء الى عصابة اشرار بهدف الهجرة غير الشرعية، منهم 32 في ايطاليا و14 في الخارج (اثنان في فرنسا واثنان في بلجيكا وواحد في اليونان وسبعة في المانيا واثنان في سويسرا).
ونفذت العملية ايضا في بريطانيا والسويد، بدعم من الهيئتين الاوروبيتين للتعاون الشرطي والقضائي "يوروبول" و"يوروجاست".
واوضح غوليانو ان المشتبه بهم الموقوفين "معظمهم" اكراد عراقيون.
وتمكنت شرطة البندقية من الاثبات ان 2500 مهاجر غير شرعي من العراقيين الاكراد استخدموا هذه الشبكة خلال عامين ونصف عام لدخول اوروبا عبر تركيا واليونان وصولا الى ايطاليا، مقدرة ان العدد الفعلي لهؤلاء يتجاوز ضعف العدد المذكور.
وتكونت الشبكة من "خلايا" في العديد من الدول الاوروبية.
واشار غوليانو الى ان "كلفة الرحلة الواحدة ناهزت بين ثمانية الاف وعشرة الاف دولار".
واكد ان عددا كبيرا من افراد الشبكة "كانوا يحملون اذون اقامة".
وشارك مئات من عناصر الشرطة في عملية الدهم التي نفذت الثلاثاء في نحو 15 مدينة ايطالية.
وكان التحقيق بدأ بعد العثور في مايو/أيار 2006 في ميناء البندقية على 36 مهاجرا غير شرعي كانوا مختبئين في سفينة اتية من باتراس في اليونان.
وكان اكراد عراقيون يعيشون على عمليات تهريب البضائع بين العراق والدول المجاورة لعقود طويلة، واكتسبوا من خلال تلك العمليات خبرات مهمة في الانتقال بين البلدان بطرق غير شرعية. وبعد حرب العراق الاخيرة اصبحت عائدات التهريب التقليدية أقل قيمة من عائدات التهريب الأخرى، ومنها تأمين هجرة عوائل كردية من إيران وتركيا لتعزيز النسب السكانية في بعض المناطق المهمة، وفي مقدمتها كركوك.

منقول عن الزميلة - موقع آخر - الرابط
http://www..com/forum/index.php?topic=307602.0

واذا هذا الرابط لايعمل ماعليك الا كتابة عنوان الموضوع اعلاة على صفحات كوكل وستجده .

-----------انتهى الخبر -------------

Feb 17, 2013, 01:32 مساءاً
نبراس الفرات
  • *
  • مشاركة: 648
  • مقيم في: tr
  • تقييم 35
  • الجنس: ذكر
بارك الله فيك اخي
وشكراً للمجهود الرائع ربي يحمي
اخوك نبراس
خيــر الناس من فك كفه وكف فكه
وشر الناس من فك فكه وكف كفه

Feb 17, 2013, 01:48 مساءاً
Obligorكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 59
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله
خبر اخر منقول عن صحيفة الاهرام المصرية (دراسة) يبين كيفية استدراج الاشخاص ....


4 مليارات دولار سنويا تحققها مافيا تهريب البشر من عقود الأحلام الوهمية

____________الموضوع ______________

 المصدر: الأهرام -الطبعة العربية بقلم:   محمود فؤاد
 

يتسم سن الشباب بالأحلام والطموحات والتطلع الي مستقبل ومستوي معيشي أفضل، ويكد الشاب طوال سنوات عمره لتحقيق هدفه وأن يصبح ذا مكانة مناسبة في مجمتعه. ولابد من توافر المال ليقترب الشاب من توفيق أوضاعه. والمال يحتاج الي فرصة عمل مناسبة ليجني منه ما يحتاجه. وفي مجتمعنا لا تتوافر مثل هذه الفرصة بسهولة. إذن ينهار كل ما سبق ولا يتبقي أمام الشاب إلا الاستسلام للإحباط أو التمرد علي ظروفه المحيطه. وهنا يكمن مدخل سماسرة العقود المزورة والذين يتاجرون في أرواح الشباب وأحلامهم سواء بتوفير عقود عمل وهمية أو تهريبهم بطريقة الهجرة غير الشرعية وهي الظاهرة التي لا تنتهي ابدا طالما ظلت ظروفنا الاقتصادية علي حالها. العجيب أن الشباب المقبل علي هذه الخطوة يعلم جيدا ما ينتظره من خطر محدق لكنه لا يعيره اهتماما فهو لا يري سوي النماذج التي نجحت في الهروب وعادت محملة بالأموال، فينبهر الشاب برغد العيش ويتحمس لمحاكاة هذه النماذج.
النصب تحت شعار التوظيف وتوفير عقود عمل هو أسرع وسيلة نفذ منها المحتالون للثراء السريع علي حساب طموحات الشباب. شهدت مصر في الفترة الأخيرة عددا من هذه الجرائم حيث استطاع أحد المحتالين النصب علي عدد من الشباب وأوهمهم بقدرته علي تسفيرهم الي اليونان وتوفير عقود عمل لهم مقابل 12 الف جنيه، ولم يكتشف أمره إلا علي يد أحد ضحاياه الذي شك فيه بعد مماطلته له فحرر محضرا ضده فاستدعي معوا لتحقيق معه في الواقعة وقيام الشرطة بالقبض عليه لتكتشف تكوينه شبكة للنصب علي الشباب الحالمين بالسفر الي الخارج.
أما الامارات فقد شهدت قبل ذلك عملية نصب استهدفت الراغبين في الحصول علي وظائف في البلاد لكنها عن طريق الانترنت، فقد استطاع أحد القراصنة أن يصمم موقعا مزورا لوزارة العمل أعلن من خلاله عن توافر فرص عمل في مجال التعليم، وبالفعل تقدم العديد من الشباب وقاموا بملء الاستمارة الالكترونية الي أن ارتابت فتاة أمريكية في الأمر عندما وجدت ان هناك رسوما لاعتماد الاستمارة، فقامت بابلاغ المسئولين اعتراضا علي هذا الاجراء فكانت الصدمة باكتشاف واقعة النصب الالكتروني والمتاجرة باحلام الراغبين في الحصول علي فرصة عمل. مما استدعي معه غلق هذا الموقع وحجب الوصول اليه لكن بعدما جمع صاحبه مبلغا ليس بالقليل من المال.
- توظيف أرواح
صورة جديدة من صور توظيف الأموال لكنها في أرواح الشباب تمارسها شبكات منظمة. الغريب أنها تتكون في أغلب الأحيان ممن سبق لهم تجربة السفر وعادوا محملين بالمال أو من معارف أحد المتواجدين في الخارج ويستثمرون أمواله في تسفير باقي الشباب.
في المغرب تمكنت قوات حرس السواحل من القبض علي شبكة تهريب مكونة من عشرة أفراد كانوا علي اتصالات بأشخاص آخرين خارج البلاد لتنسيق عمليات تسفير الشباب بطريقة غير شرعية عبر السواحل المغربية كانت قوات حرس السواحل قد نجحت في القبض علي مركب صيد يحمل علي متنه أكثر من عشرين شابا أثناء استعدادهم للتسلل خارج المياه الاقليمية في طريقهم لجزيرة سردينيا الايطالية. كان من ضمن المقبوض عليهم أحد أفراد عصابة التهريب وبالتحقيق معه تمكنت الشرطة من عمل تحرياتها والايقاع بباقي أفراد الشبكة. وفي مصر تواصل الجهات الأمنية مطاردة سماسرة الهجرة غير الشرعية ويوما بعد يوم يقع عدد من تجار أحلام البشر فمنذ أيام قليلة تمكنت الشرطة من القبض علي سمسار تسفير هارب من 25 قضية هجرة غير شرعية أثناء تردده علي عدد من المنازل الخاصة بمعارفه المثير انه كان يعد نفسه لممارسة نشاطه في تسفير الشباب مرة أخري لكن استطاعت الشرطة القبض عليه وإحالته الي النيابة للتحقيق.
- البطالة ومحاكاة الآخر سبب الاقبال عليها
يري خبراء الاجتماع أن عمليات تهريب المهاجرين وراغبي السفر بالطريق غير الشرعية تشكل نوعا جديدا من أنواع الجريمة المنظمة التي اكتسبت اهمية خاصة في الآونة الأخيرة. فمن الواضح ان الخطط الاستراتيجية لنظام الاقتصاد العالمي وتركز الثروات في الدول المتقدمة أدي الي اهمال دول اخري خاصة دول العالم الثالث، فحدثت فيها أزمات اقتصادية خانقة الأمر الذي ساعد علي انتشار ظاهرة الهجرة غير الشرعية من هنا بدأت مافيا تهريب البشر بانتهاز الفرصة لممارسة نشاط تسهيل الهجرة، ويشير أحد تقارير الأمم المتحدة أن المنظمات الاجرامية تحاول تهريب مليون شخص سنويا وتحقق ربح يقدر بنحو 4 مليارات دولار سنويا بالاضافة الي أن الهجرة الشرعية أغلقت أبوابها في وجه الشباب.
د. عبدالوهاب ابراهيم استاذ علم الاجتماع ـ جامعة الزقازيق أكد أن من الطبيعي جدا أن يحلم أي شاب بالاستقرار والسفر الي الخارج، لا سيما إذا ما كان يعاني من البطالة وضيق ذات اليد في وطنه مما يجعله يوقن بان الهجرة هي الحل السحري لجميع مشاكله المادية والاجتماعية وأوضح أن تدني مستوي عيش الفرد، وارتفاع مستوي البطالة والفقر في المجتمع كذلك التباين الكبير في المستوي الاقتصادي بين البلدان المصدرة للمهاجرين، والتي تشهد غالبا افتقارا الي عمليات التنمية، وقلة فرص العمل، وانخفاض الأجور ومستويات المعيشة، وما يقابله من ارتفاع مستوي المعيشة، والحاجة الي الايدي العاملة في الدول المستقبلة للمهاجرين كل ذلك دفع الشباب الي الوقوع في فخ اليأس، وأوجد الرغبة في التغيير نحو الأفضل مهما كانت الطرق. وهنا تعمي العين عن كشف خطر الوقوع في فخ المحتالين ويستهوي الشاب المغامرة لعل وعسي ينجح مثل غيره حتي وان كانت النتيجة هي حياته نفسها. لذا يجب أن يكون هناك المزيد من التوعية حرصا علي حياة هؤلاء الشباب.


Feb 17, 2013, 01:50 مساءاً
Obligorكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 59
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله
بارك الله فيك اخي
وشكراً للمجهود الرائع ربي يحمي
اخوك نبراس

تحياتي الك اخي نبراس الفرات ولتواجدك في الموضوع .

Feb 17, 2013, 01:54 مساءاً
ام حسوني
  • *
  • مشاركة: 859
  • مقيم في: iq
  • تقييم 19
  • الجنس: أنثى
  • الحمد لله والشكر لله
بارك الله بيك والطامة الكبرى انه هاي الشبكات اتوسعت للاستراليا وكندا يعني يخاطرون بارواح الناسس وينصبون عليهم
[/center

Feb 17, 2013, 02:01 مساءاً
Obligorكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 59
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله
تحليل منقول عن موقع - سيدار نيوز - يروي في شقّيه الهجرة الشرعية عن طريق منظمات الامم المتحده ومساويء الهجرة غير الشرعية....ويروي كيفية اكتساب المافيا العربية لتهريب البشر كيف اصبحت متمكنه بعد اندماجها مع كبريات المافيا العالمية .

تهريب البشر من العالم الثالث وإلى الغرب
____________________



كشفت بعض التقارير الأمنية الغربية أنّ تجارة تهريب البشر من العالم الثالث وإلى الغرب تدرّ على أصحابها خمس مليارات دولار سنويّا , وقد أصبحت هذه التجارة تضاهي تجارة المخدرات والسلاح بل أصبح منظمة إلى أبعد الحدود تسيطر عليها مافيّات دولية أبرزها المافيا الروسية و الغربية و مجموعات عربية باتت تهرب البشر من العالم العربي وإلى أوروبا و باتت تملك خبرة كبيرة في تهريب البشر . وتسعى الدول الغربية جاهدة لوضع حدّ لهذه الظاهرة التي باتت ترهقها وترهق خزانتها بإعتبار أنّ طالب اللجوء يحصل على مساعدة مالية وإيواء إلى أن يصدر القرار في منحه اللجوء أو لا , و يطول الإنتظار بين سنة وأربع سنوات , وفي فترة الإنتظار فإنّ الدولة التي وصل إليها هذا اللاجئ هي التي تصرف على ملبسه ومأكله ومسكنه و صحته .
و على الرغم من أنّ دول الاتحاد الأوروبي قد وضعت قوانين صارمة لجهة التعامل مع اللاجئين القادمين من العالم الثالث , الاّ أنّ هناك كما هائلا من اللاجئين مازالوا يتدفقون على دول الاتحاد الأوروبي طمعا في الحصول على الكرامة السياسية التي توفرها الدول الغربية لمواطنيها وطمعا في الحصول على وضع مادي مريح . وتعتبر دول شمال أوروبا من الدول المرغوبة للكثير من طالبي اللجوء من العالم الثالث , على اعتبار أنّ هذه الدول وتحديدا السويد توفّر للاجئين مالا توفره كل الدول الأوروبية مجتمعة , وقوانينها تشكّل أرقى ما توصلّ اليه العقل الغربي في احقاق انسانيّة مواطنيه .
ولو أنّ السويد وغيرها من دول أوروبا الشمالية فتحت أبوابها للاجئين لجاءها ملايين البشر ولذلك تلجأ هذه الدول إلى الحدّ من ظاهرة اللجوء بمختلف الوسائل .
ووصول اللاجئين إلى دول اللجوء يتم عبر مختلف الطرق قانونية وغيرها , الطريق الأول والطبيعي يتمّ عبر مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والتي تقوم وبالاتفاق مع الدول الغربية المانحة الى نقل اللاجئين المضطهدين وأصحاب الوضعيات الخاصة إلى دول أوروبيّة تقوم باستقبال هؤلاء اللاجئين وتوفر لهم ذروة الأمن السياسي والاقتصادي وبمجرّد دخول هؤلاء اللاجئين إلى هذه الدول الغربية المانحة فانهم يتمتعون بنفس الحقوق التي يتمتع بها المواطنون لا فرق على الإطلاق .وبعد سنوات محدّدة من إقامتهم يمنحون جنسية البلد الذي يقيمون فيه بدون تعقيدات إدارية أو بيروقراطية , كما هو الحاصل في معظم البلاد العربية , ويحق لهؤلاء اللاجئين المقيمين الاعتراض على كائن من كان في الدولة بدءا من الملك أو الرئيس إلى أصغر وزير , ففي السويد مثلا يستطيع أي مقيم أن ينتقد جهارا نهارا رئيس الوزراء يوران بيرشون وعلى هذا المقيم أن يطمئن بأنّه سينام قرير العين بدون منغصّات أمنية , ونظرا لها المناخ المطلق من الحرية فانّ بعض اللاجئين يسيئون إلى قوانين البلد الذي يقيمون فيه دون أن يستدعي ذلك السلطات الأوروبية إلى تغيير القوانين , فالقوانين هي القوانين .
والذين يأتون إلى بلاد أوروبا عن طريق مفوضية شؤون اللاجئين هم قلة باعتبار أنّ هناك اتفاقية معينة بين الدول الأوروبية ومفوضية شؤون اللاجئين حول نسبة اللاجئين المستقدمين إلى أوروبا .
أمّا الشريحة الأخرى من اللاجئين وهي الأكثر عددا فهي تصل إلى دول اللجوء بطرق مختلفة , فهناك جوازات السفر المزوّرة عربية و أوروبية , وكثيرا ما يسعى طالبي اللجوء وراء جوازات السفر السعودية على اعتبار أنّها تتيح دخول بعض البلاد الأوروبية بلا تأشيرة , ويقوم طالب اللجوء بتمزيق هذا الجواز قبل تسليم نفسه لسلطات البلد الأوروبي , وهناك الجوازات الأوروبية التي يحصل عليها طالبو اللجوء من تركيا أو اليونان أو قبرص أو بعض العواصم العربية التي تنشط فيها حركة بيع الجوازات و التأشيرات المزورّة كبيروت على سبيل المثال .
وكثيرا ما يعتقل حاملو هذه الجوازات في مطارات شرق أوسطية أو في أوروبا الشرقية أو في دول جنوب أوروبا وذلك قبل مغادرتهم إلى الدولة الأوروبية الهدف .
وغير هذه الشريحة المغامرة بمفردها , فإنّ هناك عوائل ترهن مصيرها بأيدي مهربين دوليين محترفين مقابل عشرة ألاف دولار للعائلة الواحدة وأحيانا للفرد الواحد , ولأنّ الكثير من اللاجئين الباحثين عن الفردوس المفقود والوطن الموعود وقعوا ضحايا لإحتيالات العديد من المهربين , بات دفع هذا المبلغ وهو 10,000 دولار أو أكثر بعد وصول هذه العائلة إلى الدولة الغربية المانحة للجوء , وكثير من هؤلاء المهربين يعملون ضمن منظمات تهريب متخصصة في كل فنون التزوير , وأحيانا يقوم فرد حاصل على اللجوء في دولة غربية معينة بإعداد عدته والتوجه الى دمشق أو بيروت أو عمان أو أنقرة أو لارنكا أو طهران, و هناك يبدأ بتنفيذ خطته مع عوائل تبحث عن حقوق لطالما فقدتها في العالم العربي والإسلامي والثالث .
وفي ملفات مفوضية شؤون اللاجئين و صفحات الجرائد الغربية مئات القصص لعوائل قضوا نحبهم وهم في مراكب بحرية متوجهين من روسيا والى السويد أو الدانمارك , أو من تركيا والى اليونان أو ايطاليا , أومن المغرب والى إسبانيا أو دول أوروبا الواقعة على ضفاف البحر الأبيض المتوسط .
وعلى الرغم من أنّ دول الاتحاد الأوروبي تدرس آليات القضاء على ظاهرة اللجوء والهجرة غير الشرعية إلى أراضيها , الاّ أنّ هذه الظاهرة تزداد اتساعا , وخصوصا في ظل غياب الديموقراطية والأمن الاقتصادي في العالم العربي والإسلامي والثالث .
وفي ظل التفاوت المريع بين الشمال والجنوب سياسيا واقتصاديّا وحضارياّ فان العواصم الغربية ستبقى قبلة للباحثين عن أمل فيما تبقى من حياتهم , أو على الأقل فإذا لم يتمكنوا هذه النعم الحضارية فليعش أولادهم حياة أفضل , لكن ليس تحت الراية العربية والإسلامية للأسف الشديد بل تحت راية الغرب وتلك المفارقة الكبرى ! وقد أصبح تهريب البشر إلى دول الإتحّاد الأوروبي و الدولة المانحة للجوء مهمّة تضطلع بها عصابات المافيّا التي جمعت ملايير الدولارات من تهريب البشر من مختلف دول العالم الثالث وإلى الغرب , و قد أصبحت هذه العصابات منظمّة و دقيقة في أدائها لعملها سواء من ناحية تزوير الجوازات و التأشيرات أو من ناحية إكتشاف الطرق التي يسلكها المهربّون مع المهربين – بفتح الراء وتكسير الباء – .
وقد نشرت مجلة دير شبيغل الألمانية التي تتمتّع بشهرة كبيرة تقريرا تلقته الحكومة الألمانية من أجهزة الإستخبارات الألمانية يفيد أنّ طالبي اللجوء باتوا يتسللّون إلى ألمانيا عبر دول الإتحّاد الأوروبي والذي يقوم بإيصالهم إلى ألمانيا هم رجال المافيّا الروسيّة الذين باتوا يتمتّعون بأساليب مبتكرة لتهريب البشر إلى الدول الأوروبيّة .
ويقدر تقرير الاستخبارات الألمانية، الذي نقلت جانبا من فحواه مجلة “درشبيغل”، أرباح تجارة تهريب البشر إلى أوروبا بخمسة مليار دولار سنويا، يذهب نصفه تقريبا لصالح المافيّا الفيتناميّة التي برعت هي الأخرى في تهريب البشر حسب التقرير الألماني , وتخصصّت هذه المافيا في تهريب الناقمين على الدول الشيوعيّة و الإشتراكية في آسيا , ومنها الصين و غيرها حيث يجري تهريب الصينيين إلى دول مثل النرويج والسويد و الدانمارك وفنلندا وغيرها من الدول .
ويشير تقرير الاستخبارات الألمانية إلى وسائل قاسية ودموية تستخدمها المافيات الدولية في عمليات تهريب البشر إلى أوروبا مما يؤدي في أحيان كثيرة إلى خسائر في الأرواح من قبيل غرق السفن التي تستخدم في نقل اللاجئين حيث تقوم المافيّات الروسيّة على سبيل المثال بشراء سفن متهالكة تحتاج إلى صيانة وتهرّب فيها البشر إلى شواطئ الدانمارك والنرويج حيث مات المئات في البحار القاسيّة البرودة قبل وصولهم إلى مواقع اللجوء , وحسب الدوائر الأمنية الأوروبية التي تعمل على ملاحقة مهربي البشر فإنّ المافيا الروسيّة تقوم بتهريب مليون لاجئ إلى دول أوروبا الغربية , والمعروف أنّ كل لاجئ يهرّب يدفع بين خمسة آلاف دولار وعشرة آلاف دولار للمهربين , ويصل الرقم أحيانا إلى عشرين ألف دولار في بعض الحالات الخاصّة التي يحسن رجال المافيّا إستغلالها . وعلى الرغم من أنّ الدول الأوروبية وتحديدا الدوائر الأمنيّة في هذه الدولة تمكنت من وضع إستراتيجية موحدّة للحدّ من ظاهرة اللجوء الذي بات يرهق كاهل هذه الدول إقتصاديّا , إلاّ أنّ مافيا التهريب نجحت في إختراق العديد من الخطط الأمنية وتحديدا بعد بداية العمل بنظام شنغن للتأشيرات وإلغاء الحدود بين الدول الأوروبيّة . ويملك رجال مافيا التهريب أجهزة حديثة ومتطورة لطبع الجوازات الأوروبية و تزويرها وطباعة التأشيرات وتزويرها , و هم الذين يحددّون الطريق التي يجب أن يسلكها اللاجئون , فإذا كانت الحراسة مشددّة في المطارات يلجأون إلى الحدود البرية و إستخدام شاحنات خاصة في تهريب البشر , وإذا كانت الحراسة في الحدود البريّة مكثفة , لجأ المهربون إلى البحر حيث السفن القديمة التي يغرق معظمها وقد أحصت مفوضيّة شؤون اللاجئين التابعة لجمعية الأمم المتحدة آلاف الضحايا في وسط البحار من بينهم نساء حوامل وأطفال , كما حدث في الدانمارك وأندنوسيّا و إيطاليّا .
وتعتبر المافيا الفيتناميّة نشيطة إلى أبعد مدى في تهريب الفيتناميين عبر روسيا وإلى بقية الدول الأوروبيّة جوا ثم برا، عبر الحدود البولندية الألمانية، سيرا على الأقدام ليلا، ثم سباحة لقطع نهر أودر قريبا من مدينة تشاشين الحدودية كما أشار تقرير المخابرات الألمانية المنشور في مجلة در شبيغل .
وفي حال نجاح المتسللين الفيتناميين إلى ألمانيا و تلجأ المافيا الفيتنامية بالتعاون مع المافيا البولندية والروسية إلى نقل المتسللين بواسطة حافلات – سيارات نقل صغيرة – نقل صغيرة إلى المدن الألمانية , و تجد دوائر الأمن الألماني صعوبة في التدقيق في هويات الفيتناميين نظرا للتشابه الكبير فيما بينهم . وتجدر الإشارة فإنّ معظم رجال المافيا الروسية
إلى الإستخبارات الروسية السابقة وتربطهم بعناصر الإستخبارات القديمة في أوروبا الشرقية علاقات وطيدة . وغير خطّ موسكو الذي بات مشهورا وذائعا لكل طالبي اللجوء فإنّ المهربين المغاربة قد أقاموا قاعدة لهم في المغرب لتهريب البشر إلى إسبانيا وبقية الدول الأوروبية عبر مضيق جبل طارق الذي إرتبط ذات يوم بحدث تاريخي مهم وهو فتح الأندلس , ويتهم التهريب من المغرب إلى الشواطئ الإسبانية بقوارب متاهلكة , و طالبو اللجوء السياسي والإقتصادي عبر هذا الخطّ هم من الجزائريين والتونسيين والليبيين والمورتانيين والمغاربة والتونسيين . و قد مات عبر مضيق جبل طارق مئات الفارين من بلادهم كما أنّ الكثير منهم تمّ إعتقالهم من قبل شرطة الشواطئ الإسبانية , ويعمد الواصلون إلى إسبانيا إلى التسللّ منها وإلى بقية الدول الأوروبية كفرنسا وإيطاليا وألمانيّا.


Feb 17, 2013, 02:05 مساءاً
Obligorكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 59
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله
بارك الله بيك والطامة الكبرى انه هاي الشبكات اتوسعت للاستراليا وكندا يعني يخاطرون بارواح الناسس وينصبون عليهم

حياك الله ام حسوني وحذرك بمحله واخشى ما اخشاه من خلال كتابتي لهذا الموضوع من خلال قراءتي لبعض احبابنا وهم يعرضون طلباتهم داخل المنتدى للهجرة العاجلة وخوفنا من استغلالهم .
تحياتي .

Feb 17, 2013, 02:26 مساءاً
Obligorكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 59
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله
الخبرالفاجعة الكبرى

غرق 350 مهاجرا قبالة اندونيسيا اغلبهم عراقيين...
______________________
BBC Arabic news

قالت منظمة الهجرة الدولية إن أكثر من 350 مهاجرا غالبيتهم من العراق غرقوا قبالة ساحل إندونيسيا.
ويعتقد أن ما يصل إلى 400 شخص كانوا على متن القارب الذي غرق يوم الجمعة. وتقدم المنظمة الرعاية الطبية لأربعة وأربعين ناجيا تم انتشالهم من البحر.
ولم يتضح بعد الجهة التي كان القارب يقدها عندما غرق.
وكانت ناقلة نرويجية قد أنقذت أكثر من 400 شخص من الموت بعد أن غرقت عبارة إندونيسية كانت تقلهم إلى أستراليا.
_______________
مأساة اللاجئين الـ 356 أمام السواحل الاندونيسية اغلبهم من العراق : أفلتوا الألواح وغرقوا بهدوء الواحد تلو الآخر



الرأي العام (كويت)

يشكل غرق أكثر من 350 شخصاً من راغبي الهجرة يوم الجمعة أمام سواحل اندونيسيا، «أسوأ» كارثة من هذا النوع في المنطقة، حيث يحاول الآلاف من راغبي الهجرة سراً الوصول إلى استراليا، حسب مسؤول انساني.
ولقي 356 مهاجراً معظمهم من العراقيين حتفهم عندما غرق مركبهم أمام سواحل جزيرة جاوا، ولم يعرف بأمرهم إلا الاثنين.
ونجا من الحادث 44 شخصاً بعضهم في حالة سيئة، بعدما امضوا 30 ساعة في المياه، كما أوضح المسؤول المحلي لمنظمة الهجرة الدولية ريتشارد دنزيجر.
ونقل 18 من الناجين إلى المستشفى في يوغور القريبة من جاكرتا.
وقال دنزيجر ان «الناجين في حالة سيئة جداً حيث أمضوا 30 ساعة في المياه قبل انقاذهم وبينهم طفل في الثامنة كان الوحيد الذي بقي على قيد الحياة من أفراد عائلته الـ 21. انه شيء مروع».
وغادرت السفينة اندونيسيا الخميس وغرقت الجمعة خلال دقائق في بحر هائج, وانتشل صيادون الناجين السبت, وكان 21 راكباً آخر طلبوا من القبطان انزالهم على جزيرة صغيرة بعدما شعروا بالقلق على حياتهم.
ومعظم الركاب من العراقيين كما يوجد بينهم أفغان وفلسطينيون وجزائريون.
وتعتبر اندونيسيا، الأرخبيل المكون من أكثر من 17 ألف جزيرة، نقطة عبور الزامية للمهاجرين للراغبين في التوجه إلى استراليا.
ووصف المهاجر غير الشرعي من العراق واسمه الأول موسى (41 عاماً) معاناة رفاقه, قائلاً «افلتوا الواح الخشب وغرقوا بهدوء الواحد تلو الآخر».
وغرقت السفينة الخشبية التي انطلقت من مرفأ لامبونغ في سومطرة في اتجاه استراليا في غضون دقائق وعلى متنها رجال ونساء وأطفال، غالبيتهم من العراق.
وأضاف موسى ان «14 شخصاً حاولوا التمسك بقطعة من خشب، لكنهم ماتوا جميعاً وسط مياه هائجة», وقال: «ابتلعت ماء ووقوداً وأمضيت 20 ساعة في المياه، ولم يكن لدينا أي أمل في البقاء أحياء فتضرعت إلى الخالق».
ورأى بهرام المتحدر من جلال اباد الافغانية اشقاءه الأربعة وأبناء عمه الثلاثة يقضون نحبهم أمام عينيه, وكان الناجي الوحيد بين الأفغان من ركاب السفينة.
وقال بهرام (46 عاماً): «عندما بدأ الماء يتدفق إلى السفينة، استخدمنا المضخة إلا ان عطلاً أصابها فحاولنا اصلاحها، لكن المياه استمرت في التدفق، وبعدها توقفت محركات السفينة», وأضاف: «بدأت السفينة تنقلب في اتجاه الشمال وركض الجميع إلى الضفة اليمنى فانكسرت حينها وغرقت وحاول الجميع التمسك بقطعة من الخشب».
ونقل الناجون إلى غونوغ بوتري التي تبعد مسافة 50 كيلو متراً عن جاكرتا، ونددوا بجشع الأشخاص الذين يؤمنون لهم العبور من بلد إلى آخر.
وأكد موسى ان طاقة السفينة لم تكن تتسع لأكثر من 150 شخصاً، لكن هؤلاء قالوا ان بامكانها نقل 400 شخص, وقال: «لم يكن بامكاننا التراجع لاننا لو فعلنا ذلك لكان هؤلاء امتنعوا عن رد الأموال التي لم يعد لدينا منها شيء».
وأوضح بهرام ان الأمر «من أعمال المهربين الذين يريدون الأموال فقط ولا يبدون أدنى اهتمام بحياتنا ولا أعرف من تجب ملامته على هذا», وتابع: «أريد الذهاب إلى بلد يطعمني».
وكانت العراقية أمل حسن (47 عاماً) تحاول مع ابنها مجيد (19 عاماً) اللحاق بزوجها الذي يعيش لاجئاً في ملبورن منذ ثلاثة أعوام, وقالت وهي حافية القدمين وتعلو ساقيها الحروح: «انني بغاية التعب ولا أريد العودة إلى العراق», وأكدت انها نجت من الغرق بعدما تشبثت بأحد الألواح.
وأضافت: «أعطيت كل ما نملك للمهرب», وأكد ابنها ان مجموع ما دفعوه كان 2100 دولار, وأوضح ان قبطان السفينة كان اندونيسياً وربما كان أحد أفراد الطاقم من العراق.
وتابعت أمل التي أحست بالخطر: «قلت للجميع ان السفينة مصنوعة من خشب، وكان جوابهم: اصمتي نريد الذهاب إلى استراليا,,, التي كان الجميع يحلم بها».

الناجون من القارب المنكوب يتحدثون عن محنتهم
BBC Arabic news


قام 44 ناج كانوا على متن السفينة الإندونيسية التي غرقت يوم الجمعة وقتل فيها أكثر من 350 شخص من طالبي للجوء السياسي بالتحدث عن محنتهم.

وقال مسؤولون أنه يجري الآن علاج 18 شخص في المستشفى من كسور في الأطراف وجروح بسبب الشعاب المرجانية، أما الباقين فقد تم إيواؤهم في فندق في مدينة بوقور التي تبعد 60 كيلومتر جنوب جاكرتا.
وكان المهاجرون الذين أتى أكثرهم من العراق قد قضوا أكثر من 30 ساعة في المياه قبل أن ينقذهم الصيادون الإندونيسيون.
وكان القارب متوجها إلى أستراليا. وذكر المسئولون هناك أن هذا الحادث يبرز الخطر الذي سيواجهه الآلاف من المهاجرين عند محاولتهم قطع المسافة بين إندونيسيا وأستراليا.

غرق عوائل بالكامل



وقال أحد الصبيان الذي فقد والدته وأخاه وزوجة أخيه لهيئة الإذاعة البريطانية أن القارب غرق بعد دقائق من توقف المحرك.
ووجد نفسه وعائلته في المياه متعلقين بقطعة خشب كبيرة. وقال أنه مع كل موجة بحر كبيرة كان يغرق أحد أفراد عائلته حتى لم يبقى إلى هو.
وتحدث رجل آخر فر مؤخرا من أفغانستان وفقد أربعة أخوة وثلاثة من أبناء عمه عن غضبه من المتاجرين بنقل الركاب الذين كانوا يسيطرون على القارب.
وقال " كل ما كانوا يريدونه هو نقودنا، لم يكونوا يكترثون بموت مئات الأشخاص".
وقال رتشارد دانزيقر من المنظمة الدولية للهجرة أنه وفقا لأقوال الناجين كان هناك 421 رجل وامرأة وطفل على ظهر السفينة عند مغادرتها إندونيسيا.

قارب مكتظ بالركاب
وأضاف دازيقر " كان الناس في حالة سيئة، لقد قضوا 30 ساعة في المياه قبل انتشالهم. وكان طفل في الثامنة من عمره الناجي الوحيد من عائلة مكونة من 21 شخصا. إنه لأمر مروع".
وقال أن أكثر الركاب كانوا عراقيون مع عدد من الإيرانيين والأفغان والفلسطينيين والجزائريين. ويعتقد أن طاقم القارب كان من الإندونيسيين لكن هذا لم يتم تأكيده بعد.
ويبدوا أن السفينة كانت مكتظة بطالبي اللجوء السياسي. فوفقا لدانزيقر فإنه كان هناك عدد كبير من النساء والأطفال، وقد ورد أن أصغرهم كان في الشهر الثالث من عمره.
لقد كان القارب مكتظا لدرجة أنه بعد أن أبحر القارب بقليل طلب 21 راكب النزول على جزيرة حيث يعتقد أنهم مازالوا هناك.

كارثة متوقعة
وقال دانزيقر أن السلطات كانت تتوقع كارثة بهذا الحجم منذ مدة.
وقال "بهذه الطريقة التي يقوم بها المهربون بملأ هذه القوارب بعدد كبير جدا من الناس، كنا دائما نتوجس وقوع كارثة من هذا القبيل" .
وقال متحدث عن البحرية الإندونيسية "دفع كل راكب 800 إلى 1900 دولار مقابل مكان على الرحلة إلى جزيرة كريسمس الأسترالية.
وقد وصل قارب يحمل 220 راكب تقريبا من طالبي اللجوء السياسي، ذكر أن معظمهم من أفغانستان، إلى هذه الجزيرة مطلع هذا الأسبوع.
وقد حاولت أستراليا ردع هذه التجارة بفرض قوانين جديدة متشددة خاصة بالهجرة وعدم السماح لطالبي اللجوء بالنزول على تراب أستراليا.
وقد وصف وزير الهجرة الأسترالي فيلب رودوك حادث الغرق الأخير بأنه كارثة فظيعة لكنه قال أن هذا لن يغير سياسة الحكومة في عدم تشجيع تهريب البشر.
وقال "إنه بالغ الخطورة، إنه يؤدي إلى فقد الحياة ويتعين عدم تشجيعه أو قبوله."

محاكمة المهربين
مثل ثلاثة إندونيسيين في محكمة أسترالية يوم الأحد بتهمة محاولة تهريب 434 طالب لجوء سياسي معظمهم من الأفغان إلى أستراليا في أغسطس الماضي.
وقد القي القبض على باستيان ديسون، 32 سنة، ونوردامس، 31 سنة وألدو بنجامين، 21 سنة، بعد أن قامت سفينة الشحن النرويجية إم في تامبا بإنقاذهم من على قاربهم الغارق.

Feb 17, 2013, 02:42 مساءاً
sanaria33
  • *
  • مشاركة: 1825
  • مقيم في: tr
  • تقييم 111
  • الجنس: أنثى
  • ساعاتنا في الحب لها اجنحه ولها في الفراق مخالب
موضوع مهم وبارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك كثير من الناس يتخوفون من قضاء وقت طويل في طلب اللجوء وبالتالي يلجأ الكثير لمثل هذه الطرق الغير مشروعه وغير امنه ومكلفه يعني مخاطرها جداااا كثيره وبالتالي يعرض عائلته الي المفروض اتكون اعز ماعنده ويعرض نفسه للخطر وحتى وان متعرض للخطر اثناء التهريب فيكفي الاخبار الاخيره عن عدم اعطاء الاقامه للاجئين الغير شرعيين وطردهم يعني التعب كله يروح رجاءاااا ابد لاحد يشجع احد على السفر بمثل هذه الطرق وماكووووو احسن من طلب اللجوء بطريقه شرعيه صح ياخذ وقت بس مضمون وتحياتي واحترامي لكل اخواننا في المنتدى

Feb 17, 2013, 03:00 مساءاً
Obligorكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 59
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله
سيده عراقيّة تروي قصتها
كيف تم تهريبها وعائلتها من بغداد الى السويد وسأقدمها بين ايديكم مثلما هي وارجو ملاحظة امكانية اخطبوط المافيا في شراء الذمم ..وان تجارب التهريب لم ينجو منها الا 1000/10
_______________________


بسم الله الرحمن الرحيم


الإنسان يمر بتجارب وبظروف لا يمكن أن تنسى فيسطرها لعل غيره يستفيد منها


أنا مررت برحلة صعبة مريرة يطول ذكرها ويصعب وصفها شأني في ذلك شأن ملايين العراقيين الذين هاجروا إلى مختلف بقاع العالم من سنوات طوال ولا تزال موجة الهجرة مستمرة حتى الآن


أحببت أن أطرح لكم رحلتي الصعبة من بغداد إلى السويد بحثاً عن الأمن و الأمان وكرامة الإنسان


لم أجد في المواقع العربية إلا معلومات شحيحة عن السويد ولم أجد أي معلومات عن حركات الهجرة والتي هي من أهم حركات السفر العربية، فقد هاجر الملايين من العرب إلى مختلف دول العالم ومع الأسف لم نجد أي مواقع تتحدث عن هجرتهم




كيف ومتى بدأ التفكير لترك العراق والسفر إلى شمال الأرض ( السويد ) ؟


ما هي الطريقة التي سنتبعها للخروج من العراق ؟


ماذا سيواجهنا في الطريق ؟




كل هذه الأسئلة وأكثر تجدون الإجابة عليها في تقريري المتواضع هذا و المختصر عن رحلتي إلى بلاد السويد


فريق الرحلة أنا وزوجي وابننا الوحيد البالغ من العمر 3 سنوات

_______________________

الحلقة الأولى

ضاق صدرنا .. ونفذ صبرنا


بعد أسبوع فقط من بدء الحرب تفشت ظاهرة خروج المئات من العراقيين للخارج سواءً سوريا أو أوروبا أو كندا بشتى الطرق الصعبة والمخاطر الجسيمة لهذا الخروج، بدأ زوجي يفكر بالهجرة من العراق ولكن صعوبة بل استحالة الحصول على تأشيرة دخول لإحدى الدول الأوروبية يخيب أمله ويخيم عليه الأسى و الحزن .. ولكن الرغبة الجامحة تدفعه للتفكير ملياً وعدم الاستسلام لهذه الحياة الصعبة في العراق ، فبدأ يشاورني في كيفية الخروج من العراق كمشاورة عابرة للفضفضة والترويح عن النفس ولكن سرعان ما تحولت سوالفنا العادية إلى حالة جدية !، فطرحت عليه فكرة أن يتصل بصديق عمه المقيم في السويد منذ سنوات وحاصل على الجنسية السويدية لعله يفيدنا بمعلومة ما تساعدنا.



بعد التوكل على الله اتصل عليه وقال له يوجد حلين للقدوم إلى السويد وهما :


1- استخراج التأشيرة بالرشوة من سوريا عن طريق شركة معينة .
2- السفر عن طريق سماسرة التهريب وهذا الطريق محفوف بالمخاطر و المتاعب .


بدأنا بدراسة الخيارين بجدية .. الخيار الأول هو أن نسافر إلى سوريا ومن ثم تقوم شركة معينة هناك بعمل عقد عمل وهمي على أن زوجي يعمل كمسؤول كبير في هذه الشركة ، وهذا العقد بالوظيفة المحددة وبالراتب الكبير المسجل فيه يجعل السفارة السويدية تمنحنا تأشيرة سياحية للسويد لأن مثل هذا المسؤول الكبير يتم منحه التأشيرة بلا تردد !

الخيار الثاني .. عن طريق شبكات تهريب دولية متخصصة في تهريب الأفراد إلى دول أوروبا وكندا عن طريق البر و البحر و الجو مقابل مبلغ معين من المال ، وبهذه الطريقة لسنا بحاجة لجواز السفر ولا تأشيرة للدخول !

بدأنا بالتشاور وبعمل الاتصالات مع من نعرفه من العراقيين المقيمين في دول أوروبية مختلفة لأخذ النصيحة و الإرشاد منهم .

كان الخيار المفضل هو عن طريق الشركة في سوريا ، بعد جهد توصلنا لهذه الشركة التي تقبل الرشوة وطلبوا مبلغ 7.000 دولار مقابل عقد العمل الوهمي ، وافقنا على ذلك وقمنا بتجهيز أمرنا وذلك ببيع البستان الذي نملكه لتوفير تكاليف هذه الرحلة وهو الشيئ الوحيد الذي نملكه في العراق ، وحسب الاتفاق أن هذه الشركة تقوم ( وهمياً ) بتعيين زوجي بمنصب رئيس تنفيذي فيها وبراتب ضخم وأنه مسؤول في هذه الشركة منذ 5 سنوات، وتقوم هذه الشركة عن طريقها بإستخراج كشف حساب من البنك يثبت الراتب الشهري الذي ينزل في حساب زوجي منذ 5 سنوات ! ، وبعد كل ذلك نتقدم بطلب لدى السفارة السويدية بالحصول على تأشيرة سياحية لزيارة السويد لقضاء الإجازة السنوية !

ولأن حدود العراق مغلقة بالكامل فقد اتفق زوجي مع أشخاص لتهريبنا للأردن ومن ثم ندخل لسوريا !




وبذلك انتهت مرحلة الإعداد و التخطيط لندخل مرحلة التحرك الفعلي ... وهذا ما سنتعرف عليه في الحلقة الثانية

________________________________


الحلقة الثانية
الطريق إلى سوريا

في الصباح الباكر بدأنا بتوديع الأهل و الأصدقاء بدموع غامرة تشوبها الحسرة على مفارقة هذا البلد العظيم الذي دمرته أطماع بني البشر ، المشهد كان صعباً للغاية حيث أننا نترك الحقيقة ونذهب للمجهول ، لا ندري ماذا ينتظرنا هناك وماذا ينتظرنا في الطريق ، بعد صلاة الظهر مباشرة جائت السيارة التي ستهربنا للأردن ، وهي كبيرة الحجم وتسمى ( شاحنة ) ، طلب المهرب منا أن نركب في صندوق الشاحنة وأن نلزم الصمت عند توقفها ، لن أطيل عليكم فقد وصلنا للأردن بالسلامة بحمد الله تعالى،



توقفت الشاحنة في أحد الشوارع بالأردن حتى تأتي سيارة ركاب أخرى تقلنا إلى سوريا ، جائت السيارة وطلب منا السائق مبلغ 300 دولار وذلك لدفعها للجمارك السورية لتسهيل عبورنا بلا مسائلة .. لن أطيل عليكم فقد وصلنا لسوريا بالسلامة بحمد الله تعالى،



تَرَكنا سائق السيارة في أحد شوارع دمشق وذهب إلى حال سبيله، بدأنا نفكر بالسكن .. وقع الاختيار على أحد الفنادق وكان سعر الغرفة الواحدة بـ 1500 ليرة سورية لليلة الواحدة



نمنا تلك الليلة في الفندق وفي الصباح استيقظنا وذهب زوجي للشركة التي اتفق معها بينما أنا وولدي ننتظره في الفندق ، وبعد غياب دام قرابة الـ 8 ساعات عاد زوجي مهموم الحال وقسمات وجهه توحي بمصيبة واقعة، سألته عن الأمر فقال لي : ( كل شي انتهى ) سفر للسويد ماكو ورجعة للعراق هم ماكو وكل شي ماكو !!



هدأته وطلبت منه أن يشرح لي الأمر

فقال لي أن الشركة التي اتفق معها على مبلغ 7.000 دولار طلبوا منه مبلغ 20.000 دولار ، ونحن بالطبع لا نملك هذا المبلغ ، وقام بالتفاوض معهم ومحاولات شتى لكي يلتزموا بالاتفاق المسبق على المبلغ 7.000 دولار ، وقال لهم أن أقصى مبلغ يمكنه دفعه هو 15.000 دولار لأنه أساساً لا يملك أكثر من هذا المبلغ ولكنهم رفضوا بشكل مطلق.


الأمر صعب للغاية ونحن نسكن في فندق سيستنزف مالنا إن بقينا فيه طويلاً ..


وفي الليل جلسنا نفكر بروية للخروج من هذا المأزق ، طرحنا حلولاً عدة ولكن بعد مناقشتها يتبين عدم جدواها حتى وصلنا لطريق مسدود، قررنا النوم ومن أصبح أفلح


وفي صباح اليوم الثاني رأيت أن زوجي تحسنت حالته النفسية بشكل كبير والابتسامة لا تفارقه وهو يردد عبارة ( الله موجود ) مما أراحني انا ايظاً بشكل كبير.


طلب مني زوجي أن نخرج للسوق لشراء بعض الحاجيات الضرورية ، وفعلاً خرجنا للسوق وقمنا بشراء ما ينقصنا من حاجيات وعدنا للفندق قرابة الظهر ، بعد الغذاء قرر زوجي الخروج و الذهاب إلى أحد الأحياء التي يسكنها العراقيون لعله يجد بصيص أمل منهم، وأخبرني أنه قد يتأخر حتى منتصف الليل من اجل ألا أقلق عليه .


وفعلاً خرج بعد الغذاء وبقيت وحدي في الفندق مع ولدي أتفكر في حال العراق الجريح وفي حال ملايين العراقيين المشتتين حول العالم ولماذا يحصل لنا كل هذا من قتل ودمار وتشريد ؟


الساعة تشير إلى الثانية عشر ليلاً وزوجي لا زال بالخارج ولم يعد ، وصلت الساعة الواحدة و النصف ليلاً وإذا به يعود ، فقال أنه وجد حلاً مناسباً وسوف يخبرني به صباحاً لأنه متعب الآن ويريد النوم ، طلبت منه أن يخبرني به الآن ولكن دون جدوى .


في صباح اليوم التالي اجتمعنا على الإفطار وأنا كلي شوق لمعرفة الحل الذي توصل إليه، فدار بيننا الحوار التالي :



أنا : اها شنو الحل الي توصلت إله ؟


زوجي : طيب .. احنه شلون اجينا لسوريا ؟


أنا : بالتهريب


زوجي : بإذن الله نروح على السويد بهاي الطريقة


أنا : نعرض حياتنا للخطر ؟


زوجي : ماكو شي بيصير بغير إرادة الله سبحانه وتعالى، إنتي فقط توكلي على الله وكوني سند إلي في هذه المحنة


أنا : أنا معك في الحلوة و المرة



وفعلاً بعد مناقشة الأمر قررنا الذهاب للسويد عن طريق التهريب وهو ما يسمى دولياً ( بالهجرة غير الشرعية ) وهي مجرد تسمية إذ لا فرق في السويد بين المهاجر الشرعي وغير الشرعي وهذا ما سنعرفه عند وصولنا للسويد إن شاء الله .



المهم أن الذي حصل أن زوجي عند خروجه إلى منطقة تواجد العراقيين تعرف على شخص يعرف شبكة تهريب سافر عن طريقها الكثير من العراقيين و الفلسطينيين ، وفي هذا اليوم قال لي زوجي أنه سوف يخرج للقاء احد الأشخاص الوسطاء بشبكة التهريب هذه للإتفاق معهم



وفعلاً خرج وبقيت مع ابني في الفندق أنتظره حتى يعود ، وبعد غياب طويل عاد زوجي في المساء واخبرني بما حصل معهم ، وأنه تلقى العروض التالية من الوسيط :



التهريب عن طريق الطائرة بمبلغ 18.000 دولار للشخص الواحد

وهذا العرض يشمل التهريب بالشاحنة من سوريا إلى اسطنبول، ومن ثم الحصول على جواز أوروبي مزور ، ثم ركوب الطائرة من اسطنبول إلى السويد



التهريب عن طريق البر بمبلغ 5.000 دولار للشخص الواحد

وهذا العرض يكون بالتهريب عن طريق الشاحنة من سوريا إلى تركيا ومنها إلى مجموعة من الدول الأوروبية حتى نصل للسويد



التهريب عن طريق البحر بمبلغ 2000 دولار للشخص الواحد

وهذا العرض عبارة عن إخفاء الشخص في سفينة بضائع متجهة لأحد الموانئ الأوروبية وتستغرق وقت طويل في البحر قد يصل إلى الشهر وأكثر



العرض الأول هو الأفضل ولكنه سيكلفنا مبلغ 54.000 دولار ونحن لا نملك هذا المبلغ ، فوقع الإختيار على العرض الثاني وسوف يكلفنا مبلغ 15.000 دولار



لكي لا أطيل عليكم .. فقد اتفقنا مع هذه الشبكة على العرض الثاني وكان موعدنا معهم هو بعد أسبوع من الإتفاق



وهنا تنتهي مرحلة إقامتنا في سوريا لندخل مرحلة جديدة من مراحل السير نحو السويد



ماذا حصل عندما جاء اليوم الموعود مع الوسيط وكيف سننتقل إلى تركيا .. هذا ما سنعرفه في الحلقة الثالثة

_____________________________

الحلقة الثالثة
الطريق إلى تركيا

جاء اليوم الموعود وقمنا بلقاء الشخص الوسيط في المكان المحدد وأعطانا بعض الإرشادات و التعليمات وكانت كالتالي :

1- أن مسار الرحلة قد يستغرق 10 ايام في الطريق وربما أكثر
2- يجب تنفيذ اوامر قائد الشاحنة دون نقاش


بينما نحن ننتظر قدوم السيارة اعطينا هذا الوسيط المبلغ المتفق عليه ، وأخدت من هذا الوسيط رقم هاتفه ربما نحتاجه لاحقاً ، وفعلاً جائت السيارة وكانت سيارة صغيرة ( سيدان ) ركبنا السيارة وتوجهنا لمكان تقف فيه شاحنة محملة بالبضائع ، ركبنا صندوق الشاحنة والقينا بأنفسنا بين البضائع فأغلق علينا الباب لنكون في ظلام شبه دامس وتتحرك الشاحنة متجهة نحو تركيا ، سائق الشاحنة تركي ومعه مساعد وهو شاب صغير .


بعد قرابة الساعة من مكوثنا داخل صندوق الشاحنة شعرنا بإختناق وإرهاق شديد بسبب عدم وجود مكان لدخول الهواء، نريد مخاطبة السائق ولكن لا توجد وسيلة للوصول إليه إذ أن الصندوق كان محكماً ومنفصلاً عن ( قمرة القيادة ) إن صح التعبير ، فأخذنا نضرب على جدران الصندوق لعل السائق يسمعنا ولكن بلا جدوى ، بدأ الخوف يخيم على نفسي وشعرت أنني سأموت بالإختناق ، ولدي الصغير بدأ يبكي ويتصبب عرقاً ويختنق ، يا إلهي سوف نموت .. وبدأت أتذكر أننا لو كنا في العراق ومتنا جراء القصف الأمريكي سنكون شهداء، ولكن لو متنا هنا ماذا سنكون ؟ سيرمينا السائق من الصندوق على قارعة الطريق لعل أحد ما يأتي لدفننا !


أنا تعبت وبدأت أذكر الله تعالى وزوجي أخد يضرب سقف الصندوق بعنف لعل احد يسمعنا ، ثم توجه لباب الصندوق وأخد يضربه في محاولة لكسره ، وفعلاً فقد تعرض الباب لشئ من الخراب جراء الضرب العنيف


وفجأة توقفت الشاحنة فاستبشرنا خيراً .. ولكن لم يأتينا أحد .. فواصلنا الضرب على جدران الصندوق حتى أتى مساعد السائق وفتح لنا الباب وأخد يتكلم باللغة التركية ولم نفهم عليه ، فاستدعى السائق الذي كان يجيد اللغة العربية فقال لنا ماذا حصل ؟ فأخبرناه بالإختناق فنظر إلى الباب ورأى الأضرار فيه وأخد يسب ويشتم فقال له زوجي أنه حاضر لتصليح الباب فوافق السائق وهدأ وجعل الباب مفتوح قليلاً حتى يدخل لنا الهواء .


فواصلت الشاحنة مسيرها نحو تركيا وبعد قرابة الثلاث ساعات توقفت الشاحنة ، وأتى لنا السائق وقال أننا على مقربة من الحدود التركية وأنه لن يتحرك حتى تأتيه الإشارة من الموظف الذي يتعامل معه في الجمارك ، وبعد نصف ساعة جاء السائق وطلب منا التزام الصمت و الهدوء عند توقف الشاحنة عند الحدود ، وفعلاً وصلنا الحدود فتوقفت الشاحنة .


وبعد توقفها قرابة الـ 10 دقائق جاء شخص من الجمارك وفتح باب الصندوق ووجدنا بداخله ، وأخذ يتكلم مع السائق بكلام لم نفهمه ، ثم ابتعد موظف الجمارك وتركنا مع السائق ، فقال لنا السائق أن هذا الموظف جديد وانه اكتشفنا وعليه الآن أن يدفع له رشوة قدرها 300 دولار وعلينا دفع هذا المبلغ .


فقلنا له وماذا عن الـ 15.000 دولار التي دفعناها لكم ؟


فقال السائق أن هذا ظرف طارئ وأنه غير مكلف بمثل هذه الظروف وعلينا الآن إما أن ندفع الـ 300 دولار أو ننزل من الشاحنة لكي يذهب ويتركنا للمجهول عند الحدود .


قررنا أن ندفع له 300 دولار ونحن نعلم أن هذه خدعة منه ليسرق أموالنا ولكن لا حول لنا ولا قوة فدفعنا له .


بعد أن دفعنا المبلغ واصلنا المسير داخل الأراضي التركية ونحن في صندوق هذه الشاحنة تحت ضغط نفسي يزداد شيئاً فشيئا، ولكن لا أخفيكم أنني شعرت بشيء من الراحة عندما دخلنا تركيا حيث انني شعرت أننا نسير في الطريق الصحيح وكلها أيام إن شاء الله ونصل للسويد وننسى كل هذا التعب .


بعد السير قرابة الساعتين داخل الأراضي التركية توقفت الشاحنة في استراحة وطلب منا السائق النزول للعشاء وقضاء ما نريد من حاجات ولنا استراحة لمدة ساعة ،


أدينا الصلاة ثم تناولنا العشاء وأخذنا قسطاً من الراحة ، فجاء السائق وأخبرنا أننا على مقربة من اسطنبول وأننا سنصل لها خلال ساعتين إن شاء الله ، ركبنا الشاحنة لمواصلة المسير حتى توقفت داخل مدينة، فجاء لنا السائق وقال أننا الآن في اسطنبول وسوف نقوم بتغيير الشاحنة إلى شاحنة أخرى مع سائق آخر حتى ندخل بها إلى بلغاريا وستكمل الطريق نحو السويد ، شعرنا بشئ من الخوف و القلق خصوصاً أننا تعودنا على هذا السائق وانه يجيد اللغة العربية ، ولكن تذكرنا تعليمات الوسيط في سوريا الذي قال لنا يجب تنفيذ أوامر السائق بلا نقاش .


طلب منا السائق النزول من الشاحنة فنزلنا على رصيف وكان وسط السوق في اسطنبول بمنطقة تسمى Alemdag ثم قام بإنزال أمتعتنا من الشاحنة فأصبحنا على الرصيف نحن و أمتعتنا والكل ينظر إلينا ، فقال السائق انتظروا هنا ربع ساعة فسوف تأتي لكم شاحنة تأخذكم إلى بلغاريا ، أصبحنا في حالة صمت وأخذنا أنا وزوجي كل واحد ينظر للآخر بعين الحيرة .. فقلنا للسائق طيب سوف ننتظر وأنت ؟ قال أنا سأذهب الآن ! قلنا له وكيف سيعرفنا السائق الجديد ؟ قال سيعرفكم وأعطيته العنوان ولديه معلومات عنكم .. فقلنا أمرنا لله ،


ذهب السائق بشاحنته ونحن بقينا على الرصيف و التعب و الإرهاق الشديد لم نشهد مثيل له في حياتنا بدون مبالغة .. تمنيت لو أن الشارع لا يوجد فيه احد حتى أنام قليلاً على هذا الرصيف !!!


ساعة كاملة ولم يأتي إلينا أحد .. قلت لزوجي هؤلاء نصابين وحرامية ولن يأتي إلينا احد ، أرجوك شوف إلنا مكان ننام فيه راح أموت .. زوجي رغم قوته وصلابته لاحظت أن عينه بدأت تدمع فتركته في حاله حتى لا أزيده هماً فوق همومه . إنا لله وإنا إليه راجعون .


اكتملت ثلاث ساعات وبدأت المحلات بالإغلاق حيث أننا شارفنا على منتصف الليل بدأ زوجي يخاطب الناس يستنجد بهم للمساعدة ولكن كل واحد يعتذر، حتى أكرمنا الله تعالى برجل كريم شهم أصيل أنقذنا مما نحن فيه ، وكان يجيد اللغة العربية بطلاقة وعندما طرحنا عليه مشكلتنا قال وبلا تردد تعالوا عندي في البيت وهناك نتفاهم ، ذهبنا لبيته القريب من السوق وأجلسنا في غرفة وقدم لنا الماء و الفواكه وأحسن ضيافتنا ، وطلب من ابنه الذهاب للمكان الذي كنا واقفين فيه وينتظر لعل الشاحنة تأتي للبحث عنا ولا تجدنا ، وفعلاً ذهب ابنه ووقف ينتظر .


في هذه الأثناء لاحظت أن ابني ارتفعت حرارته فطلبنا من صاحب المنزل أن يدلنا على مستشفى قريب لعلاج الابن ، فاتصل على طبيب واتى للمنزل خلال دقائق وكشف على الولد وأعطاه العلاج اللازم .


قررنا أن يعود ابن صاحب المنزل إذ فقدنا الأمل في مجيء الشاحنة، فطلب منا صاحب المنزل النوم وأنه سوف يدرس موضوعنا غداَ إن شاء الله ويساعدنا بما يستطيع .


نمنا ولله الحمد حتى أصبحنا صباح اليوم التالي



فماذا حصل بعد أن أصبحنا ... هذا ما سنعرفه في الحلقة الرابعة

___________________________________

الحلقة الرابعة

يوم الخيارات الصعبة
البقاء في تركيا .. أم العودة للعراق .. أم البحث عن شبكة تهريب جديدة .. أم ماذا ؟



في صباح هذا اليوم .. قدم لنا السيد زكريا طعام الإفطار ثم طلب الجلوس معنا ومعرفة قصتنا بشكل كامل ، طرحنا عليه قصتنا فقال لنا أن شبكات التهريب هذه كلها شبكات نصب واحتيال يستغلون حاجة الناس فيسرقون المال منهم وأننا تعرضنا لعملية نصب تعرض لها الكثير غيرنا والحمد لله أن هذا السائق قام بإلقائنا داخل المدينة فبعض الناس يتم رميهم وسط الصحراء أو وسط غابة من غابات أوروبا أو بين الجبال.


حمدنا الله تعالى على أننا الآن بخير ، وفي هذه الأثناء تذكرت أنني أخذت رقم الوسيط في سوريا و الذي عرفنا على شبكة التهريب هذه فأخرجت الرقم وأخبرت به السيد زكريا ، فأخذ مني الرقم وقال انه سيتصل عليه بنفسه ، فاتصل عليه فوراً من هاتفه وابلغه بما حصل معنا ، فقال أنا مجرد وسيط ومالي شغل بالي صار لهم ولكن سأتصل عليهم وابلغهم بالأمر ، فالرجاء إعطائي فرصة ساعة حتى اكلمهم .

وبعد ساعة عاودنا الاتصال على الوسيط ولكنه لا يجب ، كررنا المحاولة بعد ساعتين ولا يجيب.


دخل الظهر ، أدينا الصلاة بعدها تناولنا الغذاء بضيافة السيد زكريا جزاه الله خير الجزاء ، وبعد استراحة قصيرة أتى السيد زكريا وجلس معنا وقال لنا يجب أن نتباحث للوصول لحل مناسب لكم ، تناقشنا فطرح علينا السيد زكريا فكرة أن نعود للعراق وأنه يعرف شخص أمين بإمكانه تهريبنا لشمال العراق وهناك نحن ندبر أمرنا.


لم تعجبنا هذه الفكرة وخصوصاً أن وضع العراق هو السبب في ما حصل لنا الآن فكيف نعود له ؟ كيف نعود للموت و الجوع ؟ ونحن الآن في منتصف الطريق للوصول إلى السويد .


ثم طرح علينا فكرة ثانية وهي أن نبقى في تركيا وأنه سوف يساعدنا على ذلك وأنه سوف يعرض حالتنا على جهات خيرية لمساعدتنا .


ايظاً لم تعجبنا هذه الفكرة فنحن ليس هدفنا أن نكون عالة على أحد أو أن نمد يدنا إلى أحد بل نحن نبحث عن الوطن الذي يحترم الإنسان كإنسان و تتم المساواة فيه بين كافة شرائح المجتمع ولا يوجد فقير واحد في تلك الدولة ( السويد ) ذات النظام الاجتماعي المتطور القائم على خدمة الناس .


خيمت حالة من الصمت وأصبح كل واحد منا يفكر لوحده في سبيل الخلاص، ثم قام السيد زكريا وقال أنا أترككم لوحدكم وأنتم أحرار في قراركم وأنا سأساعدكم في أي قرار تتخذوه ، شكرناه على ذلك ثم تركنا لوحدنا .


في هذه اللحظة شعرنا بهم ثقيل كبير وعظيم لن ننساه طوال حياتنا ، فأصبحنا الآن أمام الأمر الواقع ويجب علينا اتخاذ القرار سريعا لأننا لسنا في بيتنا ويجب أن لا نكون عالة على هذا الإنسان الأصيل الي شالنا من الشارع .


وبعد نقاش اتخذنا القرار الصعب وربما القرار المجنون وهو اللجوء لشبكة تهريب جديدة فلا مفر من الوصول إلى السويد ، استدعينا السيد زكريا وقلنا له نحن نريد الوصول للسويد ونحن مصرين على ذلك ، وقررنا البحث عن شبكة تهريب جديدة ، فضحك السيد زكريا وقال السويد هي جنة الدنيا ولا ألومكم في هذا القرار والكل يريد الوصول إلى السويد ، ولكن دعوني أحاول مساعدتكم وانتظروني ليوم غد إن شاء الله .


جاء اليوم التالي فسألنا السيد زكريا عن ماذا بإمكانه أن يقدمه لنا من مساعدة بخصوص شبكات التهريب للسويد ، فقال أنه سيطلب من أصدقائه البحث عن شخص مضمون وأمين يهربنا إلى السويد ، فانتهى اليوم ولا شي جديد حتى اليوم التالي .


في صباح اليوم الرابع من بقائنا في بيت السيد زكريا أتى لنا السيد زكريا وأخبرنا ببشارة
أننا سنسافر للسويد معززين مكرمين وبدون مهرب !!!


أنا وزوجي خرجت منا كلمة ( شلون؟؟ ) دفعة واحدة بلا شعور.


فقال لنا السيد زكريا أنه حصل على شخص أمين يوصلنا للسويد عن طريق الطائرة !، وأن هذا الشخص يريد مساعدتنا لوجه الله تعالى فقط ولا يريد أرباح ، فقط يريدنا شراء تذاكر الطيران ودفع قيمة طباعة ( فيزا مزورة ) .


فقال لنا هل معكم جوازات سفر ؟ قلنا له نعم


قال لنا هل معكم قيمة تذاكر الطيران ؟ قلنا له معنا 3000 دولار ولا ندري هل تكفي ام لا ؟ فقال إن لم تكفي سأكمل لكم الباقي .





فماذا حصل بعد ذلك ... سنعرف في الحلقة الخامسة

___________________________

الحلقة الخامسة
يـوم الـفـرح الـكبـيـر


فرحة لا توصف ولشدة فرحنا لم نصدق بشارة السيد زكريا.


إذ أننا ( كعراقيين ) نسافر بالطائرة للسويد على غرار الطرق النظامية فهذا ضرب من الخيال !!!


إذ أن السفارات الأوروبية لا تمنح تأشيرات دخول للكثير من الجنسيات العربية وخصوصاً العراقيين و الفلسطينيين.


عندها أيقنت أن لجوئنا لله تعالى وقت الشدة ونحن كالبضاعة في صندوق الشاحنة ومشتتين في الشوارع قد أتى ثماره الآن وأن الله استجاب لنا .


فكرة هذه الحيلة كالتالي :

من المعروف أن أي انسان بإمكانه حجز تذكرة طيران و الذهاب للمطار بكل سهولة، ولكن العائق الوحيد أنه عند باب الطائرة لا يسمح لك بدخول هذه الطائرة إلا عندما يتأكدون من وجود ( الفيزا ) على جواز السفر .


الأمر الإيجابي هنا أن موظف المطار لا دخل له في كون هذه الفيزا صحيحة أم مزورة، فهو مسؤول فقط عن النظر إلى جواز السفر ورؤية هل فيه فيزا مطبوعة أم لا .


هذه الثغرة كانت خلاصنا . ( مع العلم أن الإتحاد الأوروبي يعلم عن هذه الثغرة و إلى الآن عاجز عن سدها لأسباب سياسية وكذلك بسبب ضغوط المفوضية العليا لشؤون الاجئين )


فالسيد زكريا توصل لأحد الهواة الماهرين في طبع فيزا سويدية بنفس التصميم الحقيقي .


تم بحمد الله الإتفاق على طبع الفيزا وكان المبلغ المطلوب 500 دولار للجواز الواحد، وكان معنا جوازين فكانت التكلفة 1000 دولار .


استلمنا الجوازات وبقي الآن حجز التذاكر للسفر إلى السويد، والشخص الذي طبع لنا التأشيرات نصحنا بعدم السفر إلا على الخطوط التركية، فذهبنا لأحد مكاتب السياحة وطلبنا الحجز على الخطوط التركية بناءً على النصيحة .


وجدنا حجز بعد يومين من اسطنبول إلى ستوكهولم عاصمة السويد .. الغريب أنهم رفضوا حجز ذهاب فقط وطلبوا أن يكون ذهاب وعودة ، فحجزنا ذهاب وعودة وكان بمبلغ 650 دولار .. وموعد السفر الساعة 6 مساءً بعد يومين.


جاء اليوم الموعود بالسفر فودعنا السيد زكريا وعائلته بحرارة وبكاء وشكرناه على هذا الجميل وأننا لن ننساه له أبد الآبدين، ودعونا الله تعالى أن يبارك له في بيته وماله وعياله .


وصلنا إلى مطار اسطنبول الدولي بحمد الله تعالى؛



ماذا بعد وصولنا المطار .. هذا ما سنعرفه في الحلقة السادسة

______________________________

الحلقة السادسة
يـوم الـنـكـبـة
لحظات حرجة في مطار اسطنبول الدولي

هل كان غباء .. أم نسيان .. أم غفلة .. الله أعلم


بعد وصولنا للمطار وقفنا في الطابور ننتظر دورنا لإنهاء إجراءات المغادرة وبعد أن جاء دورنا وأخد الموظف الجوازات قام بإدخال معلومات إلى الكمبيوتر ثم أخد يقلب في الجواز ويقلب ويقلب يمينا وشمالاً .. ويفتح الصفحات،

فدار بيننا الحوار التالي باللغة الإنجليزية :


الموظف : أنتم جايين هنا ترانزيت ؟

زوجي : لا، أنا كنت هنا في تركيا ورايح السويد

الموظف : كيف دخلت تركيا ومن أين ؟

آآآآه يا زمن قاسي، أدركنا في هذه اللحظة الخطأ الذي غفلنا عنه ؟ فنحن دخلنا تركيا تهريب وخالفنا وانتهكنا نظام وقانون البلد وجئنا لنسلم أنفسنا للعدالة.

زوجي : دخلنا من سوريا

الموظف : طيب تعالوا معي


فقام الموظف من مكانه .. وبينما الموظف يقوم من مكانه حتى اتى شاب خليجي يبدو انه كان واقف خلفنا وسمع ما دار بيننا وبين هذا الموظف

فاقترب من زوجي وقال له بصوت خافت انت دخلت تهريب صح ؟ قال له زوجي الله أعلم بالحال

فقال الشاب الخليجي : حط في جيب الموظف فلوس وانت ساكت وراح ينتهي موضوعك بسلام


فذهبنا خلف الموظف حتى وصلنا لمكتب صغير وطلب منا الانتظار فيه، ولكن زوجي اوقفه ودار بينهم الحوار التالي:


زوجي : ما المشكلة ؟

الموظف : أنت دخلت البلاد بطريقة غير شرعية وهذا يعاقب عليه القانون

زوجي : والله العظيم نحن في حرب وحالة سيئة وهذا انا سأغادر بطريقة شرعية وأنت تعلم عن حالنا في العراق وأنا أناشدك أن تقدم لنا خدمة انسانية ونحن هربنا من الموت فساعدنا .


ثم قام زوجي وأخرج كل أموالنا المتبقية وأودعها في جيب هذا الموظف كما نصحه ذلك الشاب


فسكت الموظف قليلاً وقال انتظر هنا ، فخرج واغلق علينا باب المكتب وبقينا فيه


وبعد قرابة ربع ساعة اتى وطلب منا الخروج و الذهاب معه


ذهبنا معه حتى وصلنا لمكتب آخر وكان فيه أحد رجال الأمن يبدو انه مسؤول في المطار ، فوجدنا جوازات سفرنا و المبلغ الذي اعطيناه للموظف على مكتب هذا المسؤول !!


هنا شعرنا بصاعقة كبيرة وشعرنا ان هذا الموظف قد اشتكى علينا عند هذا المسؤول وبهذه الطريقة تصبح جريمتنا جريمتين .

طُلب منا الجلوس والموظف خرج وبقينا لوحدنا مع هذا المسؤول في المكتب حتى دار بيننا الحوار التالي :


المسؤول : كيف دخلتم لتركيا

زوجي : نحن لاجئين هربنا من الموت عن طريق سوريا ونحن قاصدين السويد

المسؤول : هل الفيزا السويدية التي في الجواز صحيحة ام مزورة ؟

زوجي : هذا شأن السلطات السويدية


فسكت المسؤول طويلاً وهو ينظر في وجوهنا ...


ثم اتصل عليه احد ما وكلمه باللغة التركية و لم نفهم ماذا قال


ثم انهى مكالمته الهاتفية ، وأخد الأموال ووضعها في جيبه ، ثم اخد الجوازات وقام من مكانه واقترب من زوجي وقلوبنا تخفق بقوة


وقف امام زوجي وجهاً لوجه في لحظات صمت .. فأعطاه الجوازات وقال له : .. اذهب إلى السويد، مع السلامة !


الله أكبر، الحمد لله الذي أخرجنا من هذا المأزق


ذهبنا مسرعين غير مصدقين نحو اجراءات إنهاء المغادرة ، وذهبنا عند نفس الموظف وقلنا له : انت اشتكيت علينا ولكن الله انجانا منك ومن شرك


ولكن الموظف ابتسم وقال بصوت خافت انا لم اشتكي عليكم إنما هذا المشرف المناوب وأنا ذهبت له لنتأكد من انكم لستم مدسوسين من جمعية مكافحة الفساد الإداري.


زوجي من باب الفضول سأله وكيف عرفتم أننا لسنا من جمعية مكافحة الفساد الإداري ؟


الموظف تغيرت ملامحه ويبدو انه شعر أننا فعلاً من جمعية مكافحة الفساد الإداري فسكت قليلاً ثم قال : أساساً نحن لدينا اجراءات لمساعدة وتسهيل عبور النازحين من الحرب ونحن تعاملنا معكم على أنكم نازحين ولاجئين ونحن سهلنا سفركم لأسباب انسانية .


في هذه اللحظات قلت لزوجي اسكت لا تطلع لنا مشكلة جديدة

فأعاد لنا الجوازات وذهبنا لصالة المغادرة ننتظر موعد الإقلاع
______________________________


الى هنا اكتفي بنشر تلك القصّة بعد ان بيّنت وصولها بسلام 

Feb 17, 2013, 03:06 مساءاً
Obligorكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 59
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله
موضوع مهم وبارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك كثير من الناس يتخوفون من قضاء وقت طويل في طلب اللجوء وبالتالي يلجأ الكثير لمثل هذه الطرق الغير مشروعه وغير امنه ومكلفه يعني مخاطرها جداااا كثيره وبالتالي يعرض عائلته الي المفروض اتكون اعز ماعنده ويعرض نفسه للخطر وحتى وان متعرض للخطر اثناء التهريب فيكفي الاخبار الاخيره عن عدم اعطاء الاقامه للاجئين الغير شرعيين وطردهم يعني التعب كله يروح رجاءاااا ابد لاحد يشجع احد على السفر بمثل هذه الطرق وماكووووو احسن من طلب اللجوء بطريقه شرعيه صح ياخذ وقت بس مضمون وتحياتي واحترامي لكل اخواننا في المنتدى

شكرا" لمرورك وتعلقك على الموضوع واضافتك الناصحة بالهجرة الشرعية والابتعاد عمّا سواها .
تحياتي.

Feb 17, 2013, 03:08 مساءاً
أبوعبدآلله
  • *
  • مشاركة: 5656
  • مقيم في: iq
  • تقييم 86
  • الجنس: ذكر
  • يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ
أخونا الغالي ومشرفنا القدير Obligor , تحيتي لك على هذا الجهد الكبير في سبيل تحذير كل الذين يريدون الوصول بالطرق الغير شرعية , عفانا آلله جميعا منها ومن كل غش ومن كل أهل الغش ... آللهم آمين  @};-
 

Feb 17, 2013, 03:17 مساءاً
Obligorكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 59
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله
أخونا الغالي ومشرفنا القدير Obligor , تحيتي لك على هذا الجهد الكبير في سبيل تحذير كل الذين يريدون الوصول بالطرق الغير شرعية , عفانا آلله جميعا منها ومن كل غش ومن كل أهل الغش ... آللهم آمين  @};-

بارك الله بك اخي ابو عبدالله ونسأل الله تعالى ان يحمينا جميعا من كل مكروة انه على ذلك لقدير ..
تحياتي  @};-

Feb 17, 2013, 03:40 مساءاً
Obligorكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 59
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله
اعذروني على هذا الفيديو ولكني رايت من الضروري وضعه هنا لنرى نهاية الهجرة غير الشرعية عن طريق مافيا تجارة البشر
<a href="http://www.youtube.com/watch?v=foB-3zm9s5M" target="_blank" class="aeva_link bbc_link new_win">http://www.youtube.com/watch?v=foB-3zm9s5M</a>

Feb 17, 2013, 03:43 مساءاً
gmc
  • *
  • مشاركة: 385
  • تقييم 35
  • الجنس: ذكر
الهجرة الغير مشروعة حطمت الاقتصاد الاوربي والمشكلة بمفوضيه اللاجئين  بتلك الدول التي تمنح المهاجر الغير شرعي ارواق بينما اللي يدخل بطريقه شرعيه يكون مصيرة الانتظار مدة اطول هذه النقطة ساهمت بشكل فعال في ازدهار تجارة التهريب

شكرا للاخ ابو عبد الله على نقل الخبر

Feb 17, 2013, 06:04 مساءاً
تعابير انسان
  • *
  • مشاركة: 2959
  • مقيم في: iq
  • تقييم 63
  • الجنس: ذكر
  • إذا لم تكن تدري إلى أين تذهب فكل الطرق تفي بالغرض.
عاشت ايدك ابو عبدالله على الخبر
اشنون ما اشوف تالي متالي اروح تهريب هههههههههههههه لا يابا خليني هيج احسن اشاقا يمعودين
تحياتي لحضرتك ابو عبدالله  @};-

Feb 17, 2013, 11:52 مساءاً
Obligorكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 59
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله
الهجرة الغير مشروعة حطمت الاقتصاد الاوربي والمشكلة بمفوضيه اللاجئين  بتلك الدول التي تمنح المهاجر الغير شرعي ارواق بينما اللي يدخل بطريقه شرعيه يكون مصيرة الانتظار مدة اطول هذه النقطة ساهمت بشكل فعال في ازدهار تجارة التهريب

شكرا للاخ ابو عبد الله على نقل الخبر

بارك الله بيك اخي العزيز على مداخلتك واثني على ماتفضلت به ..
شكري ومحبتي

Feb 17, 2013, 11:55 مساءاً
Obligorكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 59
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله
عاشت ايدك ابو عبدالله على الخبر
اشنون ما اشوف تالي متالي اروح تهريب هههههههههههههه لا يابا خليني هيج احسن اشاقا يمعودين
تحياتي لحضرتك ابو عبدالله  @};-

حبيبي احمد واجب علينا النصيحة وتحذير احبتنا لان لو تطلع على الموضوع مرة ثانية وتخيل انك ضحية هؤلاء المهربين ..عندها سيكون لك راي اخر .. الله يحمي المساكين ..تحياتي .

Feb 18, 2013, 03:55 صباحاً
بدون وطن
  • *
  • مشاركة: 92
  • تقييم 0
  • الجنس: ذكر
تحية للاخ صاحب الموضوع وبارك الله بك لكن عندي ملاحظة

عنوان الموضوع لا يمت لصلة بفحوى الموضوع  لان شبكات التهريب التي ذكرتها لا تنصب على الناس بل هي فعلا توصلهم الى اوربا  وهذا لا يعد نصب واحتيال مادام يوصلون الناس الى الدول التي يرغبون الوصول اليها

Feb 18, 2013, 04:39 صباحاً
Obligorكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 59
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله
تحية للاخ صاحب الموضوع وبارك الله بك لكن عندي ملاحظة

عنوان الموضوع لا يمت لصلة بفحوى الموضوع  لان شبكات التهريب التي ذكرتها لا تنصب على الناس بل هي فعلا توصلهم الى اوربا  وهذا لا يعد نصب واحتيال مادام يوصلون الناس الى الدول التي يرغبون الوصول اليها


اشكرك على مرورك على الموضوع واسمح لي بان ملاحظتك ليست في محلّها من ان هنالك فرق بين عنوان الموضوع وفحواه وهو ليس بالمهم طالما انك فهمت فكرة الموضوع .. واسمح لي ان اذكرك ببعض فقرات الموضوع من ان مافيا تهريب الاشخاص هي المستفيدة الاولى وليس لحساب سواد عيون المهاجرين انما لاستغلالهم ماديا" هذا هو المهم واين يؤول مصير المهاجر فلا يهمهم وبالمناسبة سوف اضع لك هنا رابط فاتني ان اذكرة في عرض الموضوع .. ارجو منك اخي الكريم الاطلاع على موضوعة وانت ستحكم هل ان اولئك الناس بريئون مما وصلت اليه حالة المهاجرين غير الشرعيين ام لا وهل يهمهم امر المهاجر ام يذهب الى الجحيم .. تحياتي
http://www.alhoukoul.com/article/2064


Feb 18, 2013, 01:51 مساءاً
بدون وطن
  • *
  • مشاركة: 92
  • تقييم 0
  • الجنس: ذكر
اشكرك اخي الكريم على ردكم الرائع والجميل
نعم اكيد من يعملون في التهريب لا يهمهم مصير المهاجر الغير شرعي المهم الحصول على المال لكن لا ننسى ان المال مرهون بوصول الاجئ الى البلد المتفق عليه وايضا لا ننسى ان اكثر من 70% من المهاجرين الموجودين الان في دول العالم هم وصلو اليها بطرق التهريب  وهذا انا اعتبره مجرد عمل يتم الاتفاق عليه بين الطرفين  المهم في الامر ان المهاجر يصل بامان الى البلد الذي يرغب به
نعم يوجد عصابات تهريب تمارس النصب والاحتيال وممكن ان تضحي بحياة المهاجر وهذا امر عادي لكن ليس كل الذين يمتهنون مهنة التهريب على هذه الشاكلة
هسه علواه نلكي احد ابن حلال يطلعنه ويخلصنه ههههههههههههههه مسائك فل وياسمين عزيزي

Feb 19, 2013, 01:54 صباحاً
Obligorكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 59
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله

نعم يوجد عصابات تهريب تمارس النصب والاحتيال وممكن ان تضحي بحياة المهاجر وهذا امر عادي لكن ليس كل الذين يمتهنون مهنة التهريب على هذه الشاكلة
هسه علواه نلكي احد ابن حلال يطلعنه ويخلصنه ههههههههههههههه مسائك فل وياسمين عزيزي

حيّاك الله اخي الكريم واني مقدّر وضعك النفسي وامنيتك بالهجرة ولكن صدقني يا اخي ان التضحية بحياة المهاجر من قبل تلك العصابات ليس بالامر العادي .. كيف يكون امر عادي وهم يتحكمون بمصير انسان يطمح لحياة جديدة والعيش بسلام وينتهي به المطاف الى المجهول .. جنبنا الله واياكم كل مكروة ..

Feb 19, 2013, 11:42 صباحاً
Obligorكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 59
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله
لماذا طلب الهجرة غير الشرعية
_________منقول_____________هذه هي النتائج !!!!!!!!!!!!!!

لماذا الحلم بالهجرة غير الشرعية ؟
حلم الهجرة هو نتاج الممنوع، ورد فعل أمام غلق الأبواب أمام الهجرة الشرعية، بالإضافة إلى السياسة التي تتبناها أوروبا والتي كانت لها آثار عكسية حيث أجَّجت من وتيرة الهجرة السرية وتأجَّجت معها عصابات تجارة الأوهام (غير الشرعية) التي تتكالب على من يفكر بالهجرة فتبث فيه حلم الثراء، ومع أن إلقاء القبض على المهاجرين غير الشرعيين هو النهاية المحتومة لمعظم عمليات تهريب البشر هذه إلا أن بافتراض أنه استطاع الإفلات والدخول إلى أرض الأحلام، فسيجد التكالب عليه أشرس!! حيث يقوم أصحاب العمل باستغلال اليد العاملة غير الشرعية والتي تتميز بكونها طيعة وغير مكلفة، أضف إلى ذلك روح الإذلال والمهانة التي يشعر بها!! فجميع حقوقه مسلوبة، أبسطها لن يتمكن من دخول أي مستشفى للعلاج ولن يتمكن من امتلاك أي شيء باسمه.. يجب دومًا أن يلجأ إلى الآخرين لاستعطافهم قبول تحويل أمواله تحت أسمائهم..
وفي الشارع العراقي إذا تفوَّهت بمصطلح "الهجرة" فأول ما يقفز إلى أذهاننا هو "استراليا والسويد وألمانيا والنروج"!! حيث إنها أكثر دول الاتحاد الأوروبي استقبالاً ،
فهذا احمد قيس عبد من الكوت يهاتف منظمة مدنية عراقية في استراليا طالبا المساعدة وهو يقول "أرجوك يجب أن اخرج من العراق وأعيش في استراليا أين اذهب لطلب اللجوء أرجوك اجبني حياة أو موت يجب أن تجب لأن هناك مطالبة بثأر  تدور حولي وأنا لا املك ذنبا وهناك أوراق رسمية تثبت ذلك " ومن قضاء الحي يود زيد حسن محسن الحاصل شهادة ماجستير بالطب البيطري الحصول على لجوء إلى استراليا , لأن العراق غير مستقر امنيا ويقول انا الوحيد لعائلتي, ولم أجد فرصة عمل في العراق." ومن البصرة يقول  أبو ملاك "والدي شيوعي ونحن العائلة تطبعنا على أسلوب والدنا وفرص العمل الثقافية غير موجودة في هذا البلد العراق العزيز أود اللجوء إلى أستراليا فيكف يكون السفر . ومن منطقة الاعظمية في بغداد يتساءل المواطن احمد محمد علي قائلا "اني عندي فيزة استراليا بس المشكلة عندما أوصل شسوي هم هناك ينطون اللجوء لو لا ، وين اسلم نفسي ؟ من أوصل أمزق الجواز لو لا ؟ وإذا وصلت هناك أخاف يرجعوني الله ايخليكم ممكن الجواب بأسرع وقت .
ويفكر حسين الوائلي من بغداد  وأبو مصطفى من البصرة طلب اللجوء إلى استراليا من اندونيسيا عن طريق البحر وهو يسأل عن تكاليف السفر من بغداد إلى استراليا ويقول علما أنني من عوائل الشهداء والسجناء فهل يفيدني هذا يرد عليه  لاجىء عراقي قائلا، لا ننصحك القدوم عبر البحر لأنها مهمة خطيرة وقد ذهب ضحيتها الكثير من إخوانك العراقيين وغير العراقيين بالغرق فضلا عن نهب أموالهم كما أن اللجوء غير القانوني خاصة في  استراليا متشددة .
حول قضية "الهجرة غير الشرعية" التقيت مجموعة من الذين عاشوا قضية الهجرة والبحث عن أحلام خارج دائرة الوطن بعد أن سدت أمامهم سبل العيش الآمن وتأمين المستقبل" ليتحدثون لنا عن مشاكلهم وأوجاعهم من الهجرة وتوابعها .


معاناة لا حدود لها
يقول صاحب محمد مهاجر غير شرعي عن معاناته ومعاناة الكثير ممن اضطرتهم ظروفهم السفر إلى الخارج بحثا عن فرصة حياة جديدة "والمهاجر غير الشرعي لا يملك إلا الرضا بما يتكرم به على الآخرين -ومن ضمنهم صاحب العمل- فهو لا يقبل أن يرجع وطنه خالي الوفاض بعد أن تراكمت الديون وباع الأراضي والممتلكات من أجل السفر وتحقيق الأحلام الواهية. والكثير منهم قد يحيى في المهجر لسنوات وسنوات يرنو فيها لرؤية الأهل، ويتوق لزيارة أماكنه المحببة واستنشاق هواء الوطن- الذي كان يبغضه ويلعن تلوثه في اليوم ألف مرة- فلا يتمكن.. فقد خسر كل شيء." ويضيف "والبعض منهم يموت ولا يستدل عليه فيكون رحيله عن الحياة مخزيًا! رحل مجهولاً.. وربما ينتظره الأهل طوال العمر على اعتقاد أنه هناك يغرف النعم في بلاد الغربة.. "ويقول زميله منعم عبد الكريم " أن الهجرة غير الشرعية مغامرة خطيرة ونتائجها في الغالب وخيمة ذلك أن معظمهم يموتون ما بين الانتحار، التجمد من برودة الجو، القفز من القطار، الموت جوعًا، الموت على يد شرطة الهجرة، الموت في مراكز الاحتجاز، الغرق، الموت خلال الترحيل.. وغيرها من الطرق المتوقعة ولكن من يذكرهم ويتذكرهم؟ ".


وللهجرة طرق عديدة
 ويقول هادي ماهود الذي حاول أن يوثق مأساة المهاجرين العراقيين بالصورة والصوت في غير منطقة ومكان ولم يجد الدعم لتوثيق حجم الفاجعة "رحل العراقيون هربا من الظلم ببلادهم  في كل الاتجاهات براً وبحراً وجواً . منهم من رسا و آخر أكلته الذئاب , وعوائل أخرى كانت صيدا ثمينا لأسماك القرش . وعدد ليس بالقليل دخلوا السجون . ولكن قليلين جدا من تطرقوا إلى هؤلاء الأبرياء الذين دخلت اسماؤهم في سجلات الجندي المجهول الذي فقد حياته في سبيل البحث عن وطن امن بعدما فقد وطنه "
وأضاف "وحديثي اليوم عن استراليا تلك القارة التي يحلم كثير من العراقيون اللجوء او الهجرة اليها حتى ولو بطرق غير مشروعة وبمساعدة سماسرة تهريب البشر التي امتلأت بطونهم مالا حراما نتيجة هذه الهجرة ، حتى المفوضيات العليا لشؤون اللاجئين في العالم التي لم تنصف أبناء العراق قد صدموا بالطرق الملتوية التي التف داخلها أشخاص لا يرحمون أحدً . حيث ان همهم الوحيد جني المال والربح السريع حتى ولو كانوا  من أبناء جلدتهم ".
تزوير الجوازات والطريق الجوية
 وأكد ماهود أن للهجرة طرقا عديدة منها إذ من المعروف أن اقرب طريق جوية لدخول اللاجئين العراقيين إلى استراليا هي  من خلال دول جنوب شرقي آسيا خصوصا تايلند واندنوسيا والفلبين وكوريا الجنوبية والاستعانة  بمافيا التهريب التي تتاجر بكل ماهو غير مشروع ومن ضمنها تهريب اللاجئين إلى استراليا ونيوزلندا وكذلك وتهريب اليد العاملة الايرانية إلى اليابان وغالبا من يقوم بتزوير الجوازات لهم هم باكستانيون وايرانيون ذوو خبرة ويجيدون عملهم بمهارة تفوق حتى  الأصل أحيانا مما كان يسهل تهريب الشخص بخط رحلة مباشر لا يتجاوز الـ الخمسة آلاف دولار،  وفي أواسط التسعينيات دقت استراليا أجراس الحرب على هؤلاء العصابات بعد وصول أعداد اللاجئين بالعشرات في رحلة واحدة وغالبا ممن يحملون جوازات أوربية تحمل فيزة استرالية مستحصلة من سفاراتها في دول جنوب شرقي آسيا، حيث يبيعها أصحابها للمهربين بعد استحصال الفيزة بمبلغ ما بين ألف الى ألفين دولار أو مقايضتها بكمية معينة من المخدرات ,
 وهنا بدأت السلطات الاسترالية بالتشدد في إعطاء فيزتها للأوربيين من سفاراتها  في هذه البلدان كخطوه أولى  و الخطوة الثانية هي  الاستعانة بموظفين  يجيدون ثلاث لغات بالاضافة الى لغتهم الام الانكليزية  ( الاسبانية + الفرنسية + الالمانية )  وتعيينهم بمنصب سوبر فايزر الذي يقف في مدخل الطائرة    المتجهة من هذه الدول والى استراليا وهو يفحص جميع جوازات الأوربيين الداخلين والتحدث معهم ليتأكد من حقيقة جنسياتهم بغض النظر عن ما إذا كانت جوازاتهم أصلية أم لا وبهذه الطريقة فقد المهربون اغلب زبائنهم وليس أمامهم سوى استخدام الجوازات اليونانية و بالطبع ارتفع سعر الشخص الواحد في يومنا هذا إلى ما لا يقل عن  خمسة عشر ألف دولار وأكثر مع عدم ضمان الوصول مما جعل كثير من العراقيين يتجهون نحو الطريق البحرية لرخصه رغم خطر الموت .
طريق البحر وحكايات النصب والاحتيال
هي طريق اليائسين لمن لا يملكون سوى مبلغ قليل من المال حيث انها أما الموت أو الوصول إلى الساحل الاسترالي تبدأ اغلب الطرق في سفر العراقي إلى جاكارتا ـ اندنوسيا والبحث عن المهربين عن طريق العراقيين المقيمين والذين غالبا ما يتواجدون في صالات فنادق مثل، سنترال و بارديدي، وشارع العرب التي تكثر فيه عمليات السرقة والاحتيال والدعارة وهنا يحصل على تقرير مفصل عن أفضل الجزر التي يمكن الإبحار منها وكذلك يتعرف على آخرين يريدون الخروج فيكون مجموعه مابين عشرة الى عشرين شخصا يسافرون معا إلى جزيرة بالي السياحية وهي تكلف مابين140 إلى 160 دولارا للشخص الواحد في الطائرة ومن هناك يتجهون الى إحدى الجزر الاقرب للساحل الاسترالي وخلال يوم أو يومين يتحدثون مع الصيادين إذا لم يكن هناك احد معين لديهم ويتفقون معه في شراء قاربه مع عبورهم إلى الساحل الاسترالي وهنا تبدأ المباحثات حول السعر الذي يتراوح مابين عشرة إلى عشرين ألف دولار حسب كبر الزورق  وأسلوب المفاوضين مع الصياد وعادة ما يكون قديما ولا يهم إذا غرق لان الصياد يفكر بشراء جديد بالمال الذي سيحصل عليه, بعض الصيادين يوفون بوعدهم والبعض الآخر يسلم المجموعة لشرطة السواحل ويقبض المكافأة , إذا سلمهم إلى الشرطة يتم ختم جوازهم ويتم تسفيرهم الى جاكارتا وعليهم مغادره اندنوسيا خلال أيام أما إذا أوفى الصياد بوعده فتبدأ رحله الموت في عبور البحر الذي يشتهر بأكبر وأشرس سمك القرش في العالم ولا يقل شراسة عن التماسيح المنتشرة في تلك المناطق ، حتى من كثرتها يمكن للزائر أن يشاهد دائما شعار قرش مع تمساح ممسكان ببعضهما بكثرة في شوارع هذا البلد، وهو شعار لبلد سوربايا.
تايتانيك اللاجئين العراقيين
 قصص تايتانك اللاجئين العراقيين الذين عبروا هذا البحر هي كثيرة واغرب من الخيال ولا يسعني بهذه العجالة ذكر نقطة في بحر هائج متلاطم من الأحداث القاسية والمريرة التي مروا بها لذا اذكر مأساة حكاية واحدة فقط كنموذج .
حكاية رجل جامعي , اضطر الى أن يهاجر إلى استراليا عن طريق المهربين لينهي معاناته وعائلته, عسى أن يكون هناك سبيل.
يقول الرجل: طرنا من الأردن إلى كوالا لامبور – جكارتا – جزيرة بالي الاندنوسية . ثم رحلة بقارب خشبي مشئوم لا يعتقد انه سيصل بهم إلى بر الأمان عبر المحيط .. ويسترسل قائلا: في الطريق توقف محرك القارب ثلاث مرات حتى ضلوا الطريق في عرض البحر سبعة عشر يوما بلياليها على غير هدى وكثيرا ما كنا نرى اسماك قرش طولها عده أمتار تسير معنا بجانب القارب على بعد متر أو أكثر تختفي عدة ساعات لتظهر مرة أخرى . حتى ساءت حالتهم النفسية والصحية خصوصا بعد أن نفد كل ما لديهم من طعام وشراب, وصلت بهم الحالة الى الشعور بالموت المحقق خصوصا عندما اخبرهم ربان القارب: انه العد التنازلي للموت قد بدأ فعلا ولا أمل للحياة... وبعد هذا اليأس لم تمض إلا ساعات قلائل من الضياع في هذا البحر المتلاطم الأمواج وبمعجزة إلهية وصل قارب جزيرة في عمق البحر يسكنها بشرا ليس من هذا القرن كما يتصور ، وهم أشبه بالهنود الحمر. عندها أكرموهم وضيفوهم، وبعد تلك الليلة أرشدوهم إلى الطريق حيث رسا آخر المطاف بهم هذا القارب المحطم شمال غربي استراليا . وبدأت رحلة المتاعب الجديدة مع الحكومة الاسترالية في طلب اللجوء، لقد كثرت الزوارق غير الشرعية المقبلة إلى استراليا عبر اندنوسيا حتى ساءت العلاقة بين الدولتين بسبب هذا الزحف البشري القادم من الشرق الأوسط . والكل يعرف قصة ذلك الزورق الذي غرق في عمق البحر بمن فيه . لم يبق حيا من ركابه إلا طفلة , وبأعجوبة . تبناها احد الأشخاص لتبقى شاهدا حيا على تلك المأساة.


تمنياتي للجميع بالسلامة

Mar 17, 2013, 09:07 صباحاً
Obligorكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3431
  • مقيم في: us
  • تقييم 59
  • الجنس: ذكر
  • لا تنسى ذكر الله
مناسبة طيّبة لاعيد امام انظاركم هذا الموضوع لارتباطة بموضوع التحذير من الشخص الذي وضع اعلانه هنا ومن خلال رّي على استفسار احد الاعضاء عن الدليل على ان هذا الشخص نصّاب وستجدون ردّي الكامل على هذا الرابط
http://ahalna.com/index.php?topic=13236.new#lastPost
تحياتي

كلمات بحث :
 

مواضيع ذات صلة

  الموضوع / بدء بواسطة ردود آخر مشاركة
4 ردود
632 مشاهدة
آخر مشاركة Jan 29, 2011, 07:46 صباحاً
بواسطة alarmania
8 ردود
3825 مشاهدة
آخر مشاركة Mar 30, 2012, 01:09 مساءاً
بواسطة gustavo
33 ردود
875 مشاهدة
آخر مشاركة Apr 03, 2013, 07:02 مساءاً
بواسطة fd4
1 ردود
222 مشاهدة
آخر مشاركة Mar 16, 2013, 01:23 مساءاً
بواسطة sanaria33
16 ردود
611 مشاهدة
آخر مشاركة Apr 04, 2014, 10:24 مساءاً
بواسطة انوار بغداد


free counters