بيت اهلنا المغتربين

خدمات المغتربين => شارع الشيخ عمر => الموضوع حرر بواسطة: عراقي هواي في Dec 17, 2012, 07:04 مسائاً

العنوان: نظام حقن الوقود
أرسل بواسطة: عراقي هواي في Dec 17, 2012, 07:04 مسائاً
هو نظام يحقن الوقود داخل غرفة الاحتراق في المحركات، مما يسمح بأداء أفضل واقتصادية في استهلاك الوقود.

وكانت المحركات تعمل بنظام تسريب الوقود إلى اسطوانات المحرك لتقوم شمعات الاحتراق بتوليد شرارة كافية لعملية احتراق ذلك الوقود المسرب من الخزان لتكتمل عملية الاحتراق وينطلق المحرك.

لكن فيما بعد تم التفكير في ضخ الوقود بشكل 'بخاخ' أو 'حقن' ليقلل من استهلاكه كما يعطي نتائج أفضل من ناحية أداء المحرك.

ويعود الفضل في استحداث هذا النظام إلى المهندس الإنجليزي هيربرت ستيوارت الذي استخدم مضخة صغيرة تعمل مع المحرك لتحقن الزيت بدلا من مجرد تسريبه في محركات تعمل بالزيت في الصناعات الثقيلة في أواخر القرن التاسع عشر. لكن أول من استخدم هذا النظام على محركات 'الكيروسين أو البنزين' كان السويدي جوناس هيسيلمان الذي ابتكر فكرة ضخ وقود الكيروسين مع الديزل بنظام الحقن ذاته وذلك في عام 1925.

شركات عملاقة مثل مرسيدس بنز وBMW استخدمت هذا النظام في البداية على محركات الطائرات الحربية في الحرب العالمية الثانية، لكن ألفا روميو الإيطالية هي أول شركة استخدمت نظام حقن الوقود في السيارات وذلك في عام 1940 بسيارتها 6C2500 ذات الاسطوانات الست.

ورغم بساطة الفكرة إلا أن نظام الحقن كان 'ميكانيكيا' وليس 'إلكترونيا'، بمعني أنه الوقود يمر بمضخة تستخدم الزيت لضغط الوقود في علبة محكمة الإغلاق ليخرج منها على شكل 'بخاخ' إلى غرفة الاحتراق.

ومع تطور صناعة السيارات والمحركات بشكل عام، أصبح نظام الحقن إلكترونيا (EFI) بعد أن استحدثته شركة أميريكان موتورز الأمريكية وذلك في عام 1957 في سيارة تجريبية بمحرك من سعة 5.7 ليترات سميت وقتها 327.

تجاريا تم استخدام هذا النظام الإلكتروني لحقن الوقود في عام 1958 من قبل شركة كرايزلر الأمريكية على سيارتها 300D ودوج D500 وبلايموث فيوري.

ومع دخول أنظمة الكمبيوتر في كل شيء، أصبحت المحركات الحديثة تستخدم نظام الحقن الإلكتروني تحت إشراف الكمبيوتر الذي ينظم العملية كلها ويقدر الكمية اللازمة لحقن الوقود حسب الحاجة. كما تم استحداث نظام حقن الوقود إلكترونيا بعدة منافذ أي أكثر من بخاخ واحد يعمل لحقن الوقود في الإسطوانة الواحدة مما يعطي نتائج أفضل وهو ما يسمى Multi-point Fuel Injection.

فوائد نظام حقن الوقود كما يلي:

انتاج قوة أكبر من المحرك وذلك بسبب سرعة الأداء.
اقتصاد في استهلاك الوقود لأن نظام التسريب يضخ كمية أكبر.
عمر أطول للمحرك وذلك لقلة الأعطال.
أداء أفضل بتناغم حركة الاسطوانات.
التوفير في التصينع.
التوفير في صيانة المحرك.
إمكانية تعديل عمل المحرك حسب الحاجة لعشاق السباقات وغيره
منقول
العنوان: رد: نظام حقن الوقود
أرسل بواسطة: hanjera في Dec 22, 2012, 02:16 صباحاً
معلومة روعة @};-
العنوان: رد: نظام حقن الوقود
أرسل بواسطة: عراقي هواي في Dec 25, 2012, 08:33 مسائاً
انت الاروع شكرا وممنون عالاهتمام والمرور
العنوان: رد: نظام حقن الوقود
أرسل بواسطة: MMMMMM في Nov 04, 2014, 11:50 مسائاً
معلومات كلش حلوة  @};- @};-