المسيح هو الله المتجسد .... الألف والياء، الأول والآخر، البداية والنهاية

الكاتب موضوع: المسيح هو الله المتجسد .... الألف والياء، الأول والآخر، البداية والنهاية  (زيارة 2270 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

Dec 30, 2012, 01:03 مساءاً
خادم الربكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 3
  • مقيم في: iq
  • تقييم 0
  • الجنس: ذكر
المسيح هو الله المتجسد

 الفصل الأول:   في العقيدة المسيحية
الفصل الثاني:  شهادة الإسلام
 
الفصل الأول:
 
المسيح هو الله المتجسد [ أو الذي ظهر في جسد ]
بحسب العقيدة المسيحية
 
     أرجوك أن لا تصدم أيها القارئ العزيز وأنت تقرأ هذا العنوان! لأنه بالطبع كلام غريب عن فكرك، ولكن لا تنـزعج وأرجوك أن تواصل القراءة لتعرف الرأي الآخر الذي قد يختلف مع رأيك، ولكني واثق أنه إن كنت فعلا تبحث عن الحقيقة بإخلاص فإنك سوف تواصل القراءة.
 
     نحن المسيحيين نؤمن أن السيد المسيح من الناحية الجسدية هو إنسان كامل يحمل كل الصفات البشرية؛ يأكل ويشرب ويتعب ويشعر بالألم وينام، تماما كالبشر ولكنه بلا خطية. هذا هو الجانب الأول من عقيدتنا في المسيح من جهة [طبيعته الجسدية أو ناسوته (أي طبيعته الإنسانية)].
 
     ولكننا نؤمن أيضا أن روح الله أو ما يعرف باللاهوت قد حل أو ظهر في هذا الجسد البشري الطاهر دون اختلاط أو امتزاج أو تغيير في أية طبيعة من الطبيعتين. وهذا هو الجانب الآخر من عقيدتنا في المسيح من جهة [طبيعتة الإلهية أو لاهوته].
 
     فالسيد المسيح إذن هو إنسان بشري كامل قد حل أو ظهر فيه اللاهوت. وهذا ما عبر عنه الكتاب المقدس بقوله:"عظيم هو سر التقوى الله ظهر في الجسد" (الرسالة الأولى إلى تيموثاوس الإصحاح الثالث والآية 16).
 
     والتساؤل هنا كيف يمكن أن يظهر الله سبحانه في جسد بشري أو في شيء مادي؟
 
     وحيث أننا نتكلم في هذا الفصل من وجهة نظر المسيحية فقط فدعنا نشرح ذلك من هذه الوجهة المسيحية  مرجئين الحديث عن وجهة النظر الإسلامية للفصل التالي.
 
     فمن حسن الحظ أن الآباء القديسين، قد فسروا ذلك بتشبيه رائع إذ قالوا أن هذا الاتحاد يشبه اتحاد النار بالحديد (عندما توضع قطعة من الحديد في النار تتحد بها)  دون أن تختلط النار أو تمتزج بالحديد ودون أن تتغير النار فتصبح حديدا أو الحديد تتغير طبيعته ويصبح نارا. فالنار المتحدة بالحديد لازالت تحتفظ بطبيعتها إذ يمكن أن تحرق وتكوي، ولكن في نفس الوقت لم يفقد الحديد طبيعته لذلك يمكن طرقه وتشكيله.
 
    على هذا القياس فإن حلول الله في جسد المسيح هو كحلول النار في الحديد إذ أن طبيعة اللاهوت قد اتحدت بالناسوت بغير اختلاط أو امتزاج بينهما وبغير تغيير فلم يصبح اللاهوت ناسوتا ولا الناسوت لاهوتا.   
 
     هذا عن إيماننا في المسيح أنه هو الله الذي ظهر في الجسد".      وقد يكون ذلك صعبا على غير المسيحي أن يفهمه أو أن يقبله. أما بالنسبة لاخوتنا المسلمين فإن هناك أرضية مشتركة بيننا وبينهم فيمكن للمسلم أن يدرك هذه الحقيقة ببساطة. والأرضية المشتركة التي أقصدها هنا تتمثل في قصة ظهور الله لموسى النبي بصورة نار مشتعلة في شجرة في البرية وكلامه معه من خلالها. وقد ذكرت هذه القصة في الكتاب المقدس وفي القرآن بكل تتطابق وتفصيل. وسوف أورد هذه القصة هنا من الكتاب المقدس، وفي الفصل التالي سأورد ما ذكر في القرآن عنها.
نقرأ في (سفر الخروج 3: 1ـ 6):
 
      "وأما موسى فكان يرعى غنم يثرون حميه كاهن مديان.فساق الغنم الى وراء البرية وجاء إلى جبل الله حوريب. وظهر له ملاك الرب بلهيب نار من وسط عليّقة. فنظر وإذ العليقة تتوقّد بالنار والعليقة لم تكن تحترق. فقال موسى أميل الآن لأنظر هذا المنظر العظيم. لماذا لا تحترق العليقة. فلما رأى الرب أنه مال لينظر ناداه الله من وسط العليقة وقال موسى موسى.فقال هاأنذا. فقال لا تقترب إلى ههنا. اخلع حذائك من رجليك. لأن الموضع الذي أنت واقف عليه أرض مقدسة، ثم قال أنا إله أبيك إله إبراهيم وإله اسحق وإله يعقوب.فغطى موسى وجهه لأنه خاف أن ينظر إلى الله".
 
     بقراءة هذا الجزء من الكتاب المقدس يتضح لنا أن الله قد ظهر لموسى في شجرة متقدة بالنار وقال له بصريح العبارة "أنا إله أبيك إله إبراهيم وإله اسحق واله يعقوب" مما دعا موسى أن يغطي وجهه لأنه خاف أن ينظر إلى الله.
 
     هذه القصة ذاتها قد ذكرت بالقرآن أيضا، وحيث أن هناك آيات قرآنية وأقوال لعلماء المسلمين توضح أن الله يمكن أن يظهر في مادة أو في أشخاص ماديين، فدعنا نبحر معا إلى ذلك الشاطئ لنرى صحة هذا الكلام من عدمه.
 
 
الفصل الثاني:
 
شهادة الإسلام لحقيقة
[المسيح هو الله الذي ظهر في الجسد]
 
   قلنا في الفصل السابق أننا نحن المسيحيين نؤمن أن المسيح هو  (الله ظاهرا في الجسد)  كما سبق الإيضاح.
 
وقد أرجأنا إيضاح الرد من وجهة النظر الإسلامية على السؤال الخطير وهو (هل يمكن أن يظهر الله في جسد؟). وقد يقول قائل إن هذا الأمر غريب بل مستحيل من وجهة النظر الإسلامية.
 
  ولكن دعنا أيها القارئ العزيز المخلص في دوافعك والأمين مع نفسك والباحث عن الحق بلا حساسية نرى ماذا قال القرآن بهذا الخصوص وكذلك كبار علماء وفقهاء المسلمين.
 
 
أولاً : شـهادة القرآن
   
     عندما نقرأ قصة موسى النبي في سورة القصص وفى سورة طه وفي سورة النمل يتضح لنا أن الله قد ظهر له في شجرة كما  سبق أن ذكرنا.
 
1- سـورة القصص : (29 : 30)
     "فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله آنس (رأي) من جانب الطور (جبل الطور) ناراً. قال لأهله امكثوا. إني  آنست ناراً لعلى آتيكم منها بخبر  أو جذره (جمرة ملتهبة) من النار لعلكم تصطلون (تستدفئون) . فلما آتاها نودي من شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن: يا موسى إني أنا الله رب العالمين".
 
     لعلك تلاحظ هنا أن الصوت الذي سمعه موسى انبعث من البقعة المباركة من الشجرة.
ويؤكد ذلك ما ورد أيضا في:
 
 
 
2- سـورة طه : (8-13).
   "هل أتاك حديث موسى إذ رأى ناراً . فقال لأهله امكثوا إني آنست ناراً. لعلى آتيكم بقبس (شعلة) منها . أو أجد على النار هدى (إرشادا). فلما أتاها نودي: يا موسى إني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طوى (هذا هو اسم الوادي) … إني أنا الله لا إله إلا أنا".
ويزيد الموضوع إيضاحا ما ذكر في:
 
3- سورة النمل (7ـ9):
     "إذ قال موسى لأهله إني آنست نارا سآتيكم منها بخبر أو آتيكم بشهاب قبس (شعلة ملتهبة) لعلكم تصطلون فلما جاءها نودي أن: بورك من في النار ومن حولها وسبحان الله رب العالمين يا موسى إنه أنا الله العزيز الحكيم".
 
     من هذا يتضح إن الله قد ظهر لموسى في شجرة وخاطبه منها قائلا: "إنى أنا الله رب العالمين" (سورة القصص) وأمره أن يخلع نعليه لأنه بالوادي المقدس [أي الذي تقدس بحلول الله فيه]. ثم أكد له القول "إني أنا الله لا إله إلا أنا" (سورة طه) وفي سورة النمل يقول له:" بورك من في النار ومن حولها وسبحان الله رب العالمين، وأيضا: إنه أنا الله العزيز الحكيم".
 
     ودعني أقدم سؤالا بسيطا وهو: من هو يا ترى المتكلم في هذه الآيات؟
 
     الواقع أنني وجهت هذا السؤال لأحد العلماء المسلمين فتفضل مشكورا بالإجابة ـ بعد فترة ليست بقليلة من التفكير ـ قائلا: "لقد خُيل إلى موسى النبي أن الله يتكلم إليه من الشجرة!!
    فسألته أن يذكر الدليل من هذه الآيات على صحة ما يقول بأنه خُيل إلى موسى ذلك. وعندما آثر الصمت، سألته بمنتهى الأدب واللطف عن أساليب التوكيد في اللغة العربية بصفته أحد فقهائها.
 
   وأقصد بأسلوب التوكيد هو أنه إذا أردنا أن نؤكد أمرا فما هي الصيغة التي نؤكد بها صحة هذا الموضوع؟
 
   وبحكمة منه طلب مني أن أجيب أنا على هذا السؤال. فقلت له أن أساليب التوكيد المستعملة في اللغة العربية على ما أذكر هي:
 
   استخدام أداة إن التوكيدية: وهذا الأسلوب قد ورد في الآيات القرآنية الثلاثة المذكورة سابقا: ففي سورة القصص قيل: "إني أنا الله رب العالمين". وفي سور طه قيل:" إني أنا ربك….". وفي سورة النمل قيل:" إنه أنا الله العزيز الحكيم".
 
    والأسلوب الثاني للتوكيد هو تكرار الكلمة سواء كانت اسما أو ضميرا… وهذا ما استخدم أيضا في هذه الآيات الثلاث السابقة إذ يكرر ضمير المتكلم ليؤكد أنه هو الله ذاته، ففي سورة القصص يقول:" إني أنا الله رب العالمين". وفي سور طه قيل:" إني أنا ربك….". وفي سورة النمل قيل:" إنه أنا الله العزيز الحكيم".
 
   والأسلوب الثالث للتوكيد يسمى أسلوب القصْر، أي يقصر المعنى على شخص واحد، وقد استخدم هذا الأسلوب أيضا ليوضح أن الذي ظهر لموسى هو الله نفسه وليس آخر سواه، إذ يقول في سورة طه: "إني أنا الله لا إله إلا أنا" أي لا يوجد إله سواي.
 
من هذا يتضح بكل تأكيد أن الذي تكلم إلى موسى النبي هو الله نفسه.
 
   وهنا نأتي إلى السؤال الثاني والأهم وهو: من أين جاء هذا الصوت إلى موسى؟
 
   وبكل تأكيد لا يستطيع أحد أن ينكر أن هذا الصوت جاء من الشجرة وبالتحديد من بقعة معينة فيها بحسب ما قيل في سورة القصص:"فلما آتاها نودي من شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين".
 
     من كل ما تقدم ندرك أن الله قد ظهر لموسى في شجرة مادية وتكلم إليه منها، فيا عزيزي المخلص  إن كان الله قد ظهر في شجرة مادية وتكلم منها، فهل يعتبر كفراً إن قلنا أن الله ظهر في جسد إنسان مادي أيضا وتكلم منه؟! وخاصة كما هو معروف أن الإنسان أرقـي من مملكة النبات في ترتيب الكائنات الحية.
 
 
ثانياً: شـهادة علماء الإسلام:
 
   رأينا في النقطة السابقة كيف يشهد القرآن عن ظهور الله سبحانه في شجرة مادية، والآن نورد بعض أقوال علماء الإسلام عن إمكانية ظهور الله في جسد مادي فيما يأتي:-
أهل النصيرية والإسحاقية :
 
     وهما فرقتان من فرق الإسلام المعترف بهما قالوا:"إن  ظهور الروحاني بالجسد الجسماني (أي المادي) لا ينكره عاقل".
 
    وقد أعطوا أمثلة على صحة ذلك فقالوا:"كظهور جبريل في صورة أعرابي، وتمثله بصورة البشر".
(كتاب الملل والأهواء والنحل جزء 2 ص 25)
     ولعلهم يقصدون بهذا الكلام ما جاء في:
سورة مريم16و 17:
" واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت (أي اعتزلت) من أهلها مكانا شرقيا. فاتخذت من دونهم حجابا (أي سترا) فأرسلنا لها روحنا (أي ملاكا) فتمثل (تصور) لها بشرا سويا (أي مماثلا)"
     فمن هنا نرى أن الملاك الذي هو روح قد ظهر في صورة بشر، فهل يعسر على الله ذاته أن يظهر في بشر أيضا وهو القائل "هو عليّ هيّن (أي سهل)" (سورة مريم آية 9و21)؟
 
   ولذلك خلص أهل النصيرية والاسحاقية من ذلك إلى النتيجة التالية الرائعة إذ قالوا: "إن الله تعالى قد ظهر بصورة أشخاص).
(كتاب الملل والأهواء والنحل جزء 2 ص 25)
 
2- الشيخ أبو الفضل القرشي :
     قال:"إن اللاهوت ظهر في المسيح وهذا  لا يستلزم الكفر وأن لا إله إلا الله". (كتاب هامش الشيخ القرشي على تفسير الإمام   البيضاوي  جزء 2 ص 143)
 
     من كل ما تقدم أيها القارئ العزيز يتضح لك أن ظهور الله في جسد إنسان أمر ليس بغريب وليس بكفر. وذلك بشهادة القرآن وشهادة علماء وأئمة الإسلام.

[/size][/size][/size]

Dec 30, 2012, 01:09 مساءاً
The Godfather
  • *
  • مشاركة: 781
  • مقيم في: us
  • تقييم 18
  • الجنس: ذكر
أخي صاحب الموضوع ... هناك الألاف من المنتديات التي تناقش المسائل الدينية ... يا ريت تروح تنشر بيها مثل هيجي مواضيع ...

الأخ المشرف الرجاء حذف الموضوع

Jan 03, 2013, 11:33 صباحاً
يوسفي
  • لا تجادل الأحمق،،، فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما
  • *
  • مشاركة: 992
  • مقيم في: us
  • تقييم 22
  • الجنس: ذكر
اخي الكريم خادم الرب ,,,

الف رحمه على والديك متكلي هي ناقصة حتى تجي حضرتك اتكملها... احنه مصدكًَُنه خلصنه من المواضيع الطائفيه الي بين المسلمين انوب جاي اتزيد الطين بله وتخليها اصير صراع بين الاديان ... لا وفوك القهر مشاركتك بيها فصول واجزاء

ربي يحفظك اخي الفاضل واعمل مثل ما نصحك الاخ الكريم (The Godfather) وشوفلك منتدى مختص بهكذا نقاشات او اذا اتحب اتكون بين اخوتك في هذا المنتدى الطيب تشارك وتستفاد من كل ما يقدمه الاخوة والاخوات الاعضاء في بيت اهلنا ...






يوسفي
1012699 593036587400196 1957882447 n
1012699 593036587400196 1957882447 n

Jan 03, 2013, 02:38 مساءاً
The Godfather
  • *
  • مشاركة: 781
  • مقيم في: us
  • تقييم 18
  • الجنس: ذكر
أخي اليوسفي ... هو نفس الشخص ... بس بأسم جديد !

Jan 03, 2013, 03:55 مساءاً
يوسفي
  • لا تجادل الأحمق،،، فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما
  • *
  • مشاركة: 992
  • مقيم في: us
  • تقييم 22
  • الجنس: ذكر
والله اخي الفاضل (The Godfather) كأنك في قلبي واني اتوقعت هذا الشيء لان من ثاني مشاركة له بداء بتنزيل المواضيع الي تحرض على التعصب الديني ..
بس انشاء الله الاخ علي الزيدي يقوم بالواجب لان هو وعد ان يلغي عضوية كل من يدخل بأسمين ويحاول يثير الفتنه والنفاق بين الاعضاء..



اخوك / يوسفي
1012699 593036587400196 1957882447 n
1012699 593036587400196 1957882447 n

Jan 04, 2013, 08:04 مساءاً
ابو ساندرا
  • *
  • مشاركة: 228
  • مقيم في: us
  • تقييم 2
  • الجنس: ذكر
اخي خادم الرب
متكلي شدتسوي انت؟
ترة هذا الكلام يسوي مشاكل يااخي
هذا موضوع ديني روح ناقشة بجامع لو بكنيسة لو اذا متريد تشوف نفسك فوت لأي منتدى ديني احسن منريد مشاكل هنا
اضم صوتي لGod Father واطلب من الادارة قفل لو مسح الموضوع.

Mar 01, 2013, 02:09 مساءاً
العراقي الودود
  • سيذكرني قومي اذا جد جدهم ............. وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
  • *
  • مشاركة: 1394
  • مقيم في: de
  • تقييم 68
  • الجنس: ذكر
  • اللهم صل على محمد واله الطيبين الطاهرين المعصومين
كل التقدير والاحترام لإخواننا المسيحيين الطيبين ومن خلال الدراسة والايام التي جمعتنا معهم وجدت ان المسيحيين يمتازون باخلاق عالية جدا وفيهم طيبه كبيرة ولديهم كل الصفاة الانسانية الطيبة فلهم مني الف الف الف تحية وسلام واحترام وقال عنهم رب العزة والجلال.
بسم الله الرحمن الرحيم
( ......وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ..) المائدة / 82
صدق الله العلي العظيم
اذن بنص قراننا العظيم ان الاخوان المسيحيين هم اصدقاء الاسلام وبيننا وبينهم مودة ورحمة ولهم كل التقدير والحب والاحترام .
الا كل شئ ما خلا الله باطل
وكـل نعيم لا محالـة زائــــــل

Mar 01, 2013, 02:54 مساءاً
زيد الاسدي
  • *
  • مشاركة: 805
  • مقيم في: us
  • تقييم 104
  • الجنس: ذكر
  • الطفولة : أنفاسٌ عذبة وسحائب ماطِرة وأريج عبِق ..
اخي العزيز خادم الرب
لايخفى على الكل بان رسالة السيد المسيح عليه السلام من اروع ماحصل في التراث الانساني وكذلك باقي الانبياء كلهم وبدون استثناء فهم من اصطفاهم الله خالق كل شيء لانحن كي نفضل احد على الاخر.
ولكن في كل الاديان هناك من يدعي انه يعلم كل شيء وهو في واقع الحال غارق في التيه
بدون قصد اساءة هل ممكن ان تجيب اسئلة المتصل التي لم تجد جوابا لدى هذا القس المؤدب بل ان الحيرة بانت عليه ؟؟؟؟؟؟
ثم هل ممكن لاحد ان يجيبني على ناحية علمية؟ اذا كانت عملية الاخصاب تتطلب حيمنا وبويضة والكل يتفق على ان السيدة مريم العذراء عليها السلام كانت باكرا وذلك مايؤكده القران الكريم.
فمن هو صاحب هذا الحيمن ؟؟؟؟؟؟
اليس من حق الاخوة المسيحيين ان يدعو ان السيد المسيح ابن الله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ولماذا يعتبر قولهم ان المسيح ابن الله فيه شرك ؟؟؟؟
عندما سالت السيدة العذراء رسول الله الملاك كيف يكن لي ولد ولم يمسسني بشر؟ اليس ماحصل هو حمل اي اخصاب للبويضة ؟
الله يحب العلم واعلم ان قدرة الله بعيدة عن الوصف لانها خارج حدود عقولناولكن كيف يمكن وصف ماجرى ؟؟؟؟ علميا فالسيد المسيح ولد كما يولد البشر طفلا بلا اب بشري  وتربى في حجر امه وكبر وارى الناس معجزات الهية لايقوى عليها غير اله ؟؟؟؟فمن يحي الموتى ؟؟؟؟؟
من احيا الموتى في كل الانبياء المرسلين غير السيد المسيح ؟؟؟؟؟
اذن لديه صفة الهية فلماذا نقول عنه انه ليس اله .
فعندما يصفونه بابن الله او الله الرايين يقبلان النقاش ؟؟؟؟؟؟
مع احترامي لاسئلة المتصل المنطقية
ممكن جواب وهذا النقاش الذي دار
<a href="http://www.youtube.com/watch?v=5gyksFGfdfg" target="_blank" class="aeva_link bbc_link new_win">http://www.youtube.com/watch?v=5gyksFGfdfg</a>

Mar 01, 2013, 04:19 مساءاً
أبوعبدآلله
  • *
  • مشاركة: 6042
  • مقيم في: iq
  • تقييم 88
  • الجنس: ذكر
  • يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ
المسيح هو الله المتجسد

 الفصل الأول:   في العقيدة المسيحية
الفصل الثاني:  شهادة الإسلام
 
الفصل الأول:
 
المسيح هو الله المتجسد [ أو الذي ظهر في جسد ]
بحسب العقيدة المسيحية
 
     أرجوك أن لا تصدم أيها القارئ العزيز وأنت تقرأ هذا العنوان! لأنه بالطبع كلام غريب عن فكرك، ولكن لا تنـزعج وأرجوك أن تواصل القراءة لتعرف الرأي الآخر الذي قد يختلف مع رأيك، ولكني واثق أنه إن كنت فعلا تبحث عن الحقيقة بإخلاص فإنك سوف تواصل القراءة.
 
     نحن المسيحيين نؤمن أن السيد المسيح من الناحية الجسدية هو إنسان كامل يحمل كل الصفات البشرية؛ يأكل ويشرب ويتعب ويشعر بالألم وينام، تماما كالبشر ولكنه بلا خطية. هذا هو الجانب الأول من عقيدتنا في المسيح من جهة [طبيعته الجسدية أو ناسوته (أي طبيعته الإنسانية)].
 
     ولكننا نؤمن أيضا أن روح الله أو ما يعرف باللاهوت قد حل أو ظهر في هذا الجسد البشري الطاهر دون اختلاط أو امتزاج أو تغيير في أية طبيعة من الطبيعتين. وهذا هو الجانب الآخر من عقيدتنا في المسيح من جهة [طبيعتة الإلهية أو لاهوته].
 
     فالسيد المسيح إذن هو إنسان بشري كامل قد حل أو ظهر فيه اللاهوت. وهذا ما عبر عنه الكتاب المقدس بقوله:"عظيم هو سر التقوى الله ظهر في الجسد" (الرسالة الأولى إلى تيموثاوس الإصحاح الثالث والآية 16).
 
     والتساؤل هنا كيف يمكن أن يظهر الله سبحانه في جسد بشري أو في شيء مادي؟
 
     وحيث أننا نتكلم في هذا الفصل من وجهة نظر المسيحية فقط فدعنا نشرح ذلك من هذه الوجهة المسيحية  مرجئين الحديث عن وجهة النظر الإسلامية للفصل التالي.
 
     فمن حسن الحظ أن الآباء القديسين، قد فسروا ذلك بتشبيه رائع إذ قالوا أن هذا الاتحاد يشبه اتحاد النار بالحديد (عندما توضع قطعة من الحديد في النار تتحد بها)  دون أن تختلط النار أو تمتزج بالحديد ودون أن تتغير النار فتصبح حديدا أو الحديد تتغير طبيعته ويصبح نارا. فالنار المتحدة بالحديد لازالت تحتفظ بطبيعتها إذ يمكن أن تحرق وتكوي، ولكن في نفس الوقت لم يفقد الحديد طبيعته لذلك يمكن طرقه وتشكيله.
 
    على هذا القياس فإن حلول الله في جسد المسيح هو كحلول النار في الحديد إذ أن طبيعة اللاهوت قد اتحدت بالناسوت بغير اختلاط أو امتزاج بينهما وبغير تغيير فلم يصبح اللاهوت ناسوتا ولا الناسوت لاهوتا.   
 
     هذا عن إيماننا في المسيح أنه هو الله الذي ظهر في الجسد".      وقد يكون ذلك صعبا على غير المسيحي أن يفهمه أو أن يقبله. أما بالنسبة لاخوتنا المسلمين فإن هناك أرضية مشتركة بيننا وبينهم فيمكن للمسلم أن يدرك هذه الحقيقة ببساطة. والأرضية المشتركة التي أقصدها هنا تتمثل في قصة ظهور الله لموسى النبي بصورة نار مشتعلة في شجرة في البرية وكلامه معه من خلالها. وقد ذكرت هذه القصة في الكتاب المقدس وفي القرآن بكل تتطابق وتفصيل. وسوف أورد هذه القصة هنا من الكتاب المقدس، وفي الفصل التالي سأورد ما ذكر في القرآن عنها.
نقرأ في (سفر الخروج 3: 1ـ 6):
 
      "وأما موسى فكان يرعى غنم يثرون حميه كاهن مديان.فساق الغنم الى وراء البرية وجاء إلى جبل الله حوريب. وظهر له ملاك الرب بلهيب نار من وسط عليّقة. فنظر وإذ العليقة تتوقّد بالنار والعليقة لم تكن تحترق. فقال موسى أميل الآن لأنظر هذا المنظر العظيم. لماذا لا تحترق العليقة. فلما رأى الرب أنه مال لينظر ناداه الله من وسط العليقة وقال موسى موسى.فقال هاأنذا. فقال لا تقترب إلى ههنا. اخلع حذائك من رجليك. لأن الموضع الذي أنت واقف عليه أرض مقدسة، ثم قال أنا إله أبيك إله إبراهيم وإله اسحق وإله يعقوب.فغطى موسى وجهه لأنه خاف أن ينظر إلى الله".
 
     بقراءة هذا الجزء من الكتاب المقدس يتضح لنا أن الله قد ظهر لموسى في شجرة متقدة بالنار وقال له بصريح العبارة "أنا إله أبيك إله إبراهيم وإله اسحق واله يعقوب" مما دعا موسى أن يغطي وجهه لأنه خاف أن ينظر إلى الله.
 
     هذه القصة ذاتها قد ذكرت بالقرآن أيضا، وحيث أن هناك آيات قرآنية وأقوال لعلماء المسلمين توضح أن الله يمكن أن يظهر في مادة أو في أشخاص ماديين، فدعنا نبحر معا إلى ذلك الشاطئ لنرى صحة هذا الكلام من عدمه.
 
 
الفصل الثاني:
 
شهادة الإسلام لحقيقة
[المسيح هو الله الذي ظهر في الجسد]
 
   قلنا في الفصل السابق أننا نحن المسيحيين نؤمن أن المسيح هو  (الله ظاهرا في الجسد)  كما سبق الإيضاح.
 
وقد أرجأنا إيضاح الرد من وجهة النظر الإسلامية على السؤال الخطير وهو (هل يمكن أن يظهر الله في جسد؟). وقد يقول قائل إن هذا الأمر غريب بل مستحيل من وجهة النظر الإسلامية.
 
  ولكن دعنا أيها القارئ العزيز المخلص في دوافعك والأمين مع نفسك والباحث عن الحق بلا حساسية نرى ماذا قال القرآن بهذا الخصوص وكذلك كبار علماء وفقهاء المسلمين.
 
 
أولاً : شـهادة القرآن
   
     عندما نقرأ قصة موسى النبي في سورة القصص وفى سورة طه وفي سورة النمل يتضح لنا أن الله قد ظهر له في شجرة كما  سبق أن ذكرنا.
 
1- سـورة القصص : (29 : 30)
     "فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله آنس (رأي) من جانب الطور (جبل الطور) ناراً. قال لأهله امكثوا. إني  آنست ناراً لعلى آتيكم منها بخبر  أو جذره (جمرة ملتهبة) من النار لعلكم تصطلون (تستدفئون) . فلما آتاها نودي من شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن: يا موسى إني أنا الله رب العالمين".
 
     لعلك تلاحظ هنا أن الصوت الذي سمعه موسى انبعث من البقعة المباركة من الشجرة.
ويؤكد ذلك ما ورد أيضا في:
 
 
 
2- سـورة طه : (8-13).
   "هل أتاك حديث موسى إذ رأى ناراً . فقال لأهله امكثوا إني آنست ناراً. لعلى آتيكم بقبس (شعلة) منها . أو أجد على النار هدى (إرشادا). فلما أتاها نودي: يا موسى إني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طوى (هذا هو اسم الوادي) … إني أنا الله لا إله إلا أنا".
ويزيد الموضوع إيضاحا ما ذكر في:
 
3- سورة النمل (7ـ9):
     "إذ قال موسى لأهله إني آنست نارا سآتيكم منها بخبر أو آتيكم بشهاب قبس (شعلة ملتهبة) لعلكم تصطلون فلما جاءها نودي أن: بورك من في النار ومن حولها وسبحان الله رب العالمين يا موسى إنه أنا الله العزيز الحكيم".
 
     من هذا يتضح إن الله قد ظهر لموسى في شجرة وخاطبه منها قائلا: "إنى أنا الله رب العالمين" (سورة القصص) وأمره أن يخلع نعليه لأنه بالوادي المقدس [أي الذي تقدس بحلول الله فيه]. ثم أكد له القول "إني أنا الله لا إله إلا أنا" (سورة طه) وفي سورة النمل يقول له:" بورك من في النار ومن حولها وسبحان الله رب العالمين، وأيضا: إنه أنا الله العزيز الحكيم".
 
     ودعني أقدم سؤالا بسيطا وهو: من هو يا ترى المتكلم في هذه الآيات؟
 
     الواقع أنني وجهت هذا السؤال لأحد العلماء المسلمين فتفضل مشكورا بالإجابة ـ بعد فترة ليست بقليلة من التفكير ـ قائلا: "لقد خُيل إلى موسى النبي أن الله يتكلم إليه من الشجرة!!
    فسألته أن يذكر الدليل من هذه الآيات على صحة ما يقول بأنه خُيل إلى موسى ذلك. وعندما آثر الصمت، سألته بمنتهى الأدب واللطف عن أساليب التوكيد في اللغة العربية بصفته أحد فقهائها.
 
   وأقصد بأسلوب التوكيد هو أنه إذا أردنا أن نؤكد أمرا فما هي الصيغة التي نؤكد بها صحة هذا الموضوع؟
 
   وبحكمة منه طلب مني أن أجيب أنا على هذا السؤال. فقلت له أن أساليب التوكيد المستعملة في اللغة العربية على ما أذكر هي:
 
   استخدام أداة إن التوكيدية: وهذا الأسلوب قد ورد في الآيات القرآنية الثلاثة المذكورة سابقا: ففي سورة القصص قيل: "إني أنا الله رب العالمين". وفي سور طه قيل:" إني أنا ربك….". وفي سورة النمل قيل:" إنه أنا الله العزيز الحكيم".
 
    والأسلوب الثاني للتوكيد هو تكرار الكلمة سواء كانت اسما أو ضميرا… وهذا ما استخدم أيضا في هذه الآيات الثلاث السابقة إذ يكرر ضمير المتكلم ليؤكد أنه هو الله ذاته، ففي سورة القصص يقول:" إني أنا الله رب العالمين". وفي سور طه قيل:" إني أنا ربك….". وفي سورة النمل قيل:" إنه أنا الله العزيز الحكيم".
 
   والأسلوب الثالث للتوكيد يسمى أسلوب القصْر، أي يقصر المعنى على شخص واحد، وقد استخدم هذا الأسلوب أيضا ليوضح أن الذي ظهر لموسى هو الله نفسه وليس آخر سواه، إذ يقول في سورة طه: "إني أنا الله لا إله إلا أنا" أي لا يوجد إله سواي.
 
من هذا يتضح بكل تأكيد أن الذي تكلم إلى موسى النبي هو الله نفسه.
 
   وهنا نأتي إلى السؤال الثاني والأهم وهو: من أين جاء هذا الصوت إلى موسى؟
 
   وبكل تأكيد لا يستطيع أحد أن ينكر أن هذا الصوت جاء من الشجرة وبالتحديد من بقعة معينة فيها بحسب ما قيل في سورة القصص:"فلما آتاها نودي من شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين".
 
     من كل ما تقدم ندرك أن الله قد ظهر لموسى في شجرة مادية وتكلم إليه منها، فيا عزيزي المخلص  إن كان الله قد ظهر في شجرة مادية وتكلم منها، فهل يعتبر كفراً إن قلنا أن الله ظهر في جسد إنسان مادي أيضا وتكلم منه؟! وخاصة كما هو معروف أن الإنسان أرقـي من مملكة النبات في ترتيب الكائنات الحية.
 
 
ثانياً: شـهادة علماء الإسلام:
 
   رأينا في النقطة السابقة كيف يشهد القرآن عن ظهور الله سبحانه في شجرة مادية، والآن نورد بعض أقوال علماء الإسلام عن إمكانية ظهور الله في جسد مادي فيما يأتي:-
أهل النصيرية والإسحاقية :
 
     وهما فرقتان من فرق الإسلام المعترف بهما قالوا:"إن  ظهور الروحاني بالجسد الجسماني (أي المادي) لا ينكره عاقل".
 
    وقد أعطوا أمثلة على صحة ذلك فقالوا:"كظهور جبريل في صورة أعرابي، وتمثله بصورة البشر".
(كتاب الملل والأهواء والنحل جزء 2 ص 25)
     ولعلهم يقصدون بهذا الكلام ما جاء في:
سورة مريم16و 17:
" واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت (أي اعتزلت) من أهلها مكانا شرقيا. فاتخذت من دونهم حجابا (أي سترا) فأرسلنا لها روحنا (أي ملاكا) فتمثل (تصور) لها بشرا سويا (أي مماثلا)"
     فمن هنا نرى أن الملاك الذي هو روح قد ظهر في صورة بشر، فهل يعسر على الله ذاته أن يظهر في بشر أيضا وهو القائل "هو عليّ هيّن (أي سهل)" (سورة مريم آية 9و21)؟
 
   ولذلك خلص أهل النصيرية والاسحاقية من ذلك إلى النتيجة التالية الرائعة إذ قالوا: "إن الله تعالى قد ظهر بصورة أشخاص).
(كتاب الملل والأهواء والنحل جزء 2 ص 25)
 
2- الشيخ أبو الفضل القرشي :
     قال:"إن اللاهوت ظهر في المسيح وهذا  لا يستلزم الكفر وأن لا إله إلا الله". (كتاب هامش الشيخ القرشي على تفسير الإمام   البيضاوي  جزء 2 ص 143)
 
     من كل ما تقدم أيها القارئ العزيز يتضح لك أن ظهور الله في جسد إنسان أمر ليس بغريب وليس بكفر. وذلك بشهادة القرآن وشهادة علماء وأئمة الإسلام.

[/size][/size][/size]

رأي مشوه واقتباس فاسد ومصادر منحرفة ومجهولة الأصل لم يأخذ بها من الأولين والآخرين , لأن إدعاء أن السيد المسيح النبي والرسول عليه الصلاة والسلام بأنه هو آلله أو إبن آلله أو يحل في جسد مخلوقاته إعتمادا على ما طرحه بعض الجهلاء هنا لهو التيه ولهو الفساد الفكري الذي ينتقص من ذات آلله الجليلة , ولا نريد أن نخوض في كيفية ولادة السيد المسيح عليه الصلاة والسلام وفق ما جاء في بعض كتب التوراة للعهد القديم والعهد الجديد لأسباب عديدة أبسطها هو يخلق فتنة لعينة بين طوائف العراقيين من المسيحيين واليهود والمسلمين العراقيين , لذا أضم صوتي لصوت الأصلاء الذين يدعون لحذف هذا الموضوع الذي هو نتاج موحد لنفس الوجوه الوهمية التي تدور في فلك شخص واحد , فمنها من قضى نحبه ومنها من ينتظر مشرط الإدارة النبيل ...
 

Mar 01, 2013, 04:42 مساءاً
زيد الاسدي
  • *
  • مشاركة: 805
  • مقيم في: us
  • تقييم 104
  • الجنس: ذكر
  • الطفولة : أنفاسٌ عذبة وسحائب ماطِرة وأريج عبِق ..
الاخ العزيز صاحب الموضوع
لقد اجابك خيرة علماء المنتدى بضرورة ان تلغي موضوعك لان الراي يدل على الاصالة فكلما كان رايك مخالفا كانت درجة اصالتك متدنية وبيئتك ليست بالمستوى المطلوب.
اذا كنت تقصدني ياابو عبد الله فالمدير بامكانه وباجهزته الخاصة معرفة ان هذه الوجوه لبشر مختلفون وليس الكل يفكر بقلة نبل كما انت تفكر .
واذا كان خلاصنا على يد مشرط الادارة فهذا مااريده فهو خير من مشرط جماعتك الذين اهلكو الحرث والنسل ......
ولا تجعلني انزل موضوع بيك يكون عبرة لغيرك في قلة احترام الاخرين والكل حر بابداء رايه اخي خادم الرب اذا كنت مؤمن بما تقوله فلا احد هنا موكل من قبل الرب لعقابك فانت
حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
وهذا مالايروق للمتطرفين والعنصرييـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
تحياتي الك ياابو عبيد

Mar 01, 2013, 05:49 مساءاً
زيد الاسدي
  • *
  • مشاركة: 805
  • مقيم في: us
  • تقييم 104
  • الجنس: ذكر
  • الطفولة : أنفاسٌ عذبة وسحائب ماطِرة وأريج عبِق ..
بس من رخصة الاخ صاحب الموضوع
لعد احنا ليش نريد نعوف بلدنا اللي اكلنا من خيره واللي الذل بيه هو اعز من اي مكان اخر واللي اني متاكد مهما رحت ارجعله واصبح جزء من كياننا حتى لو نسافر.هذي الثقافة سد الموضوع موضوعك حساس وضايقني الخ...................
ثقافة المشارط ....
الغلط مو بالله عز وجل او بانبيائه ورسله السبب بالانسان بالمراحل التاريخية اللي تلي الرسالة يعني ابساطة الاسلام في مراحل كثيرة كان اسلام الحاكم وهو يمثل الله وبكيفه واذا لعنته بذاك الوقت فانت على حق  وكذلك المسيحية كانت ديانة متعسفةفي العصور الوسطى  تقتل بالكنائس ولكن تحررو واصبحت ذكريات وكذلك اليهودية يعني التاريخ اللي يذكرنا بيه القران صحيح وكيف كلما يرسل نبي يكذبوه او يحرفو ماجاء به حتى يستحقو العذاب .
نفس الحال الان المسيحيين الهم نظرياتهم بالله وهذا دينهم وكذلك المسلمين الهم نظرياتهم بالله منهم من يراه مجسما ومنهم من يراه غير ذلك كذلك نظريات القران منهم من يرى انه مخلوق ومنهم من يرى غير ذلك ليش الموضوع حساس عندما يتناول غيرك  ......
وتبقى اراء ومعتقدات ومااختلاف الناس الا كما قال الله تعالى
 في سورة الحجرات: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ. صدق الله ...
لم يقل عز وجل انه خلق الكل نفس الفكر ونفس المعتقدات ونفس اللون او اللغة فالله خلقنا مختلفين ويجب ان نحترم ارادة الله بكوننا مختلفين
 

Mar 01, 2013, 07:04 مساءاً
أبوعبدآلله
  • *
  • مشاركة: 6042
  • مقيم في: iq
  • تقييم 88
  • الجنس: ذكر
  • يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ
الاخ العزيز صاحب الموضوع
لقد اجابك خيرة علماء المنتدى بضرورة ان تلغي موضوعك لان الراي يدل على الاصالة فكلما كان رايك مخالفا كانت درجة اصالتك متدنية وبيئتك ليست بالمستوى المطلوب.
اذا كنت تقصدني ياابو عبد الله فالمدير بامكانه وباجهزته الخاصة معرفة ان هذه الوجوه لبشر مختلفون وليس الكل يفكر بقلة نبل كما انت تفكر .
واذا كان خلاصنا على يد مشرط الادارة فهذا مااريده فهو خير من مشرط جماعتك الذين اهلكو الحرث والنسل ......
ولا تجعلني انزل موضوع بيك يكون عبرة لغيرك في قلة احترام الاخرين والكل حر بابداء رايه اخي خادم الرب اذا كنت مؤمن بما تقوله فلا احد هنا موكل من قبل الرب لعقابك فانت
حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
وهذا مالايروق للمتطرفين والعنصرييـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
تحياتي الك ياابو عبيد


ستبقى صغيرا برغم حشر أنفك المزكوم في كل شاردة وواردة , لأنك تعتقد دوما بأن كل صيحة هي عليك وليس على غيرك وذلك لعظم ذنبك , أما بخصوص موضوعك المرتقب بحقنا فإنك وآلله لا تفقه ماتقول فكيف لك أن تفقه مايقوله الآخرون بالوقت الذي أنت قد كتبت قبحا كثيرا بحقنا وبحق هذا البيت الكريم وبحق الكثير من أهله حتى أصبحت شخصا بلا أدنى إحترام ولك أن تكتب استفتاءا بذلك لتجد العجب العجاب , والحليم تكفيه الإشارة والسفيه تقرعه العصا ... ؟!
 

Mar 01, 2013, 07:30 مساءاً
زيد الاسدي
  • *
  • مشاركة: 805
  • مقيم في: us
  • تقييم 104
  • الجنس: ذكر
  • الطفولة : أنفاسٌ عذبة وسحائب ماطِرة وأريج عبِق ..
تبقى اخ وانا لااشخصن وليس لي معك اي عداء سوى انك تمتدح القتلة

رويـدكَ إنَّ الموجَ في البحرِ صاخبُ
وبالله لا بـالـناس تُقضى المطالبُ
أرى لـكَ فـي شـأني أموراً غريبةً
أقـاومُ شـكـي عـندها وأُغالِب

أرى لـك فـي وقت اللقاء بشاشةٌ
بـها تبطلُ الدعوى وتصفو المشاربُ
ويـسـعـدنـي منك ابتسامُ مودَّةٍ
وقـولٌ جـمـيلٌ لم تشبهُ الشوائبُ

وتـنـصـحني نُصح المحبِّ ،
وإنما بـنُـصح سليم القلب تُمحى المثالبُ
ولـكـنـنـي أشقى بأمركَ ،
كلما دعـانـي إلـى نشر المبادئ واجبُ

كـأنـك لم تلمس صفاءَ مشاعري
ولـم تـنقشع عن ناظريكَ الغياهبُ
لماذا … أشكُّ في سلامة مقصدي ؟
فـيـا ضيعة الدنيا إذا شكَّ صاحبُ

وربِـكَ مـا أرسـلْتُ شعري لِرِيبةٍ
ولا صَـرَفـتني عن همومي الرغائِبُ
أصـدُّ جـيوش الوهم عني وفي يدي
حـسامٌ - من الإيمان بالله - ضاربُ

ومـا أنـا مـمن يُنْسَجُ الظنُّ حَولَهُ
عـلـى غـير بابي تستقرُّ العناكبُ

وعلى الباغي تدور الدوائر وبالنسبة لاراء من حولك انا لااهتم بها فلي لحد اليوم 24 شخص يقيم كتاباتي ومااريد اعلن خلفياتكم الفكرية المريضة حتى لتصير ضجة بالمنتدى وكللهم
اذا اتتني المذمة من ناقص      فتلك الشهادة باني كامل
طلبت منك مناظرة ولكنك جبان فكريا ولاتتمتع الا بسفسطة المخادعين

Mar 01, 2013, 08:02 مساءاً
أبوعبدآلله
  • *
  • مشاركة: 6042
  • مقيم في: iq
  • تقييم 88
  • الجنس: ذكر
  • يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ
تبقى اخ وانا لااشخصن وليس لي معك اي عداء سوى انك تمتدح القتلة

رويـدكَ إنَّ الموجَ في البحرِ صاخبُ
وبالله لا بـالـناس تُقضى المطالبُ
أرى لـكَ فـي شـأني أموراً غريبةً
أقـاومُ شـكـي عـندها وأُغالِب

أرى لـك فـي وقت اللقاء بشاشةٌ
بـها تبطلُ الدعوى وتصفو المشاربُ
ويـسـعـدنـي منك ابتسامُ مودَّةٍ
وقـولٌ جـمـيلٌ لم تشبهُ الشوائبُ

وتـنـصـحني نُصح المحبِّ ،
وإنما بـنُـصح سليم القلب تُمحى المثالبُ
ولـكـنـنـي أشقى بأمركَ ،
كلما دعـانـي إلـى نشر المبادئ واجبُ

كـأنـك لم تلمس صفاءَ مشاعري
ولـم تـنقشع عن ناظريكَ الغياهبُ
لماذا … أشكُّ في سلامة مقصدي ؟
فـيـا ضيعة الدنيا إذا شكَّ صاحبُ

وربِـكَ مـا أرسـلْتُ شعري لِرِيبةٍ
ولا صَـرَفـتني عن همومي الرغائِبُ
أصـدُّ جـيوش الوهم عني وفي يدي
حـسامٌ - من الإيمان بالله - ضاربُ

ومـا أنـا مـمن يُنْسَجُ الظنُّ حَولَهُ
عـلـى غـير بابي تستقرُّ العناكبُ

وعلى الباغي تدور الدوائر وبالنسبة لاراء من حولك انا لااهتم بها فلي لحد اليوم 24 شخص يقيم كتاباتي ومااريد اعلن خلفياتكم الفكرية المريضة حتى لتصير ضجة بالمنتدى وكللهم
اذا اتتني المذمة من ناقص      فتلك الشهادة باني كامل
طلبت منك مناظرة ولكنك جبان فكريا ولاتتمتع الا بسفسطة المخادعين

آلله ربي يهديك ويشفيك من ما أنت عليه , وصدقت يا أسدي على غير العادة إذ قلت { اذا اتتني المذمة من ناقص      فتلك الشهادة باني كامل }


 

Mar 06, 2013, 09:51 مساءاً
gmc
  • *
  • مشاركة: 424
  • تقييم 36
  • الجنس: ذكر
الى الاخوه زيد الاسدي والاخ ابو عبد الله المحترمين

ارجوا الابتعاد عن المساجلات والمجادلات والتجريح الشخصي

بالنسبة لكل الاخوان الباقين The Godfather والاخوه المؤيدين اله اجوا منكم ان تسمعوا صوتي ولو راح يخالفكم لكن هو بالنهايه رأي يحتمل الخطأ والصواب

هل هذا المنتدى خالي تماما من المواضيع الدينيه
الم تكن هنالك مواضيع بمدح شخصيات دينيه واخرها للامام علي ابن ابي طالب عليه السلام
اذن لماذا تامرون الاخ بعدم التكلم واختيار مكان اخر لنشر فكره
هل هذه السياسه هي تتماشا مع ماجاء به القران الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم ( وإن يك كاذبا فعليه كذبه وإن يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم ان الله لايهدي من هو مسرف كذاب).

ولكل الاخوه الذين نادوا بحذف الموضوع تخيل يااخي ان سيرفر هذا الموقع من دوله اغلبيه مسيحية هل تحتمل ان يأتيك شخص يأمرك بعدم نشر اي شئ عن دينك واختيار مكان اخر
يااخوان  ان لم يكن لك اخ بالدين فهو نضير لك بالخلق  من غير المعقول ان نتحسس من اي كلام لايوافق ارأنا
من غير الممكن ان نقرأ السطور التي بداخلنا فقط

ليش هل الخوف من تعدد الاراء
لازم ان تتدربون على تقبل الاخر قبل الغربه ماراح يتقبلكم اي مجتمع  مادام بعدكم بعقليه الحزب الواحد والقناه الواحده والرأي الواحد والقائد الاوحد
ارجوا تقبل رأيي برحابة صدر بدل تبادل التجريح والالفاظ الخارجه عن الذوق العام
شكرا

Mar 08, 2013, 12:37 صباحاً
أبوعبدآلله
  • *
  • مشاركة: 6042
  • مقيم في: iq
  • تقييم 88
  • الجنس: ذكر
  • يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ
الى الاخوه زيد الاسدي والاخ ابو عبد الله المحترمين

ارجوا الابتعاد عن المساجلات والمجادلات والتجريح الشخصي

بالنسبة لكل الاخوان الباقين The Godfather والاخوه المؤيدين اله اجوا منكم ان تسمعوا صوتي ولو راح يخالفكم لكن هو بالنهايه رأي يحتمل الخطأ والصواب

هل هذا المنتدى خالي تماما من المواضيع الدينيه
الم تكن هنالك مواضيع بمدح شخصيات دينيه واخرها للامام علي ابن ابي طالب عليه السلام
اذن لماذا تامرون الاخ بعدم التكلم واختيار مكان اخر لنشر فكره
هل هذه السياسه هي تتماشا مع ماجاء به القران الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم ( وإن يك كاذبا فعليه كذبه وإن يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم ان الله لايهدي من هو مسرف كذاب).

ولكل الاخوه الذين نادوا بحذف الموضوع تخيل يااخي ان سيرفر هذا الموقع من دوله اغلبيه مسيحية هل تحتمل ان يأتيك شخص يأمرك بعدم نشر اي شئ عن دينك واختيار مكان اخر
يااخوان  ان لم يكن لك اخ بالدين فهو نضير لك بالخلق  من غير المعقول ان نتحسس من اي كلام لايوافق ارأنا
من غير الممكن ان نقرأ السطور التي بداخلنا فقط

ليش هل الخوف من تعدد الاراء
لازم ان تتدربون على تقبل الاخر قبل الغربه ماراح يتقبلكم اي مجتمع  مادام بعدكم بعقليه الحزب الواحد والقناه الواحده والرأي الواحد والقائد الاوحد
ارجوا تقبل رأيي برحابة صدر بدل تبادل التجريح والالفاظ الخارجه عن الذوق العام
شكرا


أخي الغالي gmc أشكرك على هذا الرد وعلى كل الرسائل الكريمة التي تبعث بها لي على الخاص والتي تحمل كل الخير وكل البر صادرة من أخا كريم مثلك , طبعا في االبداية أحب أن أحيّي كل الإخوة المشاركين كما أحيّي السيد زيد الأسدي والذي ليس بيني وبينه خلافا شخصيا بل هو إختلافا في وجهات النظر بالرغم من تجاوزه علينا بشكل مباشر وبدون أي حق ومن بعد هذه التحية أردف قائلا لك ولكاتب الموضوع وبشكل مختصر جدا بأن هذا الديدن الذي يحمل هكذا طروحات معروفا سلفا غاياته وأهدافه لأننا لسنا بالسذاجة التي يتصورها من يسعى للترويج لهكذا مواضيع بحيث أننا لا نفهم أسباب وأهداف هكذا كتابات وهكذا كتّاب إن صح أن نطلق عليهم صفة الكاتب , لأننا مطالبون إما أن نصدّق ماجاء في القرآن الكريم ونكذّب ما جاء هنا وهو المطلوب عقلا وتبعية , أو أن نكذّب ماجاء في القرآن الكريم حاشاه من أي عيب أو نقص و نصدّق ما جاء هنا لا قدر آلله سبحانه وهو الذي لا يقبل به أي صاحب لب كبير وعفيف , فالموضوع قد نوقش من قبل عمالقة الفكر من كلا الطرفين حتى قادت نهاية نقاشاتهم إلا أن يسلم الكثير من القساوسة المناظرين , وهنا لابد من الإشارة إلى أن كل يوم طلع في الشمس تسلم عدة شخصيات مرموقة في مجتمعاتها والحديث في ذلك يطول , وهنا سوف أختم مشاركتي في هذا الموضوع لكي لا أعطيه أكثر من حجمه الطبيعي وسيكون ختامي بهذه الآيات الكريمة :



وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) ( البقرة)
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (67) ( البقرة)
زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (212) ( البقرة)

سورة النساء
وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا (140) ( النساء)

سورة المائدة
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (57) وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ (58) ( المائدة)

سورة الأنعام
فَقَدْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (5) ( الأنعام)
وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (10) ( الأنعام)

سورة التوبة
يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ (64) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) ( التوبة)
الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (79) ( التوبة)

سورة هود
وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ لَيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ أَلَا يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفًا عَنْهُمْ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (8) ( هود)
وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ (38) ( هود)

سورة الرعد
وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ (32) ( الرعد)

سورة الحجر
وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (11) ( الحجر)
إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (95) ( الحجر)

سورة النحل
فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (34) ( النحل)

سورة الكهف
وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنْذِرُوا هُزُوًا (56) ( الكهف)
ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106) ( الكهف)

سورة الأنبياء
وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ وَهُمْ بِذِكْرِ الرَّحْمَنِ هُمْ كَافِرُونَ (36) ( الأنبياء)
وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (41) ( الأنبياء)

سورة الشعراء
فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (6) ( الشعراء)

سورة الروم
ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَى أَنْ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِئُونَ (10) ( الروم)

سورة لقمان
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (6) ( لقمان)

سورة يس
يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (30) ( يس)

سورة الصافات
بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ (12) ( الصافات)
وَإِذَا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُونَ (14) ( الصافات)

سورة الزمر
وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (48) ( الزمر)
أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ (56) ( الزمر)

سورة غافر
فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِنْدَهُمْ مِنَ الْعِلْمِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (83) ( غافر)

سورة الزخرف
أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (32) ( الزخرف)

سورة الجاثية
وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (9) ( الجاثية)
وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (33) ( الجاثية)
ذَلِكُمْ بِأَنَّكُمُ اتَّخَذْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَغَرَّتْكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ لَا يُخْرَجُونَ مِنْهَا وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ (35) ( الجاثية)

سورة الأحقاف
وَلَقَدْ مَكَّنَّاهُمْ فِيمَا إِنْ مَكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعًا وَأَبْصَارًا وَأَفْئِدَةً فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلَا أَبْصَارُهُمْ وَلَا أَفْئِدَتُهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (26) ( الأحقاف)

سورة الحجرات
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) ( الحجرات)
 

May 29, 2013, 02:20 مساءاً
صقر قريش
  • *
  • مشاركة: 2802
  • مقيم في: us
  • تقييم 90
  • الجنس: ذكر
  • اللهم صلي على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
السلام عليكم
السيده الحريه المحترمه,  سبق وأن أندثر هذا الموضوع والذي قد أثار بعض الشكوك فيما
بين الساده الاعضاء في حينها ولا اعلم السبب في أثارته مجددا علمآ أن تأريخه 30 \ديسمبر
2012 ,,, ناهيك عن ماترك  هذا الموضوع من أثر سيء على علاقات الساده الاعضاء
فيما بينهم,,, ارجو التكرم بحذف ردك الكريم حتى نتمكن من نسيان مثل هذه المواضيع.

صقر قريش
أمارس التجاهل في حياتي بصمت : فأهتمامي لا أمنحه الا لمن يستحقه فقط @};- صقر قريش

May 29, 2013, 06:41 مساءاً
عاشقة الحرية
  • *
  • مشاركة: 747
  • مقيم في: sy
  • تقييم 10
  • الجنس: أنثى
  • سبحانك لااله الاانت اني كنت من الظالمين
السلام عليكم لقد قمت بحذف الرد اخي الكريم وانا اعتذر عن السهو عن موضوع التاريخ فلم انتبه له ،ولعل السبب اني اول مره اراه ،وبصراحة لم استطع تجاهله والاديان موضوع التوافق فيه واجب وأنا شخصيا صادقت الكثيرين ممن كانوا على دين مختلف حتى الهندوس ،ولم يكن الدين يوما رادعا لتجاهل انسان ما وازدراؤه بالعكس تماما فمن وجهة نظري الدين المعاملة اعتذر عن السهو وكل الشكر لتنبيهك .تحياتي
:ahalna_separator (50): :ahalna_separator (50):

May 30, 2013, 06:42 صباحاً
صقر قريش
  • *
  • مشاركة: 2802
  • مقيم في: us
  • تقييم 90
  • الجنس: ذكر
  • اللهم صلي على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
شكرآ سيده الحريه على الاستجابه,,,وهذا من طيب خلقكم وثقافتكم الرائعه @};-
أمارس التجاهل في حياتي بصمت : فأهتمامي لا أمنحه الا لمن يستحقه فقط @};- صقر قريش

كلمات بحث :
 

مواضيع ذات صلة

  الموضوع / بدء بواسطة ردود آخر مشاركة
29 ردود
7524 مشاهدة
آخر مشاركة Feb 19, 2012, 06:15 مساءاً
بواسطة حيدر الكرادي
8 ردود
910 مشاهدة
آخر مشاركة Jan 15, 2013, 04:34 مساءاً
بواسطة ام اتنا
6 ردود
1065 مشاهدة
آخر مشاركة Sep 28, 2012, 07:36 مساءاً
بواسطة ام ليث
6 ردود
804 مشاهدة
آخر مشاركة Dec 22, 2012, 09:42 مساءاً
بواسطة sanaria33
3 ردود
308 مشاهدة
آخر مشاركة May 27, 2013, 10:45 صباحاً
بواسطة عاشقة الحرية


free counters