السيارات , وأمان

الكاتب موضوع: السيارات , وأمان  (زيارة 1117 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

Jan 06, 2013, 11:03 مساءاً
hanjeraكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 2534
  • مقيم في: us
  • تقييم 58
  • الجنس: ذكر
  • اذا هاجك شوق يوما لتراني فهذه صورتي ناطقة بالساني
السيارات , وأمان
« في: Jan 06, 2013, 11:03 مساءاً »
أحدث وأهم 10 تقنيات لسلامة وأمان السيارات


لم تعد مواصفات الأداء والقوة والتصميم في السيارات هي مجال التنافس الوحيد بين شركات صناعة السيارات، التي باتت تضع المسائل المتعلقة بسلامة السائق والركاب، نصب أعينها وعلى رأس أولوياتها، وتتسابق في ابتكار التقنيات الحديثة في أنظمة الأمان والسلامة التي تقلل من خطر وقوع الحوادث والاصابات. وفيما يلي عشر من أهم وأحدث تقنيات السلامة والأمان المتوافرة في سيارات اليوم مع التطرق لبعض أنواع السيارات التي تتوافر فيها هذه التقنيات.


1 نظام مراقبة الضغط في الاطارات


ستصبح ميزة السلامة هذه الزامية في الولايات المتحدة لكافة السيارات بوزن 4،44 طن أو أقل بالنسبة لكل موديلات عام 2008. وهذه الميزة موجودة بالفعل في العديد من طرز السيارات الحديثة مثل “بي ام دبليو” و”كورمنيت”. ويتضمن هذا النظام مجسات مثبتة بالقرب من الاطارات تقوم بتنبيه السائق في حال انخفض مستوى الضغط المطلوب في الاطارات، صوتيا أو عن طريق وميض ضوئي في لوحة القيادة أو كليهما.

ومن بين الشركات التي توفر هذه التقنية “أستون مارتن” و”أودي” و”بنتلي” و”بي ام دبليو” و”بويك” و”كاديلاك” و”شيفرولية” و”كرايسلر” و”دودج” و”فولكسفاجن”.



2 نظام تثبيت السرعة المتكيف/ تخفيف الاصطدام


يشمل نظام تثبيت السرعة اليوم اكثر من مجرد تثبيت السرعة، فبفضل المجسات واستخدام الرادار، يمكن لنظام تثبيت السرعة تعديل السرعة بالاضافة الى المكابح من أجل الحفاظ على مسافة الأمان عن السيارة الأمامية.

وفي حال اشارت المجسات الى اصطدام محتمل يقوم النظام بشد المكابح بقوة وشد أحزمة الأمان، وعندما تفتح الطريق مرة أخرى يعيد النظام السيارة الى سرعتها السابقة.

وكل هذا من دون تدخل من جانب السائق. ويمكن بالطبع تجاوز هذا النظام عن طريق الضغط على المكابح في أي وقت، ويسمى هذا النظام في سيارات “مرسيدس بنز” و”مايباخ” بنظام (ديسترونك) كما أنه يتوافر في سيارات “أودي” و”بي ام دبليو” و”جاكوار” و”كاديلاك” و”رينج روفر” و”تويوتا” و”فولفو” بينما يتوافر كتجهيز اختياري في بعض السيارات الأخرى.



3 نظام كشف النقطة العمياء



صممت هذه التقنية لتنبيه السائق في حال وجود سيارات اخرى في مجال النقطة العمياء اثناء القيادة أو اثناء ركن السيارة، وعند وضع اشارة الانتقال الى الطرف الآخر من الشارع.

ويكون التنبية عادة بشكل وميض ضوئي في مرآة المنظر الخلفي للسيارة أو بشكل اهتزاز في المقود أو مقعد السائق أو من خلال التنبيه الصوتي. وتعتبر هذه التقنية نظام تنبيه قصير المدى، ويتوافر هذا النظام في سيارات “أودي” و”فولفو”.



4 نظام التنبيه عند تغيير المسار

(تقنية التنبيه عند النعاس)


يقوم هذا النظام بقراءة سرعة ومسافة السيارة المقتربة من سيارة السائق ثم ينبه السائق الى وجود خطر محتمل في حال الانتقال الى حارة أخرى من الشارع، ولا حاجة هنا الى وضع اشارة الانتقال ليعمل هذا النظام، ويمكن للسائق ان يختار التنبيه في حال خروج السيارة عن الحارة (في حال نوم السائق مثلاً أو عدم الانتباه)، ويكون التنبيه بشكل اهتزاز في مقعد السائق أو مقود القيادة.

ومن المتوقع ان تبتكر في الوقت القريب تقنية اكتشاف ما إذا كان النوم قد غلب السائق من خلال مراقبة وضع الرأس وطريقة الجلوس، وفي هذه الحالة يعمل النظام على إبطاء سرعة السيارة حتى ايقافها، ويتوفر هذا النظام في سيارات “انفينيتي”.



5 نظام منع التدهور



يقوم هذا النظام بمراقبة احتمال تدهور السيارة (في حالة الدوران بشكل مفاجئ وبسرعة عالية مثلاً) ويعمل على شد المكابح وتعديل السرعة حتى يتمكن السائق من التحكم بالسيارة. وتطلق شركة (ديملر كرايسلر) على هذا النظام اسم (تخفيف التدهور الالكتروني) بينما تطلق عليه شركات أخرى اسماء مختلفة، ويتوافر في سيارات “هوندا اكيورا” و”أودي” و”كاديلاك” و”ميركوري” وغيرها.



6 نظام الأكياس الهوائية الذكية



تستطيع التقنية المتبعة في أكياس الهواء الموجودة في بعض السيارات قياس وزن وحجم ركاب السيارة وطريقة استخدامهم لحزام الأمان، وطريقة الجلوس غير الطبيعية كذلك، والانتفاخ عند حصول الحوادث المرورية بناء على هذه المعطيات

وتتوافر هذه التقنية في سيارات مثل “بي ام دبليو” و”بويك” و”إنفينتي” و”ساب”.



7 نظام المساندة عند الكبح الفجائي



يختلف نظام الدعم عند المكابح الفجائي عن نظام المكابح المانعة للانغلاق أو نظام توزيع قوة الكبح، في انه يميز بين قوى الضغط على المكابح المختلفة ويعرف ان كان السائق قد ضغط على المكابح بصورة مفاجئة فيقوم النظام بزيادة الضغط على المكابح للمساهمة في تقليل المسافة اللازمة للتوقف، ويتوفر في سيارات “هوندا اكيورا” و”أودي” و”رولز رويس” و”نيسان” وغيرها.



8 نظام مصابيح الانارة المتكيفة

(تقنية تعزيز الرؤية الليلية)



يمكن تطبيق نظام الرؤية الليلية بطرق مختلفة منها تثبيت تقنية الأشعة تحت الحمراء في مصابيح الانارة الامامية أو كاميرات حرارية، ويبقى الهدف واحداً وهو زيادة مجال الرؤية وكشف وجود الحيوانات أو الاشخاص أو الاشجار في الطريق حتى لو على بعد ألف قدم، وذلك عن طريق اظهار صورة الشيء الموجود ضمن تلك المسافة في لوحة القيادة (أي الاشياء التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة)، كذلك يستطيع هذا النظام التكيف مع حالات الانعطاف. كما يمكن ان يكون حساساً للسرعة، فيزيد في طول شعاع الضوء أو الحد منه، ويتوفر في سيارات “بنتلي” و”كاديلاك” و”بي ام دبليو” و”بورشه” و”فولكسفاجن”.



9 كاميرا الرؤية الخلفية



هذه الكاميرا ليست فقط لحماية السيارة، وانما ايضا لحماية افراد العائلة والحيوانات في حال الرجوع إلى الخلف، وتقوم المرايا الجانبية كذلك بالدوران وتصدر أصواتا تحذيرية لتنبيه السائق ليقوم بالنظر في الاتجاهات المختلفة. وتقوم حاليا الشركات بدراسة نظام تصوير يقوم بالتعاون مع نظام الملاحة وتحديد المواقع العالمية “سذا” بعرض صور فيديو شاملة لما يحدث خلف السيارة.



10 نظام الاستجابة عند الحوادث الطارئة



تستطيع أنواع متزايدة من السيارات اليوم التصرف في الحالات الطارئة لزيادة الأمان بالنسبة للسائق للسيارة، فنظام الاستجابة عند الحوادث الذي طورته شركة (ديملر كرايسلر) يقوم بإضاءة السيارة من الداخل مع فتح قفل الأبواب، بالاضافة الى ايقاف وصول الوقود عند انتفاخ الأكياس الهوائية، بينما يقوم نظام “أسيست” في “بي ام دبليو” ونظام “أون ستار” في “جنرال موتورز” بإخطار مراكز المرور الموجودة في المنطقة في حال حصول حادث.
تفضل هنا لتشاهد المزيد من المواضيع عن : عالم سيارات 2012


منقول للامانة
[/color]
الســــــــــــــــــر مــــــــــــــــــــــد ي
أعــــمل بـــصمــــت ودعــــ عـــمــــــلك يـــتــــــكلم

Feb 05, 2013, 09:58 مساءاً
عراقي هواي
  • *
  • مشاركة: 829
  • مقيم في: 00
  • تقييم 30
رد: السيارات , وأمان
« رد #1 في: Feb 05, 2013, 09:58 مساءاً »
عاشت الايادي صديقي موضوع جدا مهم ورائع
شتمونا بنو اللئام فصنّا = عرضَنا عنهم بتركِ الجوابِ
ما عجزنا عن الجواب ولكنْ = لا يبالي الكرامُ نبحَ الكـلابِ

Feb 07, 2013, 08:25 مساءاً
hanjeraكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 2534
  • مقيم في: us
  • تقييم 58
  • الجنس: ذكر
  • اذا هاجك شوق يوما لتراني فهذه صورتي ناطقة بالساني
رد: السيارات , وأمان
« رد #2 في: Feb 07, 2013, 08:25 مساءاً »
عاشت الايادي صديقي موضوع جدا مهم ورائع

وانت العايش ياطيب

وشكرا لمرورك
الســــــــــــــــــر مــــــــــــــــــــــد ي
أعــــمل بـــصمــــت ودعــــ عـــمــــــلك يـــتــــــكلم

Feb 17, 2013, 03:45 صباحاً
sanaria33
  • *
  • مشاركة: 1825
  • مقيم في: tr
  • تقييم 111
  • الجنس: أنثى
  • ساعاتنا في الحب لها اجنحه ولها في الفراق مخالب
رد: السيارات , وأمان
« رد #3 في: Feb 17, 2013, 03:45 صباحاً »
موضوع روعه

Feb 27, 2013, 10:49 مساءاً
hanjeraكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 2534
  • مقيم في: us
  • تقييم 58
  • الجنس: ذكر
  • اذا هاجك شوق يوما لتراني فهذه صورتي ناطقة بالساني
رد: السيارات , وأمان
« رد #4 في: Feb 27, 2013, 10:49 مساءاً »
موضوع روعه

تواجدكم زادتها اكثر جمالية ورونقة

مودتي
الســــــــــــــــــر مــــــــــــــــــــــد ي
أعــــمل بـــصمــــت ودعــــ عـــمــــــلك يـــتــــــكلم

كلمات بحث :
 

مواضيع ذات صلة

  الموضوع / بدء بواسطة ردود آخر مشاركة
32 ردود
14422 مشاهدة
آخر مشاركة May 07, 2014, 12:57 صباحاً
بواسطة صقر قريش
2 ردود
1204 مشاهدة
آخر مشاركة Feb 19, 2013, 12:17 مساءاً
بواسطة Obligor
2 ردود
631 مشاهدة
آخر مشاركة Jan 27, 2014, 01:04 مساءاً
بواسطة Sweet Heart
6 ردود
24057 مشاهدة
آخر مشاركة Jun 15, 2014, 12:59 مساءاً
بواسطة Sweet Heart
6 ردود
502 مشاهدة
آخر مشاركة Jul 30, 2015, 10:30 مساءاً
بواسطة پ چ ژ گ ڤ


free counters