نظرية وطريقة عمل محرك السيارة مع اجزاءه

الكاتب موضوع: نظرية وطريقة عمل محرك السيارة مع اجزاءه  (زيارة 2096 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

Nov 19, 2012, 12:43 صباحاً
hanjeraكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 2534
  • مقيم في: us
  • تقييم 58
  • الجنس: ذكر
  • اذا هاجك شوق يوما لتراني فهذه صورتي ناطقة بالساني


تنقسم المحركات إلى نوعين نوع يعرف باسم ماكينة الاحتراق الخارجي external combustion engine وهو المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن البحرية حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في دفع المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع من المحركات قل استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته...
أما النوع الثاني فيعرف باسم ماكينة الاحتراق الداخلي internal combustion engines وهو المستخدم حاليا في اغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة تزويد السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من المحركات الاحتراق الخارجي.

لتوضيح فكرة عمل ماكينة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك السيارة سنقوم بتشبيه ذلك على نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في الأفلام السينمائية القديمة حيث يقوم الشخص بوضع بودرة البارود في الطرف الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة المعدنية في فوهة المدفع. ولإطلاق القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة حرارية هائلة تزيد مقدار الضغط الذي يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة المدفع.



يستخدم مدفع المبدأ الأساسي خلف أي موتور احتراق داخلي مبادل إذا وضعت كمية قليله من الوقود العالي الطاقة ( مثل الجازولين ),في المكان المحاط وأشعلته, كمية من طاقة الغير معقولة تُحرر . يمكن أن تستخدم تلك الطاقة لدفع الكره 500 قدمًا . في هذه الحالة, الطاقة تُتَرجم في حركة الكره . أيضًا يمكن أن تستخدمه لأغراض ممتعة أكثر . على سبيل المثال, إذا يمكن أن تخلق الدوره التي تسمح لك أن تفجر الانفجارات مثل هذه لمئات المرات في الدقيقة, وبالتالى يمكن أن تستخدم تلك الطاقة بتحويلها الى حركة, وهى ابتكار لفكرة محرك السيارة

تقريبًا كل السيارات حاليّا تستعمل ما يسمى دورة الإشعال الرباعية لتحويل الجازولين إلى الحركة . الطريقة الرباعية معروفة أيضا كالدورة أوتو, على شرف نيكولوس أوتو الذي اخترعه في 1867

خطوات عمل محرك السيارة

(1) شوط الأخذ Intake stroke

(2) شوط الانضغاط Compression stroke

(3) شوط الاحتراق Combustion stroke

(4) شوط العادم Exhaust stroke







مكونات المحرك

(ِِِِA) الصمامات لادخال الوقود والهواء Intake Valves

(B) غطاء الصمام Valve Cover

(C) فتحه لدخول الهواء (المخلوط بالوقود) Intake port

(D) هـــيد HEAD

(E) المبرد Coolant

(F) كتلة المحرك Engine Block

(ِِِِG) خزان الزيت Oil pan

(H) حوض الزيت Oil sump

( I ) عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات Camshaft

(J) الصمامات لاخراج ناتج الاحتراق Exhaust Valves

(K) البوجيه Spark plug

(L) فتحة العادم Exhaust port

(M) المكبس Piston

(N) عمود التوصيل Connecting rod

(O) بيرنج عمود التوصيل Rod bearing

(P) عمود الكرنك Crank shaft


شرح لبعض وظائف مكونات المحرك

البوجيه Spark plug:-
وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق الوقود نتيجة لارتفاع حرارته.

الصمامات Valves :-
لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود والهواء والثاني لاخراج ناتج الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط الانضغاط يغلغا تماما.

المبرد Coolant
وهو سائل مكون من الماء وبعض الكيماويات ليحافظ على درجة حرارة المحرك من الارتفاع. وله مجرى خاص في **كتلة المحرك Engine Block حتى لا يختلط مع زيت المحرك.

المكبس Piston:-
وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والاسفل داخل الاسطوانة.

حلقات المكبس Piston rings :-
توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان متكرر في معدل الزيت لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.

غرفة الاحتراق Combustion chamber:-
وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى (عند سحب الخليط). إن الفرق بين القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الاازاحة Displacement وتقاس بوحدة الليتر أو السنتمتر المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك يحتوي اربعة اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل ازاحة نصف لتر يكون سعة المحرك 2 لتر، أما اذا كان عد الاسطوانات 6 على شكل حرف V فإن سعة المحرك في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب "3.0 liter V-6."
بصفة عامة سعة المحرك يعطى معلومات عن قوة المحرك. فمحرك يعمل ازاحة بمقدار نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل ازاحة مقدارها ربع ليتر وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى من المحرك ذو السعة الاقل.
يمكن زيادة ازاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم الاسطوانة نفسها أو زيادة الاثنين معاً.

عمود التوصيل Connecting rod:-
وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة Crank shaft والذي يجعله يدور في حركة دائرية.

عمود الكرنك Crank shaft:-
وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل.

حوض الزيت Oil sump:-
وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل الحركة Crank shaft


الدائرة الكهربيه






يوضح الشكل في الأسفل الدائرة الكهربية المسؤولة عن توزيع شرارة الاحتراق. لا حظ دور الموزع distributer(باللون الاحمر) في توزيع الكهرباء على الـ Spark. حيث أنه موصل في مصدر فرق الجهد العالي عند المنتصف ويخرج منه اربعة توصيلات لكل اسطوانة بحيث تحصل كل اسطوانة على الكهرباء في الوقت المناسب

(ِA) سلك شمعة الإشعال Spark Plug Wire

(B) غطاء الموزّع Distributor Cap

(C) الدوار Rotor

(D) سلك ملف الجهد عال High Voltage Coil Lead

(E) جسم الموزع Distributor Body

(F) حدبة الموزع Distributor Cam

(G) جهاز استشعار المشغل Ignition Signal Sensor

(H) مركبة المشغل Ignition Module

( I ) ملف الإشعال Ignition Coil

(J) شمعة الإشعال Spark Plug


 :ahalna_Signs (7):
الســــــــــــــــــر مــــــــــــــــــــــد ي
أعــــمل بـــصمــــت ودعــــ عـــمــــــلك يـــتــــــكلم

Dec 07, 2012, 09:34 مساءاً
عراقي هواي
  • *
  • مشاركة: 829
  • مقيم في: 00
  • تقييم 30
رد: نظرية وطريقة عمل محرك السيارة مع اجزاءه
« رد #1 في: Dec 07, 2012, 09:34 مساءاً »
عاشت الايادي موضوع جدا رائع ومفيد كل الشكر لك عالمجهود العالي
شتمونا بنو اللئام فصنّا = عرضَنا عنهم بتركِ الجوابِ
ما عجزنا عن الجواب ولكنْ = لا يبالي الكرامُ نبحَ الكـلابِ

Dec 07, 2012, 11:51 مساءاً
hanjeraكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 2534
  • مقيم في: us
  • تقييم 58
  • الجنس: ذكر
  • اذا هاجك شوق يوما لتراني فهذه صورتي ناطقة بالساني
رد: نظرية وطريقة عمل محرك السيارة مع اجزاءه
« رد #2 في: Dec 07, 2012, 11:51 مساءاً »
وانت العايش اخوية عراقي
وشكرا للمرورك

تحياتي
الســــــــــــــــــر مــــــــــــــــــــــد ي
أعــــمل بـــصمــــت ودعــــ عـــمــــــلك يـــتــــــكلم

Dec 25, 2012, 08:34 مساءاً
عراقي هواي
  • *
  • مشاركة: 829
  • مقيم في: 00
  • تقييم 30
رد: نظرية وطريقة عمل محرك السيارة مع اجزاءه
« رد #3 في: Dec 25, 2012, 08:34 مساءاً »
حياك الله اخي العزيز
شتمونا بنو اللئام فصنّا = عرضَنا عنهم بتركِ الجوابِ
ما عجزنا عن الجواب ولكنْ = لا يبالي الكرامُ نبحَ الكـلابِ

Dec 26, 2012, 12:01 صباحاً
hanjeraكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 2534
  • مقيم في: us
  • تقييم 58
  • الجنس: ذكر
  • اذا هاجك شوق يوما لتراني فهذه صورتي ناطقة بالساني
رد: نظرية وطريقة عمل محرك السيارة مع اجزاءه
« رد #4 في: Dec 26, 2012, 12:01 صباحاً »
حياك الله اخي العزيز

تسلم ياطيب

احترامي
الســــــــــــــــــر مــــــــــــــــــــــد ي
أعــــمل بـــصمــــت ودعــــ عـــمــــــلك يـــتــــــكلم

Jan 06, 2013, 09:24 مساءاً
أبوعبدآلله
  • *
  • مشاركة: 6042
  • مقيم في: iq
  • تقييم 88
  • الجنس: ذكر
  • يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ
رد: نظرية وطريقة عمل محرك السيارة مع اجزاءه
« رد #5 في: Jan 06, 2013, 09:24 مساءاً »
عاشت الأيادي أخونا المبدع على هذا الموضوع الرائع , وطبعا حديثا تم إختصار الأشواط الأربعة إلى فقط شوطين وذلك لزيادة كفاءة المحرك , تحياتي الخالصة وبالتوفيق ...

 

Jan 06, 2013, 09:54 مساءاً
hanjeraكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 2534
  • مقيم في: us
  • تقييم 58
  • الجنس: ذكر
  • اذا هاجك شوق يوما لتراني فهذه صورتي ناطقة بالساني
رد: نظرية وطريقة عمل محرك السيارة مع اجزاءه
« رد #6 في: Jan 06, 2013, 09:54 مساءاً »
عاشت الأيادي أخونا المبدع على هذا الموضوع الرائع , وطبعا حديثا تم إختصار الأشواط الأربعة إلى فقط شوطين وذلك لزيادة كفاءة المحرك , تحياتي الخالصة وبالتوفيق ...



شكر يا غالي على مرورك القيم
وتنويﻻنا بهذا معلومة جديدة

مودتي
الســــــــــــــــــر مــــــــــــــــــــــد ي
أعــــمل بـــصمــــت ودعــــ عـــمــــــلك يـــتــــــكلم

Jan 06, 2013, 10:50 مساءاً
Ahmmd kirkuki
  • *
  • مشاركة: 707
  • مقيم في: iq
  • تقييم 18
  • الجنس: ذكر
  • انا مثل الطير لااحط في شجرة الا اطير منها مسرعا
رد: نظرية وطريقة عمل محرك السيارة مع اجزاءه
« رد #7 في: Jan 06, 2013, 10:50 مساءاً »
حلو موضوع مفيد بس المصلحين العراقيين /الفيترجي
هاي المصطلحات ماتمشي يمه ;D
عاشت ايدك
1798787 985878204772704 744820956421869464 n
1798787 985878204772704 744820956421869464 n

Jan 06, 2013, 11:51 مساءاً
hanjeraكاتب الموضوع
  • *
  • مشاركة: 2534
  • مقيم في: us
  • تقييم 58
  • الجنس: ذكر
  • اذا هاجك شوق يوما لتراني فهذه صورتي ناطقة بالساني
رد: نظرية وطريقة عمل محرك السيارة مع اجزاءه
« رد #8 في: Jan 06, 2013, 11:51 مساءاً »
حلو موضوع مفيد بس المصلحين العراقيين /الفيترجي
هاي المصطلحات ماتمشي يمه ;D
عاشت ايدك

مرورك احلى يا طيب

اي والله كلامك صح اتدمرنا بيدهمهههه
الســــــــــــــــــر مــــــــــــــــــــــد ي
أعــــمل بـــصمــــت ودعــــ عـــمــــــلك يـــتــــــكلم

كلمات بحث :
 

مواضيع ذات صلة

  الموضوع / بدء بواسطة ردود آخر مشاركة
6 ردود
1043 مشاهدة
آخر مشاركة Sep 09, 2012, 08:50 صباحاً
بواسطة THE GREAT
3 ردود
2055 مشاهدة
آخر مشاركة Oct 30, 2012, 07:08 صباحاً
بواسطة BaghdadGhost
2 ردود
585 مشاهدة
آخر مشاركة Dec 14, 2014, 06:41 مساءاً
بواسطة Ahmmd kirkuki
1 ردود
307 مشاهدة
آخر مشاركة May 30, 2016, 07:09 مساءاً
بواسطة پ چ ژ گ ڤ
1 ردود
276 مشاهدة
آخر مشاركة Jun 08, 2016, 12:54 مساءاً
بواسطة پ چ ژ گ ڤ


free counters